الموضوع الذي تم نشره في (آفاق إسلامية) الأسبوع قبل الماضي وكان حول «التشكيك في الآخرين... والأحكام المسبقة على الإنسان» كان له صدى وتفاعل من القراء الأفاضل ومن إخوة أعزاء وجاءت ردود الفعل باتصالات هاتفية ورسائل الجوال والبريد الإلكتروني وجلّ هذه الاتصالات والرسائل الهاتفية والإلكترونية تشيد بحسن اختيار الموضوع وأهميته مع تباين الآراء فيما طرح اتفاقاً أو اختلافاً وأجمع الكل على أن هذا الموضوع وهذه المشكلة مما يعانيه المجتمع في المنزل والعمل والتعاملات الأسرية والوظيفية وبلا استثناء بأن الأحكام المسبقة والتشكيك بالناس وعدم إحسان الظن أصبح الآن مشكلة متفاقمة تسببت في الطلاق والفراق وفي الخصومات التجارية والاجتماعية وقطع الأرزاق. لقد أصبح حسن النية عند الناس مصدراً للتهكم والسخرية ووصف لصاحبها بالسذاجة وكما يقول بعض العامة «فلان على نياته» وقد يقال أيضاً فلان «صحيح» بل إننا نسمع عن بعض ما تبثه بعض القنوات لغرس العدوانية ومنذ مدة أن يقال: فلان «راجل طيب» ف»الطيبة» أصبحت رمزاً للضعف عندهم وهذا التكريس لإساءة الظن وعدم إحسان الظن بالناس سببه تعاملات المجتمع أولاً ثم ما يردد في وسائل الإعلام وأيضاً الحوادث التي أصبحنا نسمعها من جرائم النصب والاحتيال والغدر وأكل حقوق الناس والادعاء عليهم بالباطل ولكن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالعدل حتى مع من ظلموا فقال عز من قائل سبحانه {وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} والعدل شامل وجامع في القول والعمل والتعامل مع الناس قبل وبعد فلا نحكم على الناس ونستعجل بإصدار الأحكام لمجرد الظنون والسماع من الناس. وإذا كانت التعاملات المالية والتجارية والاجتماعية وسائر التعاملات مطلوب فيها الحق والعدل والإنصاف وعدم التجني على الناس وإساءة الظن بهم فمن باب أولى ألا يكون التجني على الناس في دينهم وأعراضهم ولقد فشى لدى خلق كثير الغيبة والبهتان والتشكيك في عقائد الناس ومناهجها وتحليل كلام الناس وتأويل كلامهم وما في كتبهم وفقاً لمرادهم وشكوكهم وظنونهم والتعليق عليها بكتاب أو أشرطة فإذا سمعت للمعلق وكأنه يتحدث عن رأس من رؤوس النفاق أو الضالين والمبتدعة وكل هذه التأولات وإساءة الظن ما هي إلا أوهام وسوء قصد وفساد نية وضعف تربية وقلة في العلم الشرعي، وتحميل للكلام ما لا يحتمله ودخول في النيات وتكلف في تفسير مقصود المتكلم بكلامه، وتجد البعض سلم منه أصحاب الفرق والأهواء ولم يسلم منه من هو أعلم منه في دينه وأعقل منه وأقرب منه إلى منهج السلف. إن التشكيك في الآخرين والأحكام المسبقة على الناس داء وبيل ابتلي به بعض الناس وبعض من ابتلي بها نسأل الله العافية امتد به هذا الداء حتى في علاقته بجيرانه وأهله وسائر المجتمع ولم يقف حد التشكيك عند مسألة أو قضية معينة فقد سرى هذا الداء في سائر حياته ومن كان معهم بالأمس أصبح عدواً لدوداً اليوم نسأل الله العافية. وكما قال الشاعر في وصف الحاسد في عجز بيت من الشعر «كالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله». وفي الختام هناك فئة من الناس لا يقف أذاهم وسوء ظنهم في الآخرين عند شخصهم بل يريدون تعميم هذا الداء ويطلبون من الآخرين تبني أحكامهم المستعجلة والجائرة ضد الآخرين ونسوا أنهم بظلمهم هذا سيحملون وزرهم ووزر من تبعهم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.