وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصحاب الفضيلة والمعالي يثنون على نجاح الحملة الوطنية للتوعية الأمنية وتحقيقها لأهدافها
بمناسبة قرب انتهائها,,الجزيرة ترصد المرئيات
نشر في الجزيرة يوم 11 - 11 - 2000

مع اقتراب انتهاء الحملة الوطنية الاعلامية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية والتي كانت قد بدأت في الرابع من شهر جمادى الاخرة (حرصت الجزيرة) على التعرف على مشاعر وانطباعات عدد من اصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة وكذلك المواطنين والمقيمين والذين (اجمعوا) على نجاح هذه الحملة بكل المقاييس والتي اسهمت فعلا في تقليل الحوادث المرورية وتقبل الناس للأسلوب المميز الذي استخدمه رجال الامن في توعية المواطنين بأهمية استخدام حزام الامان والالتزام بالاداب المرورية كان الجميع سعداء بوجود رجال المرور امام الاشارات والتقاطعات المرورية وهم يقومون بتنفيذ هذه الحملة بهذه الطريقة الرائعة والجميلة وفيما يلي تلك اللقاءات التي اجرتها الجزيرة.
الشيخ السديس يتحدث للجزيرة
حيث تحدث في البداية الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس امام وخطيب المسجد الحرام الذي استهل حديثه قائلا:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
اما بعد فان الاسلام جاء بمقاصد عظيمة اهمها حفظ الدين وحفظ النفس وحفظ العقل وحفظ المال وحفظ العرض، ولاشك ان الحملة الامنية المرورية، جاءت محققة ومواكبة لآمال المسؤولين وتطلعاتهم وكانت النتائج ايجابية مشرفة لان الحملة المرورية تتعلق بمقصد من اهم مقاصد الشريعة وهو حفظ النفس فالنفس التي بين جنبي الانسان ليست ملكه وكذلك نفوس الاخرين وأرواحهم، لانها أمانة في اعناقنا جميعا ويجب ان نراعيها بالحفاظ عليها.
والحفاظ عليها يأتي من خلال عدة امور اهمها التسيير لهذا الأرواح وهذه النفوس على الشرع المطهر فلا خروج عن هذا الطريق، فمن خرج عنه فقد وقع وقعة خطيرة ينهاه دينه الاسلام عنها والله عز وجل يقول: (ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيماً).
والمسلم مطالب ان يتأدب بآداب الاسلام وان يكون قدوة حسنة في سلوكه مع نفسه ومع الاخرين وهذه النعمة التي انعم الله بها علينا وهي نعمة السيارات نعمة عظيمة يبقى ان نُحسن استخدامها واستعمالها فلا يجوز الخروج عن الانظمة التي سنها ولي الأمر حفظاً على مصالح المسلمين كتجاوز السرعة مثلاً امر تمادى فيه البعض وكذلك قطع الاشارة, او نحو ذلك من الامور التي يقع فيها بعض الناس مخالفة لولي الامر, والحقيقة ان الانسان ليأسف حينما يرى ويسمع هذه الحوادث الخطيرة التي تمثل شبحاً مروعاً للناس جميعا لاسيما في بلادنا هذه فنسمع آلاف القتلى والمصابين باصابات مختلفة بسبب حوادث المرور.
اسأل الله عز وجل ان يبارك في هذه الجهود حتى يعي الناس خطورة هذا الامر حتى يقوموا بهذا المنهج الاسلامي القويم الذي تنعم به هذه البلاد ولله الحمد والمنة.
أمين مدينة الرياض لقد حققت الحملة أهدافها
وقال معالي امين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن امين مدينة الرياض لاشك ان الجميع تابع هذه الحملة منذ انطلاقتها وحتى الآن, وبالفعل كانت حملة ناجحة بتفهم الجميع الهدف منها, فقاموا بكل شيء حتى لاحظنا انخفاض نسبة الحوادث وبدء الناس في في ربط حزام الامان.
وامانة مدينة الرياض حرصت كل الحرص على انجاح هذه الحملة فقدمت كافة التسهيلات ومازلنا نواصل كل شيء من اجل استمرار هذا النجاح, اجدها مناسبة عظيمة لاقدم جزيل الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وكل من ساهم في انجاح هذه الحملة الموفقة.
