في الأول من ابريل في كل عام تصل مواقف كثيرة معظمها طريف وبعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم، ولعل السؤال الذي يطرح نفسه دائماً في كل عام لماذا الكذب في أول ابريل؟ وما أصل هذه الكذبة المنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم؟. ذهبت أغلبية آراء الباحثين على أن (كذبة ابريل) تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من ابريل باطلاق الاشاعات أو الاكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الاشاعات او الأكاذيب اسم (ضحية كذبة ابريل). وهناك باحثون آخرون يؤكدون ان كذبة اول ابريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية شعوب العالم إلا في القرن التاسع عشر. والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الاكيد لاثبات صحتها وسواء كانت صحيحة أم غير صحيحة فإن المؤكد ان قاعدة الكذب كانت ولا تزال اول ابريل ويعلق البعض على هذا بالقول ان شهر ابريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس المداعبة والمرح، وهناك أكاذيب انتشرت في كل بلد من بلدان العالم ولازالت شعوبها تتذكرها وتكررها حتى الآن مع حلول أول ابريل. ومع كل ذلك فإن الكذب من مساوىء الأخلاق، وبالتحذير منه جاءت الشرائع، وعليه اتفقت الفطر، وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة. والصدق أحد أركان بقاء العالم.. وهو أصل المحمودات، وركن النبوات، ونتيجة التقوى، ولولاه لبطلت أحكام الشرائع، والاتصاف بالكذب: انسلاخ من الإنسانية لخصوصية الإنسان بالنطق. وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه في الكتاب والسنة، وعلى تحريمه وقع الاجماع، وكان للكاذب عاقبة غير حميدة إن في الدنيا وإن في الآخرة. ولم يأت في الشرع جواز (الكذب) إلا في أمور معينة لا يترتب عليها أكل حقوق، ولا سفك دماء، ولا طعن في أعراض.. الخ، بل هذه المواضع فيها انقاذ للنفس او اصلاح بين اثنين، أو مودة بين زوجين. ولم يأت في الشريعة يوم او لحظة يجوز أن يكذب فيها المرء ويخبر بها ما يشاء من الأقوال، ولهذا انتشر بين عامة الناس ما يسمى (كذبة نيسان) أو كذبة ابريل وهي : زعمهم أن اليوم الأول من الشهر الرابع الشمسي نيسان يجوز فيه الكذب من غير ضابط شرعي. وقد ترتب على هذا الفعل مفاسد كثيرة. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (آية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد أخلف واذا اؤتمن خان) رواه البخاري. وأشنع الكذب الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهو أعظم الكذب، وصاحبه معرض للوعيد الشديد، وقد ذهب بعض أهل العلم الى تكفير فاعله. قال تعالى : (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون علي الله الكذب لا يفلحون). وعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : (من كذب عليّ فليتبوأ مقعده من النار). ويظن بعض الناس أنه يحل له الكذب إذا كان مازحا، وهو العذر الذي يعتذرون به في كذبهم في أول (نيسان) أو في غيره من الأيام، وهذا خطأ، ولا أصل لذلك في الشرع المطهر، والكذب حرام مازحا كان صاحبه أو جاداً. والحوادث في كذبة نيسان كثيرة، فمن الناس من أخبر بوفاة ولده أو زوجته او بعض محبيه فلم يحتمل الصدمة ومات، ومنهم من يخبر بانهاء وظيفته او بوقوع حريق أو حادث تصادم لأهله فيصاب بشلل أو جلطة او ما شابههما من الأمراض. وبعض الناس يتحدث معه كذبا عن زوجته وانها شوهدت مع رجل فيسبب ذلك قتلها أو تطليقها. وهكذا في قصص لا تنتهي وحوادث لا نهاية لها، وكله من الكذب الذي يحرمه الدين والعقل، وتأباه المروءة الصادقة. وقد رأينا كيف ان الشرع حرم الكذب حتى في المزاح، وانه نهى أن يروع المسلم سواء كان جاداً أو مازحاً معه في الحديث او الفعل. فهذا شرع الله فيه الحكمة والعناية بأحوال الناس واصلاحهم. والخلاصة أن الكذب حرام في كل يوم، وتزداد حرمته في ذلك اليوم خاصة، لما ذكرنا من اعتبارات، فلا يليق بمسلم المساعدة على ترويج هذا الزور. وقفة: من أراد أن يلعن نفسه فليكذب.