أخيراً قدم الشيخ عبدالله بن إدريس استقالته من نادي الرياض الأدبي وعليه سوف تتيتم بعض الأقلام التي تعزو سبب ضعف النادي إلى وجود الشيخ، العاقل يعرف أن النوادي الأدبية بالمملكة تعاني من نفس المشاكل وبالتالي فإن مسببات الهجوم عليها واحدة، ولكن نادي الرياض عانى من هجوم أكثر لسبب بسيط أنه نادي مدينة الرياض ويرأسه ابن إدريس تحديدا، الرياض هي العاصمة ولا بد أن تتميز بناد يليق بها كعاصمة، وابن إدريس أديب وكاتب مميز ولا بد أن تنعكس تجربته الأدبية والثقافية على النادي إداريا، فالمقاييس التي استخدمت في زيادة عيار الهجوم على نادي الرياض منطقية ولكنها كانت في الاتجاه غير الصحيح. صحيح أن الرياض تستحق ناديا أدبياً أفضل من النادي القائم، ومؤكد أن ما أنتجه النادي خلال سنوات ابن إدريس لا يليق بابن إدريس الأديب والكاتب، ولكن كل الذين هاجموا نادي الرياض وابن إدريس يعرفون أن إمكانات نادي الرياض لا تزيد عن إمكانات نادي جيزان أو حائل أو جدة بما يوازي زيادة الرياض عن تلك المدن. باستقالة ابن إدريس لا بد أن تكون هناك خسائر وأرباح، لن نعرف الخسائر حتى نرى النادي الأدبي بلا ابن إدريس، أما فيما يخص الأرباح فهي جلية تتمثل في استعادة ابن إدريس نفسه، يذكرني تعيين ابن إدريس أو أي أديب مميز على رأس مؤسسة ثقافية بتعليق لأحد الصحفيين الأمريكان على تعيين أحد كبار الشعراء رئيساً لقسم الشعر في واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية، حيث قال الصحفي الساخر، طالما تم تعيين أكبر شاعر رئيسا لقسم الشعر فلماذا لا يتم تعيين الفيل رئيسا لقسم الحيوان بصفته أكبر حيوان، لم أكتب هذا التعليق من باب زيادة اهتمامي بالنوادي الأدبية، فمن نعم الله علي أنني لم أتأثر كثيرا بالفكر الاشتراكي الذي يدعو الدولة إلى التورط في إنتاج الثقافة والسيطرة عليها، فالأدب حسب وجهة نظري ينتج في زوايا صغيرة من بيوت الأدباء والكتاب. وأذكر من يريد أن يكتب أن الجاحظ والمتنبي ودياستوفسكي كتبوا دون إشراف من ناد أدبي ودون أن تقدم لهم الدولة إعانة لأن كلفة رواية بحجم الحرب والسلام لا يتعدى عشرة ريالات. شارك ابن إدريس في إنتاج الثقافة في المملكة العربية السعودية على مدى خمسين عاما، سنوات قامت فيها إمبراطوريات وسقطت. قامت فيها مبادئ وسقطت. ألفت فيها ملايين الكتب. تغيرت قناعات وولاءات ومبادئ. خمسون عاما تنوعت فيها الآمال والأحلام. ترى ما الذي كان يراه ابن إدريس الشاب الصغير قبل خمسين عاما وما الذي يراه الآن، أين ذهب طه حسين في ذاكرته وفي وجدانه وما الذي حل بفكر العروبة، كيف ينظر إلى القاهرة في ذلك الزمان والقاهرة الآن. كيف كان يقرأ مجلة اليمامة قبل أربعين سنة وما الذي يقرأه فيها الآن؟ أسئلة كثيرة على الشيخ أن يتفرغ للإجابة عليها، لقد ولى زمن كتابة الردود على الصحفيين والدفاع عن فشل لم يكن هو مسؤولاً عنه، ليكتب عما هو مسؤول عنه. كتابة المذكرات من أهم أنواع الكتابة في التاريخ الإنساني، فهي أهم وأخطر من التاريخ نفسه، لأنها هي التاريخ المصحوب بالمواقف الشخصية والعاطفية، ولا يستطيع أن يكتب تاريخ العواطف المصاحب للتاريخ سوى الأدباء والشعراء تحديداً.