السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيقاع
نشر في الجزيرة يوم 22 - 02 - 2013

كنت قد تحدثت في الأسبوع الماضي عن الفنانة الأمريكية لوري قودارد (Laurie Goddard) والتي نفذت من خلال القسم الثقافي في السفارة الأمريكية (ضمن برنامج التبادل الثقافي) بالتعاون مع الهيئة الاستشارية للمتحف الوطني بالرياض عددا من الورش للفنانات وطالبات الفنون، وكانت زيارتها التي استمرت أسبوع تقريباً مليئة باللقاءات بالمتخصصات أو الزيارات لمراسم عدد من الفنانات السعوديات، مما أتاح لها بطبيعة الحال التعرف على البعض منهن عن قرب.
وقد تعرفت على لوري في زيارتها الأولى قبل حوالي 3 سنوات (ضمن برنامج التبادل الثقافي أيضا)، حيث أمضت أسبوع في 3 مدن سعودية أقامت خلالها عددا من الورش إضافة إلى معرض ولقاءات مع فنانين وفنانات، وكانت على حد قولها تجربة جديدة خصوصاً في فرصة التعرف على الفنانات السعوديات عن كثب من خلال تعبيرهن الفني، وحين أتحدث عن التعبير أقصد بأسلوب التجريدية التعبيرية كأسلوب لوري الذي انتهجته في العشرين سنة الماضية، وتقوم بتطبيقه من خلال تلك الورش التي نفذتها لدينا.
ومن حُسن الحظ أن التقيتها مرة أخرى في نهاية الزيارة، لتعبر من خلال حديثها الذي قارنت فيه من خلال مشاهداتها لمخرجات الورش من أعمال المرأة السعودية التعبيرية في هذا العام، بمخرجات الورش التي نفذتها أثناء وجودها قبل حوالي 3 أعوام، إضافة الى مشاهداتها بشكل عام لمجتمع مدينة الرياض والتغييرات التي لمستها بين الزيارتين.
لن أتناول تفاصيل المقارنة، ولكن ربما فقط نقطة ذكرتها لوري ولها علاقة بالتعبير الفني للفنانات السعوديات بشكل عام، حول أسلوب التعبير، والذي لم يتغير كثيراً –كما تقول- في الجودة أو المهارة، بقدر التغيير الواضح في أثر الثقة التي تظهر من خلال الممارسة سواء في ضربات الفرشاة أو الألوان أو الخطوط والأشكال التعبيرية، التي تدل بطبيعة الحال على تغيرات اجتماعية أثرت على شخصية الفنانة وبالتالي على أسلوبها وأدائها، وهو يؤكد ما ذكرته في الأسبوع الماضي حول تأثير البيئة والثقافة في العمل الفني وأسلوب الفنان، خصوصاً وأن رأيها هذا يتوافق مع التغيرات التي تحصل فعلياً في المجتمع عموما وللمرأة فيه على وجه الخصوص في تحريرها من بعض القيود الاجتماعية التي كانت تحد من حرية التعبير دون المساس بمسلمات الدين بطبيعة الحال.
أخيراً، لا بد أن أنوه إلى أن السفارة تعمدت اختيار فنانة ذات أسلوب (تجريدي) بهدف الالتقاء مع الثقافة المحلية تحت مظلة الفكر التجريدية في الفنون، وتجنباً لأي حساسية ثقافية بين المجتمعين كأن تكون متخصصة في رسم الكائنات على سبيل المثال!
[email protected]
twitter @Maha_alSenan **** Maha Alsenan Ph,D - أكاديمية وفنانة تشكيلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.