الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    «مطار القدّيّة»    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    ازدهار متجدد    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    التعاون في ضيافة ألتين أسير التركماني    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على العين    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    5.7% زيادة بالأرباح الموزعة لأرامكو السعودية    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    مجلس الوزراء يستعرض مسارات التعاون والعمل المشترك مع دول العالم    إلزام TikTok بحماية القاصرين    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    همسات في آذان بعض الأزواج    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    رئيس هيئة الترفيه يدشّن استوديوهات «الحصن بيج تايم» في الرياض    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هند المطيري تحصل على الدكتوراه وتجيب لجنة المناقشة شعرا ونثرا!!
في رسالتها «البطل الضدّ في شعر الصعاليك» ناقشت تهمة اللصوصية للصعاليك
نشر في الجزيرة يوم 02 - 06 - 2013

نوقشت هذه الرسالة بكلية الدراسات العليا بجامعة الملك سعود يوم الأحد 9-7-1434ه, بعنوان: البطل الضدّ في شعر الصعاليك: دراسة أسلوبية وظيفية.
قدمتها الباحثة المتميزة : هند بنت عبد الرزاق المطيري استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد من قسم اللغة العربية وآدابها.
وقد وصف غير واحد من الباحثين هذه الدراسة بأنها الأولى التي تثير قضية القيمة الاجتماعية للصعلكة في الجزيرة العربية ما ينقض كثيرا من التهم الموجهة إلى الصعاليك وعلى رأسها تهمة اللصوصية التي رددتها الدراسات التاريخية حول الصعاليك طويلا. والباحثة في ذلك تعتمد مقولات سكان الجزيرة, ومفردات المعجم العربي التي تجاهلها الدارسون, وهي في ذلك تؤكد قيمة الاعتماد على المسح التاريخي المعتدّ بشهادات السكان بوصفه بدلا عن الاستقراء التاريخي الصامت للآثار الأدبية. و تميزت هذه الدراسة بأنها الدراسة الأولى ل(البطل الضدّ) في الشعر, والبطل الضد- بحسب هند المطيري - هو بطل الظل الذي يعتمد عليه البطل الرئيس (الصعلوك) في ارتقاء سلم البطولة مع أنه يأتي عادة, ومنذ أنكيدو وجلجامش, تاليا للبطل الرئيس مستظل بظلاله الوارفة.
والدراسة, وهي أسلوبية لغوية, تعتمد المنهج الأسلوبي الوظيفي الذي يُعنى بوظائف الوسائط اللغوية المختلفة حين تحظى في الخطاب الأدبي باستخدامات خاصة تباين فيها الخطاب العادي, بحسبان تلك الوسائط وسائل الذات في الكشف عن ذاتيتها وفرادتها. وتنقسم الدراسة إلى أربعة فصول:
الأول: عن اللغة وتعيين الذات, وتعتمد فيه الباحثة مقولات النقاد الغربيين المهتمين بموضوع الذاتية من أمثال كاترين كيربرات أوريكيوني, بول ريكور, إميل بنفينست.
الثاني: في بنية القصة وأنماط البطل والاستراتيجيات التعبيرية, وفيه تعالج الباحثة قضايا السرد والحوار والوصف في شعر الصعاليك. وتقف عند أنماط(البطل الضدّ), من خلال نماذج ال(هو/ أنت) المماثل, وال(هو/ أنت) المخالف, وال(هو/ أنت) المفارق, باختلاف استراتيجياتها التعبيرية داخل السياقات المختلفة.
الثالث: في الدلالة الكلية في النصوص, وفيه تخلص الباحثة بعد إعمال النتائج التي تمخض عنها الفصل الأول(الأسلوبي) إلى عدد من الدلالات الهامة, منها دلالة خطاب القوة في شعر تأبط شرّا, ودلالة التباين بين الشعراء الصعاليك في قضية مهمة هي قضية الانضواء والتمرد, ودلالة خطاب الكرم عند عروة بن الورد الذي كشفت الباحثة عن أنانيته وشخصانيته في مخالفة واضحة للموقف التاريخي من كرم عروة بن الورد الذي ذهب بعض القدماء إلى مماثلته بحاتم الطائي, وهو ما نقضته الباحثة من خلال لغة عروة بن الورد في موضوع الكرم.
وقد أثنى الأساتذة المناقشون على الدراسة ووصفوها بالجادة والهامة.
كما تميزت الباحثة هند في مناقشتها ورسالتها فقد تميزت في إعطاء جو المناقشة جانبا أدبيا راقيا إذ ألقت على الحضور قصيدة تناسب الموقف تصف بها هذه اللحظة التاريخية في حياتها حيث قالت :
يا لحظة طال شوقي في ترقبها
وقد تغلّتْ وغالت في تأبيها
ظللتُ أرقبها شوقا وترقبني
شوقا ولكن شوقي فاق ما
فيها فقصتي معها عمرٌ تسطره
مراحلُ الدرس لما كنتُ آتيها
وقصتي معها أنشودة عزفت
بنبض قلبي وأحلام أُرجيها
سمعتها في تباهي والدي ثقة
وفي أناشيد أمي إذ تغنيها
تقول: هند وهذا الدال آخرها
متى سأنطق دالا إذ أناديها
مشاعرٌ لست أدري كيف أنظمها
شعرا وقد نظمتني في لياليها
قصيدة عمرها عمري وما برحت
تحكي الطموحات في أسمى معانيها
وقد تكونت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل: أ. د. سعاد المانع مشرفا مقررا, أ. د. نورة الشملان عضوا مناقشا, أ. د مرزوق بن تنباك عضوا مناقشا, أ. د. حسن البنا عز الدين عضوا مناقشا, د. عبد الفتاح يوسف عضوا مناقشا. وقد تقرر منح الباحثة درجة الدكتوراه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.