نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الجبير يلتقي عددا من الشخصيات على هامش منتدى دافوس الاقتصادي    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    سمو محافظ الخرج يرأس اجتماع المجلس المحلي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيقاع
نشر في الجزيرة يوم 19 - 04 - 2013

حين أدخل قاعة أو متحف أو معرض فيه مجموعة من الأعمال الفنية، ومجموعة من الزوار، فإن اهتمامي لا ينصب على الأعمال وتذوقها وقراءتها فحسب، بل على موقف المتلقي الحاضر والمتجول تجاه العمل الفني الذي أمامه.
ينتابني فضول في شعور الناس من حولي تجاه العمل الفني، مع أني لست صاحبته، ولا يهمني أن يعجبهم أو لا يعجبهم، بقدر ما يهمني معرفة تأثير هذا العمل عليهم فكريا ووجدانيا. هل شعروا برسالة (مشفرة)؟ هل عَكَسَ العمل مشاعر بداخلهم يحاولون تحميلها وإسقاطها في العمل والفنان؟ هل يفكرون في أمور أخرى تشغل يومهم ومرورهم له غاية (بريستيجية) أو (كَوْلَنة) على حد تعبير هتون قاضي؟ خصوصا مع هذا التزاحم لقاعات العرض الخمس نجوم، والتي تتخيل في بعضها أنك حضرت عرضا للأزياء لا للفنون( To see and be seen)!
هل فعلا يعي الزوار رسالة الفنان؟ وهل قدروا جهده وساعات العمل الطويلة التي أمضاها في (الإبداع)؟ أم شَعُر المتلقي بمعاناة الفنان بسبب تدني تقدير الفن في المجتمع ومحاولاته المتكررة لنشر الوعي بدور وأهمية الفنون، أو بحالة الإحباط بسبب قلة رواد المعارض مقارنة برواد الملاعب على سبيل المثال؟
هل يثير العمل الذي تراه أنت كزائر للمتحف أو القاعة أو المعرض سؤال لديك؟ هل يستمر السؤال لفترة طويلة؟ هل تظل الصورة حاضرة في ذهنك؟ أم لا تعيرها أي اهتمام، أو تستمتع بها لدقائق أو لحظات، ثم تنساها حال خروجك من المكان؟
هل تتمنى أن تكون هذه اللوحة الجميلة ملك لك لتزين بيتك؟ أم أنك تريد اقتنائها لتشعر أنك تمتلك (ثقافة) جميلة؟ أو تشعر بأن بينك وبينها صلة، وتريد استمرار لهذه العلاقة؟ أم ترى عائدا ماديا في المستقبل بالاستثمار من خلال اقتنائها؟
ما موقفك تجاه العمل الفني، وكيف تشعر، وماهي الفترة التي يستمر فيها تأثرك بهذا العمل، وإلى أي مدى؟ أسئلة عديدة، إجابتها ستحكي لنا الكثير عن موقف المجتمع تجاه الفنون!
[email protected]
twitter @Maha_alSenan **** Maha Alsenan Ph,D - أكاديمية وفنانة تشكيلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.