وسط دمار غير مسبوق.. اللبنانيون يستعجلون العودة لمنازلهم    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    مبدعون.. مبتكرون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيرفيه بازان ,,أسرتي أولاً
رحيل أمير الرواية الفرنسية
نشر في الجزيرة يوم 19 - 01 - 2000

أصبحت أكاديمية جونكور يتيمة لبضعة أيام,, وذلك عقب وفاة رئيس الاكاديمية الاديب الشهير هيرفيه بازان الذي تولى هذا المنصب منذ اكثر من ربع قرن.
يسمونه في فرنسا (أمير الرواية الفرنسية),, اختير هناك كأحسن روائي لمدة عشر سنوات عام 1955م,, نال عن رواياته جائزة القراء عام 1948م، وجائزة الادب في موناكو عام 1957م عن رئاسة اكاديمية جونكور وبالرغم من هذا فلم تترجم له رواية واحدة الى اللغة العربية.
ولبازان رصيد غير كبير في الرواية,, وقد اختلفت الآراء حوله كثيرا، فالبعض يراه كاتبا سطحيا,, والبعض الآخر يرى انه يتسم بعالم خاص (بازاني) وان هذا العالم لم يصوره كاتب آخر عداه, واذا كان بازان نفسه يردد (انا كاتب اقليمي) الا ان رواياته تباع خارج بلاده وتلقى نجاحا كبيرا,, فقد وزع له مليونا نسخة من رواياته في الاتحاد السوفيتي فقط وفي فرنسا بيعت له اكثر من عشرين مليون نسخة من هذه الروايات,, اما احدث اعماله (نيران تخمد نيرانا اخرى) فقد سجلت أعلى نسبة مبيعات خلال عام 1978م.
ولد جان بيير هيرفيه فردينان بازان المعروف بهرفييه بازان في انجر عام 1911م، ولقب بازان اضافه والده والد الادب والمسرح والشعر, وكان عندما تزوج من عائلة بازان الشهيرة في انجر,, فخاله هو الاديب الفرنسي المعروف رينيه بازان الذي كتب مجموعة من الكتب والروايات منها (الرسالة الميتة), وجده هو احد كتاب الرواية الفرنسية في اوائل القرن الماضي, وقد اختار بازان اسمه المعروف به عندما طلب منه ناشر أولى رواياته (افعى في قبضة اليد) ان يتسمى فقط بهذا الاسم,, وقد ربته جدته حتى بلغ الثالثة عشرة من عمره حيث لم يكن يلتقي بوالديه الا قليلا والتحق بالمدرسة الداخلية فتنقل بين عدة مدارس فشل فيها جميعا, وقد بدا ان بازان منذ حداثته لا يميل الى الاستقرار ولا الى ان يعيش في مكان واحد فقط,, وسوف نرى انه قد غير مسكنه في سنوات قليلة اكثر من عشرين مرة,, وانه لم يعش مع زوجة واحدة فتنقل بين زوجات ثلاثة,, وبعد ان اصابه الملل من المدارس التحق بكلية لدراسة القانون في انجر, وعندما اختلف مع اسرته رحل الى باريس وبدأ يعد دراسته في الادب وهو يعمل,, وفي هذه المرحلة بدأت علاقته مع الكتابة.
