أبجدية المعرفة,, وهوية التكوين,, ضميرالقلق,, وغاية اليقين. ** الاسئلة,,؟ مسار الانسان,, الى مكامن الآخر,, مسار البحث,, والاكتشاف,,! في فضائها هذا هامش لكشف الانساني الثابت في قناعات المثقفين ** ولأن الاسئلة ,, طريق الحقيقة,, طريق الأحلام,, وهما مشترك القصد في ضمير السائل,, والمسؤول! فقد شاركنا في فضائها. الناقد: محمد العباس أحوال,,! ** الموت,,, الحياة,,, هل ثمة وجه آخر لليقين؟ * أجل,, الحب كفاصل ضئيل بين ظلمتي الرحم والقبر,,! ** كيف يؤسس فينا الحرمان,, معنى العطاء؟ * العطاء لغة لا يعرف سرها الا الأقوياء. ** على مشارف قرية نائية,, وقد جاوزت ضجيج المدن,, من تصطحب معك؟ * أفضل ذاتي المعربة. ** خصوصيتنا ألا ترى اننا حملنا هذه المفردة أكثر من طاقتها؟ * الخصوصية حيلة أزلية للخائفين. ** الظمأ,, الموت,, أيهما هاجس النهاية؟ * هذا الهاجس المر,, نراه حتى في الوردة. ** وهم المعرفة,, كيف يتم التخلص منه؟ * باختبارها. أقوال ** يقول أحد الشعراء: مثل الحدود,, ماني لأحد فماذا تقول أنت؟ * كما يقول بدر بن عبدالمحسن: وكن السهر درب عليه بتجيني,,! ** رب لا تؤاخذني بما يقولون,, واغفر لي ما لا يعلمون,, متى ولمن تقولها؟ واجعلني أفضل مما يظنون. * أقولها للذين يستولدون الكلام من الكلام, ** ألف شاعر! يغني عنهم طبيب واحد! هل هذا صحيح؟ * لا، غير صحيح! وجوه ** وجه من,, تبصر وجهك في صفائه العظيم؟ * وجهها في أقصى ماروشيته لحظة تنظر من السلوفان الرخيم . ** وجه من,, تدنو اكباراً كلما نظرت اليه؟ * وجه ذلك الذي ظل يقول لا حتى قال الآخرون نعم . ** وجه من,, تتمنى صفعة بالسواد؟ * ذلك الذي أخشى أن أضبطه متلبساً بمشاعره! المرأة ** المرأة,, والمرآة,,ما الذي يجمعهما؟ * أماكن نتأمل فيها قابليتنا لخطر الحياة,,! ** المرأة,, والقصيدة,, ما الذي يجمعهما؟ * كلاهما فعل وجود عبقري كثيف، ناعم، ومحرض . ** المرأة,, والفرس,, ما الذي يجمعهما؟ * جموح يشبه التمتع! ** المرأة نصف المجتمع,, فما هو نصفه الآخر؟ * كائن عبقري ببشريته بدون تاء التأنيث. لماذا,,؟ ** لماذا نحن مولعون بالكلام؟ * لأننا نخشى أو نعجز عن الجدية التي ينتهي عندها الكلام ليبدأ النص. ** لماذا كل هذا الفزع,, من المستقبل؟ * الحاضر هو فزاعة المستقبل! ** لماذا نحن مشدودون كثيراً,, الى الماضي؟ * بدون تعميم، لأننا لا نملك موطىء أو فكرة للحاضر أو للمستقبل! ** لماذا كانت القبيلة العربية تحتفي بولادة شعرائها؟ * ألم يكن الشاعر قناة القبيلة الاعلامية,, ومنقذها من النسيان. ** لماذا كان الشاعر العربي القديم يبدأ بذكر الراحلة قبل ذكر المحبوبة؟ * مجرد حالة,, من تطقيس القصيدة وليست مسألة أولويات. كتابة ** على مشارف صفحة بيضاء,, وقد ابتدر الفجر أنفاسه وتهيأت بالقلم,, ماذا تكتب؟ * آه,. ** متى تكون الكتابة خطوة باتجاه الاجمل؟ * عندما نمارسها رقصاً منفرداً على ايقاعه شلالات الدم نستعيد بها وجوداً مضيعاً. ** متى تكون الكتابة خطيئة,, تحمل وزرها الكلمات؟ * عندما تكون وطأة القاموس أثقل من رهافة الاحساس. ** أن تحلم,, أن تكتب,, ماذا يعني ذلك,,؟ * ان وجد,, أي أكتب,, حلمي حد اليقظة. ما,,! ** ما الخطوة القادمة اليت ما زلت تخشاها؟ * أن أقترب من نفسي أكثر. ** ما الحدث,, الذي شكل منعطفاً في حياتك؟ * لحظة قالت لي: احترس! فهذا الكرسي الذي ستسترخي عليه كان في الأصل شجرة! ** ما الفرق بين الطفولة,, والكهولة؟ * الطفولة,, اختبار للأشياء والناس بالحواس والالتصاق، أما الكهولة فمراقبة بالعقل! ** ما الذي يحضرك,, عندما تقرأ ملامح الزمن,, في الوجوه التي أحببتها؟ * ليتها تبتسم لتنسف عن أجمل ما أعرف انها ما زالت هناك. ** ما الذي يحضرك,, عندما ترى نهايات الآخرين؟ * لماذا! كبيرة وحزينة. ** ما الفرق بين الشاعر العربي القديم,, وبين الفضائيات العربية المعاصرة؟ * البهرجة الفائضة وتمجيد الطارىء. قد,,! * وقد انتصف العمر,, هل ثمة غصص تنوء بها الجوارح؟ * حسرات مؤجلة كنت ألاحق بها! * وقد انتصف العمر,, هل ثمة مباهج تحملها الذاكرة؟ * أشهد اني عشت! المتنبي,. ** فارقتكم فإذا ما كان عندكم قبل الفراق أذى بعد الفراق يد إذا تذكرت ما بيني وبينكم أعان قلبي على الشوق الذي أجد لمن تردد هذا البكاء؟ * لامرأة كثيفة الحضور ما زالت مبثوثة في الأرجاء! ** ألا كل سمح غيرك اليوم باطل وكل مديح في سواك مضيع من,, تمنحه هذه الشهادة؟ * لم يولد الانسان الذي يستحق شهادة المواصفات والمقاييس الآدمية بعد! ** فإن قليل الحب بالعقل صالح وان كثير الحب بالجهل فاسد من,, تهديه هذه الحكمة؟ * لمن آمن بقول أراغون: الحب هو أن نتنازل عن العقل!. ** هنيئاً لك العيد الذي أنت عيده وعيد لمن سمى وضحى وعيدا من,, تبثه هذه الرسالة؟ * لمن ينتظر غائباً. ** هل ثمة حقيقة أخرى,, تضاف الى صياغة المتنبي؟! * ما كل غائب يعود . اسئلة,,؟! ** هل تجدي اثارة الاسئلة في قراءة واقعنا؟ * بالتأكيد، فعلى الأقل تقلل من عدد المنتمين الى أكبر مدرسة تبريرية اللاجدوائية . ** هل ثمة داع لهذه الاسئلة,,؟ * ولما هو أكثر عمقاً وجدية وانسانية أيضاً! ** هل استثارت فيك شيئا ما,,؟ * حاجتي الى الانقلاب على ذاتي المشطورة! ** ما هو,,؟؟ * أخطاء جميلة، نسميها النهاية خبرة وتدفعنا لاستدعاء الاحتياطي الانساني.