كما تحدث معالي الدكتور عبدالرحمن السويلم رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي فقال لاشك انها حملة موفقة لمس الجميع وجنى فوائدها, وتفهم المجتمع اهمية تنظيم هذه الحملة بعد أن واجه الناس متاعب حوادث المرور والحمد لله شاركت في هذه الحملة مشاركة فعالة, المهم ان نستفيد ونعي ونقدر جهود رجال المرور وكافة رجال الأمن.
كما تحدث الدكتور ناصر الداود مدير عام المكتب الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز فقال د, الداود: الحقيقة لاشك ان هذه الحملة جاءت محققة للآمال,, شاهدنا الجميع يربط الحزام، شاهدنا التجاوب والتقدير لرجل الامن من خلال وجودهم امام الاشارات المرورية والتقاطعات,, والميادين ومع ذلك المسؤولية مسؤولية الجميع في الحفاظ على ارواح الناس من حوادث المرور فهذه السيارة الموجودة بين ايدينا يجب ان نُحسن استعمالها لتكون عاملا اساسياً في تنقلاتنا دون متاعب تذكر اشكر الجميع على هذه الحملة.
كما تحدث للجزيرة الدكتور مانع الجهني رئيس الندوة العالمية للشباب الاسلامي فقال اولاً كان الجميع متوقعا نجاح الحملة الشاملة لأنها تهتم بحياة الناس والمحافظة عليها وتجنيبهم هذه المشاكل والتي تنتج بسبب التهور, وفي الحقيقة تابع الجميع هذه الحملة المرورية منذ انطلقت في الرابع من شهر جمادى الاخرة.
وعبر وسائل الاعلام تابع الجميع هذه الحملة إذاً نحن كآباء يجب ان يكون لنا دور مهم في ذلك وتوعية الأبناء وعدم اعطائهم السيارات وهم صغار ويجب ان نغرس في نفوسهم معرفة الآداب والقواعد المرورية.
وقال معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد امين عام رابطة العالم الاسلامي (السابق) اننا يجب ان نحسن استخدام هذه الوسيلة السيارة لنستفيد منها في تنقلاتنا.
ان الانسان يتألم حينما يقرأ حوادث المرور وكم الوفيات وحالات الاصابة وما سببته من مشاكل كثيرة.
ان هذه الحملة الشاملة كانت بالفعل حملة موفقة لمسنا تجاوب الجميع مع رجال الامن, والتزامهم بربط الحزام وعدم تجاوز الاشارة المرورية وتخفيض السرعة.
اكرر اننا جميعا مسؤولون مسؤولية كاملة من اجل التوعية الشاملة والمستمرة وعدم إعطاء السيارات لصغار السن فكم من اسرة فقدت عائلها وكم من اسرة فقدت عزيزاً عليها,, بسبب هذا التهور, اننا مطالبون جميعا بالالتزام باداب المرور وتعليماته, ختاما اقدم خالص الشكر والامتنان لكل من ساهم في انجاح هذه الحملة.
كما تحدث للجزيرة مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي فقال الكل تابع بالفرحة والسعادة الجهود المباركة التي تكللت والحمد لله بهذا النجاح الكبير.
نحن في الادارة كانت مساهمتنا ايجابية ومشرفة واعددنا خطة في المدارس منذ بداية الحملة وحتى الآن وهذه الخطة تنفذ والكل الحمد لله لمس وشاهد تجاوب الجميع وحرصهم على التعاون مع رجال الامن اصبح الجميع يلحظ استخدام السائقين لحزام الامان وانخفاض الحوادث المرورية والسرعة الزائدة, إذا هذا يؤكد بلاشك ان الحملة كانت ناجحة والحمد لله.
واعود واكرر ان دور الآباء مهم في هذا الشأن خاصة فيما يتعلق باعطاء صغار السن السيارات وما ينتج عن ذلك من حوادث مؤلمة ومؤثرة, شكرا لكل من ساهم في انجاح هذه الحملة المرورية الشاملة.
كما تحدث المهندس خالد البواردي مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض,, فقال اولاً ابارك للجميع نجاح هذه الحملة التوعوية الشاملة التي كانت بالفعل حملة موفقة اوصلت المضمون للناس جميعاً في منازلهم في مكاتبهم في مدارسهم في كل مكان.