ويقول بازان عن مرحلة دراسته انه كان يكتب أسوأ نثر بين زملائه, وكان مدرسو اللغة دائمي الشكوى منه ومع ذلك فقد بدأت علاقته مع الكتابة كصحفي في العديد من الصحف الفرنسية عام 1928م, حيث تولى جمع الاخبار والانباء للعديد من الصحف والمجلات وعمل مراسلا داخليا لبعض هذه المجلات,, ثم بدأ يجرب كتابة المقالات والدراسات النقدية في جريدة (الاعلام) بمثابة دفعة له عام 1935م، وتعرف على كبار الادباء الفرنسيين حينذاك وخاصة الشاعر بول فاليري الذي نصحه بأن يكف عن كتابة الشعر (اعتقد انك لست مخلوقا للشعر,, ولكنني انصحك بأن تهتم اكثر بالنشر,, ومع ذلك فلم يعمل بازان بنصيحة فاليري وظل يكتب الشعر لفترات طويلة الى ان اقتنع يوما بما قاله الشاعر الكبير,, وبدأ يهتم اكثر بالنثر,, بدأ يقرأ,, ويكتب أكثر ثم جرب حظه مع الرواية فكتب روايتين لم تريا النور حتى الآن,, ولم يفقد الامل ولم يقطع صلته بالصحافة,, وعاود نشر قصائده في مجلة (جور) التي اعلنته جائزة الشعر عام 1947م، وقد دفعه هذا النجاح إلى ان يقدم أولى رواياته (افعى في قبضة اليد) للناشر جراسبو الذي دفع له مبلغا كبيرا ولاقت نجاحا كبيرا عند نشرها عام 1948م.
ولبازان مجموعة من الكتب بلغت حتى الآن ثلاثة وعشرين كتابا بين دواوين الشعر (كتب النقد الادبي,, ثلاثة عشر رواية من بينها (الرأس على الحائط) 1949م، (موت حصان صغير) 1950م، (قم وامش) 1952م، (الزيت فوق النيران) 1954م، (ما اجرؤ أن احبه) 1956م، (باسم الابن) عام 1958م، (نيران تخمد نيرانا اخرى) 1978م، اما احدث رواية يستعد الآن لطبعها فهي (مدرسة الآباء) ومن دواوينه (امزجة) الذي نشره عام 1953م, اما اهم كتبه الاخرى في مجال النقد والدراسات الادبية فهي (لننتف ريش الطير) 1966م، (نهاية الملجأ) 1959م، و(ما أعتقد فيه) الذي نشره عام 1977م ويعتبر أهم كتبه على الاطلاق.
وقد انضم بازان عام 1958م الى اكاديمية جونكور, وبعد ذلك بإثني عشر عاما اصبح رئيسا لهذه الاكاديمية ولا يزال رئيسها حتى الآن.
ويمكن اطلاق لفظ (ادب الاسرة) على كتابات بازان الروائية,, وقبل التحدث عن هذا الجانب من اعماله سنتحدث عن الجانب العائلي في حياته فهو يقول ان الزواج (ضرورة مرعبة) وانه يجعل المرء منا يدور حول نفسه,, وبازان الذي تزوج ثلاث مرات شعر بالراحة الشديدة بعيدا عن عالم الزواج,, اما علاقته بأبنائه فهي علاقة حميمة,, وقد اثر فيه موت ابنه الاكبر الذي كان يبلغ الثانية والاربعين عاما.
وقد كتب بازان اكثر من ستة روايات من بين اعماله تدور كلها حول العلاقات العائلية,, (مدام وايكس) وهي امرأة فقيرة تتزوج للمرة الثانية من رجل لا يميل الى النساء اما كونستنتان في (قم وامش) فهي امرأة صلدة تعيش مع زوجها وتعاني من عدم انجابها اولادا,, اما إيما في (ما أجرؤ أن أحبه) فهي امرأة تقرر ان تكرس حياتها لتربية طفل انجبته من احد عشاقها الذي كانت تحبه.
وتبرز العلاقات العائلية بوضوح في رواية (باسم الابن) حيث يعيش برونو في مدينة شيل مع ابيه (انييل), ويعاني الاب من مواقف ابنه الرافضة,, وخاصة ازاء مدرسيه, فالاب يخاطب المدرس بغضب قائلا: هل تريدني ان اقتنع بأني (لا احب ابنائي).
ويتدخل برونو بهدوء: أنت تحبني بالتأكيد,, لكنك تحبني اقل,.
