«السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    ثنائية حمدالله تقود الشباب لانتصار ثمين على الخلود    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    القبض على يمني لتهريبه (170) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الدراما والواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التعاطي مع الواقع    الإصابة تغيب نيمار شهرين    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال د. فخرية اليحيائي الفنية تجربة معاصرة فريدة من نوعها
نشر في الجزيرة يوم 20 - 07 - 2012

الدكتورة فخرية بنت خلفان اليحيائي فنانة عمانية تسعى في أعمالها التي تعتمد في معظمها على التجريب إلى اكتشاف الرؤية الجمالية في جوانب متعددة من خلال التجريدية الشكلية مع الإبقاء على بعض التفاصيل التي تتماها وتذوب في التجارب التشكيلية المتنوعة للفنانة ومنها تجربة (ظل ونور) ثم تجربة (انعكاس) عنوانين لمعرضين شخصيين أقامتهما الفنانة بين عامي 2007م و2009م، في وطنها سلطنة عمان الشقيقة.
لا تعد الحركة التشكيلية العمانية حركة فنية بارزة في منطقة الخليج والعالم العربي، ولكن وبالرغم ذلك يمكن للمتابع الإطلاع على مساهمات الفنانين التشكيليين العمانيين على المستوى الفردي والرسمي ومن خلال المؤلفات المنشورة عن الحركة التشكيلية العمانية. وقد تميز العديد من الفنانين العمانيين بتنوع أساليبهم الفنية انطلاقا من التجريب والمحاكاة لما يدور في عالم الفنون عالمياً، وقد ظهر ذلك جلياً من خلال تداخل الثقافات والعولمة والتواصل المستمر عبر الشبكة العالمية (الإنترنت)، فقد بذل كثير من الفنانين العمانيين الجهد الواضح في تطوير قدراتهم وإمكاناتهم ليصلوا بالحركة التشكيلية في عمان إلى مستويات ترتقي إلى مثيلاتها في دول العالم المعاصر.
كانت الدكتورة فخرية اليحيائية من أبرز الفنانين الذين التقيت بهم برفقة زوجها الدكتور محمد العامري رفيق دربها الفني والعلمي. فالدكتورة فخرية فنانة تشكيلية أسهمت مع زوجها في التنظير العلمي والتأصيل للفن في عمان، وقد أسعدني عند زيارتي للسلطنة أن اطلعت على مؤلفهما المشترك بعنوان (الفن التشكيلي في عمان) والذي منحني فرصة التعرف على الحركة التشكيلية العمانية بشكل واضح وبشكل علمي ومنهجي وقد وجدته مجهوداً علمياً مباركاً وموفقاً للفنانة وزوجها، حيث تبنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم نشر وطباعة الكتاب ليكون ضمن المكتبة العربية في التأسيس للحركة التشكيلية العمانية وتسجيلها.
تلقت الدكتورة فخرية اليحيائية تعليمها في بريطانيا وحصلت على درجة الماجستير في الفنون من جامعة ويلز عام 1998م، وعلى درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون الجميلة من جامعة ديمونت فورت عام 2004م, وكانت قد تخرجت بامتياز في البكالوريوس من جامعة السلطان قابوس في عام 1995م، وهي تعمل حالياً بدرجة أستاذ مساعد في نفس الجامعة وتقوم بتدريس الرسم والتصوير للطلبة الجامعيين الملتحقين بقسم التربية الفنية. ولها عضويات بالعديد من الجمعيات والمؤسسات الثقافية، ومشاركات مستمرة في المعارض التشكيلية والمناسبات الوطنية والمؤتمرات العلمية في عمان وخارجها.
استطاعت الفنانة فخرية اليحيائية في أعمالها الفنية من خلال تجربتها (انعكاس) التي اتسمت بالحساسية للرؤية البصرية للمناطق غير المألوفة عند المتلقي في الظلال وانعكاسات الألوان على الأسطح المبللة والأرضيات اللامعة أن تأخذ في أعمالها اتجاهاً بصرياً تجريدياً تبرز فيه علاقة الجزء بالكل والاهتمام بالمدركات التي يتلقاها المشاهد من خلال تتبع التفاصيل لإدراك البنائية التشكيلية والجوهر الخفي للرؤية الفلسفية التأملية لموضوع العمل الفني.
وقد ربطت الفنانة في أعمالها بين الهوية العمانية والفنون الغربية مع التأكيد على المحافظة على الطابع العربي والإسلامي للفنون التي تشعر أنها تنتمي إليها، فكانت في أعمالها المسندة أو الضوئية أو التركيبية تؤكد على إبراز موتيفات من الحضارة الإسلامية المتمثلة في الأزياء التقليدية العمانية والحجاب الإسلامي، وتناولت بعض القضايا المهمة في المجتمع مثل الالتزام بالحجاب وأحوال المرأة العربية، فعرضت في تجربتها التركيبية الأولى تشكيلات متنوعة من أقمشة الحجاب في تكوينات صلبة ومجسمة كما عرضت في تجربتها الأخيرة والفريدة من نوعها (كيف ترى صلاتي) مقطعا تصويرياً لفتيات يرتدين العباءة ويركز المقطع على أقدمهن ونهاية العباءة وهن يتنقلن في الأسواق والطرقات ثم يتجهن إلى الصلاة دون الاهتمام بطهارة عباءاتهن، كما عرضت صوراً متنوعة لفتيات بملابس مخصصة للصلاة ويتخذن أوضاعاً مختلفة أثناء تأديتهم لها. ومما لا شك فيه أن التجربة التشكيلية للفنانة تعد متطورة ومتقدمة من خلال ما تنتهجه من أساليب فنية معاصرة وتقديم موضوعات لها أبعاد فكرية وتأملية غير مألوفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.