"خيرية العوامية" تحقق عوائد استثمارية تجاوزت 577 ألف ريال خلال 3 أشهر    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    فريق طبي ينجح في استخدام التقنيات الحديثة للتحكم بمستوى السكر في الدم    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    أهم باب للسعادة والتوفيق    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشك في إصدار الأحكام

حينما تَفَوّه «ديكارت» 1596-1650م بفلسفته المشهورة: «الشك طريق اليقين» التي أقامها على الشك المنهجي، فشكَّ في معارفه كلها الحسيّة منها والعقلية، وصل إلى حقيقة ثابتة وأكيدة، حينما قال: «أنا أفكِّر إذاً أنا موجود»، ومن هذه البداية زال شكه في وجود الله سبحانه وتعالى، ثم أثبت وجود العالم.
لكن مفهوم هذه الفلسفة توسّع عند بعض الفلاسفة والمفكرين والمثقفين حتى غطّى بعض الحقائق والثوابت التي لا ريب فيها ولا مراء، لقد تلقّت بعض الأطياف الثقافية هذه الفلسفة بقبول أعمّ من مراد «ديكارت» وترحيب أوسع من دائرة مقصده، حتى لووا عنقها إلى قانون لا يقبل الحوار والجدل، وداخل أسوار قناعة هؤلاء وإعجابهم المتناهي، شيّدوا على هذا المفهوم بعض أفكارهم وثقافاتهم المتلاقحة مع أفكار وثقافات بعيدة عنهم في مفاهيمها ومواقعها، حتى صاغوها منهجاً وضعوا له معالم واضحة وبرّاقة ألبسوها ثوب التجديد تارة وعباءة التغيير تارة أخرى.
لكل جديد لذّة غير أنني
وجدت جديد الموت غير لذيذ
ولاسيما إذا نشطت رياح المتغيّرات، وارتفعت الأمواج على سفينة الثقافة، ووقف ربّانها على مفرق الطرق يتلمّس طريق النجاة، وقد فاجأتنا في موارد ثقافتنا مشارب واسعة وعميقة، نهل منها بعض المفكرين وعلّ، وإنْ كانت في الآونة الأخيرة بدأت تجفّ ويجدب ما حولها تحت حرارة شمس الحقيقة ووضوح الرؤية، والبحوث العلمية التي تصدّت لها، بل إنّ بعض أصحابها رجعوا عنها وكشفوا عن ماهيّتها غطاء طلب الشهرة أو التقليد أو الاجتهاد الذي جانب الصواب.
وليست نظرية «مرجليوث» المستشرق الإنجليزي وأستاذ اللغة العربية في جامعة «السربون» 1858-1940م، وتلميذه «طه حسين» 1889-1973م في كتابه «في الأدب الجاهلي» ببعيدة عنا، وهي أشهر من أن تذكر.
وقريب منها تفسير قوله تعالى: {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ* تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ} في سورة الفيل للشيخ محمد عبده 1845-1905م- في تفسيره لجزء «عمّ»، ومثله محمد حسين هيكل 1888-1956م في كتابه «حياة محمد» وطه حسين في كتابه «على هامش السيرة». وقد كفانا الأستاذ الدكتور محمد الطيب النجار - رحمه الله - تفنيد هذه الآراء في مطلع كتابه عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومع هذا فإنّ الشك في بعض الثوابت والحقائق، أو في الأعمال والنتائج المستقبلية المنتمية إلى مذهب أو عقيدة أو حتى فكر بشري، موجود في بعض السراديب والممرات المظلمة داخل ثقافتنا، وبين طيات كتب تاريخنا، وفي مختلف وسائل إعلامنا، بل هي تتغذى من مهج بعض قلوبنا، ولا زالت إلى اليوم، ومنها الشك في مستقبل العمل الإسلامي، وقدرته وصلاحيته لكل زمان ومكان، الذي بدأت بوادره تلوح في أفق الأحكام المسبقة التي يصدرها بعض الكتّاب جزافاً على مستقبل الأحداث في تونس وليبيا وموقف الإسلاميين منها؛ فالحل الإسلامي الأحادي - في نظر بعضهم - لا يعدو كونه طرحاً عاطفياً أكثر منه واقعي.
والانتخابات عند بعض الدول العربية الإسلامية تركِّز على الأشخاص وليس على برنامج إسلامي موثوق كما قال.
والأوراق التي في أيدي الإسلاميين المتقدمين للانتخابات في نظر البعض الآخر، هي مجرّد توظيف المشاعر الشعبية الإيجابية إزاء هذا الدين وأهله، وهذا يعني أنّ الكاتب يشك في مصداقية البرامج التي قدمها الإسلاميون للانتخابات، والإسلاميون يغازلون أمريكا وأوروبا عند كاتب آخر، وهكذا دواليك؛ وفي المشرقين والمغربين لهذه الأحكام المتعجلة، تبدو سحب متراكمة من حسن الظن أو سوئه، قد تمطر قريباً منا، وقد تمزّقها رياح تصحيحها المتلاحقة لتتلاشى في أجواء الحقيقة والآراء السديدة الصائبة، وهذا ما أرجوه.
والغريب في الأمر: أنه إذا أخطأ شخص واحد من المئات أو الآلاف المنتمين إلى حزب إسلامي حمِّل هذا الخطأ على الإسلام، وقد يسقط على نص ثابت ليضعف الاستدلال به على الموضوع الذي يحمله، وهذا حكم على الكل بما فعل الجزء.
ومع أني لا أتقن الغوص في قاع محيط السياسة، ولا أكلّف نفسي بالبحث عن أبعادها خلف الضباب الذي قد يمنع رؤيتها، إلاّ أني - مع هذا - أستغرب هذه الشكوك والافتراضات التي تنبش من تحت ركام ثقافات بعيدة عنا كل البُعد، وأؤكّد أنّ الأحكام الصائبة هي التي تصدر عن تصوُّر لما يُسقط عليه الحكم، تصوراً فاحصاً كاملاً دقيقاً، وهذا التصوُّر لا يمكن أن يسبق الأحداث، ولا يُبنى على وقائع بعيدة عنها في الزمان والمكان، ولا توقعات مصدرها الظنون والأوهام؛ لذا فإنّ علماء أصول الفقه قد أصابوا كبد الحقيقة حينما قرروا «أنّ الحكم فرع التصور»، وهو قرار ينطبق على السياسة وغيرها كما ينطبق على الأحكام الشرعية.
لذا يجب علينا أن لا نسبق الأحداث، وأن نتصوّرها تصوراً دقيقاً كاملاً قبل أن نصدر الأحكام عليها، وأن لا نتخذ من الشك منهجاً نتكئ عليه للتعبير عن عواطفنا ونيّاتنا نحو مشروع إسلامي أو علماني أو لبرالي أو غير ذلك.
لا بُدّ من التصوُّر الكامل المبني على الدراسة الفاحصة والحقائق الثابتة، والأحكام الصائبة العادلة في إصدار كل الأحكام، والله أعلم بالمقاصد وأدرى بالنيّات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.