وتتضح العلاقة بين برونو وأبيه, فهو اصغر ابنائه, بل انه ليس بابنه, لقد ولدته أمه اثناء اشتراكه في الحرب وتموت الام ويبقى الوالد في مواجهة صراع خفي مع ابنه الذي يتعلم الثورة على قيم عائلية.
وفي الرواية (التي نشرها عام 1978م، تحت عنوان (نيران تخمد نيرانا اخرى) يتجه بازان اتجاها جديدا يبعده مؤقتا عن تعبير (أديب العائلة),
فنحن امام قصة عاطفية تدور في اطار مقياسي ويمكن تشبيهها بمسرحية (روميو وجولييت)، وبعض النقاد يقولون انها محاولة للتقلد برواية (لمن تدق الاجراس) لهيمنجواي,, وينقل بازان احداث روايته الى امريكا الجنوبية,, او على وجه التحديد في شيلي,, وروميو هنا يدعى مانويل,, رحل في السابعة والثلاثين من عمره, رجل رقيق,, شاعري, اما هي ماريا ففتاة رقيقة من اسرة برجوازية صغيرة,, تصغر رجلهابخمسة عشر عاما,, ومانويل رجل يهرب من النظام الجديد وفي رحلة الهرب يصطحب معه الفتاة التي تحبه وفي طريق هروبهما يلتقيان بأحد الدبلوماسيين الفرنسيين الذين يعملون في شيلي فيعرض عليهما ان يخبئهما في ملجأ أمين,,
وهناك في منزل مغلق يعيش العاشقان وسط خوف المطاردة قصة حب رقيقة,, ودفعهما الخوف الى ان ينهلا من الحب بين الجدران الاربع التي حبسا نفسيهما داخلهما,, لكن فجأة يشعر مانويل بألم شديد في بطنه,, انها الزائدة الدودية,
عليه ان يذهب الى المستشفى والا انفجرت الزائدة,, سيموت,, لكن المستشفى ستكون طريقا سهلا للوقوع بين ايدي مطارديه, فماذا يفعل؟ عليه ان يختار مصيره بنفسه,, ولذا فهو يقرر ان يقتل نفسه وسط الشارع وامام عيني حبيبته.
وعن هذه الرواية يسأل محرر النشر التي يصدرها ناشر الرواية العدد 206 هيرفيه بازان,, لقد اعتدت على الرواية العائلية او الروايات التقريرية لكن في (نيران تخمد نيرانا اخرى) لا تعود الى اي من هذين النوعين وتجدد كتاباتك تماما,, كيف تبرز ذلك,؟
ويجيب بازان: هذه الرواية عاطفية,, اجل,, لكنها خارج المجتمع في اطار الدراما السياسية وربما سيكون هذا حظي في رواياتي القادمة.
وبازان بانتقاله بأحداث روايته خارج فرنسا انما يتقلد بكامي الذي جعل احداث اعماله تدور في الجزائر,, وبأندريه مارلو في (قدر الانسان),, وبتوماس مان الذي انتقل بأبطاله الى الجبال والمدن الاوروبية خارج المانيا.
والحديث عن بازان متضارب, فالبعض يرى انه قد عبر عن الاسرة الفرنسية وفرنسيتها كما لم يفعل غيره,, فيقول فرانسوا فورستيه (انه يعيش وسط حركة ومجتمعه) والبعض الآخر يصورونه كاتبا سطحيا,.
ممدود الموهبة ولا يستطيع التغلغل داخل ابطاله ولا ان يتحرك في داخلهم,,
وانه لم يضف جديدا الى الشكل الروائي خاصة انه قد ظهر بعد ما يسمى بعصر اللا رواية,, اما بازان نفسه فيتحدث عن الرواية فيقول: (فن الرواية ليس بقدح الشاي وأنا أعتبر نفسي روائي الحياة الخاصة,, ولذا أعتقد ان على الرواية ان تترك الديكورات السياسية والاجتماعية وتبحث لها عن عالم آخر).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.