شاهدنا تجاوب الجميع مع رجال الامن واصبح السواد الاعظم من الناس يستخدم حزام الامان بعد ان شعر باهمية هذه الحملة.
كما تحدث للجزيرة وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب فقال انه بتوجيهات من سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه اسهمت قطاعات واجهزة الرئاسة في تنفيذ هذه الحملة المرورية الشاملة.
وكما تابع الجميع من خلال وسائل الاعلام او كذلك على الطبيعة في الشوارع والاحياء حينما يقوم رجال الامن بالتوعية المناسبة للسائقين وحثهم على ربط حزام الامان وعدم تخطي خطوط المشاه وكذلك قطع الاشارة,اعود واكرر ان المسؤولية مسؤولية الجميع والتعاون مطلوب لكي تحقق النجاح المنشود لهذه الحملة والحمد لله تحقق ذلك.
مرور الرياض وجهود كبيرة
في الواقع ان مرور الرياض قد اسهم اسهاماً مميزا من خلال هذه الحملة لقد تابع الجميع وجود رجال المرور امام الاشارات والتقاطعات ويقومون بما هو مطلوب منهم تجاه هذه الحملة الشاملة.
مدير مرور الرياض المقدم عبدالرحمن المقبل عزا هذا النجاح الى توفيق الله سبحانه وتعالى ثم بتعاون وتضافر الجميع, حتى تحققت الاهداف والغايات المرجوة.
الجزيرة في شوارع وأحياء الرياض
يوم أمس كانت الجزيرة تتابع جهود رجال المرور ومساهمتهم في التوعية الشاملة.
التقت الجزيرة بالنقيب سند حمد السند فقال اولاً نحمد الله سبحانه وتعالى على هذا النجاح الذي واكب هذه الحملة, لقد لمسنا تقبل وحماس الجميع وتعاونهم حيث أصبح الناس يدركون اهمية حزام الامان, ونلاحظ النسبة الكبيرة الآن يربطون حزام الامان,اجدها فرصة لتقديم الشكر لمن ساهم ومازال يساهم تجاه هذه الحملة الشاملة واتمنى التوفيق للجميع.
الجزيرة تلتقي بطلاب المدارس
كما التقت الجزيرة بعدد من طلاب المدارس والذين اثنوا على هذه الحملة الشاملة, وقال الطالب عماد مأمون الحاج علي في الصف الثاني المتوسط لاشك اننا بحاجة لمثل هذه الحملة وحقيقة ان الالتزام بقواعد وانظمة المرور مطلب الجميع.
أما الطالب محمد علي الطاهر فقال أبارك للجميع نجاح هذه الحملة ولاشك ان التقيد برباط حزام الامان مهمة اما الطالب مالك نواهضه اعرب عن سعادته لتفهم الناس لهذه الحملة وقال ان ربط حزام الامان مهم للغاية فهو يحافظ باذن الله على سلامة الراكب ويقيه شر هذه الحوادث.
الجزيرة تلتقي بالمواطنين والمقيمين
وخلال جولة الجزيرة مساء امس في شوارع الرياض برفقة مجموعة من رجال المرور حرصت على التعرف على انطباعات وآراء المواطنين عن هذه الحملة, فقال المواطن محمد الدوسري حقيقة لم اكن اتوقع هذا التجاوب وبهذه السرعة تجاه ربط حزام الامان, ولكن اقتناع الجميع ساهم في انجاح الحملة, وقال المواطن عبدالله القحطاني اولاً اشكر الادارة العامة للمرور على هذه الحملة الموفقة وأنا أجدها مناسبة طيبة لادعو الجميع للتعاون في هذا الشأن من اجل المحافظة على ارواح الناس من حوادث المرور.
وقال السيد جمال ابراهيم برعي من مصر الحقيقة اشكر المسؤولين في المرور على اهتمامهم وحرصهم على سلامة الجميع لان هذه السيارة الموجودة بين ايدينا تتطلب حُسن القيادة والتأدب بآداب المرور.
وقال السيد عثمان ميرغني من السودان الشقيق ابارك للجميع نجاح الحملة الامنية الشاملة واشكر مرور الرياض على جهوده واطالب الجميع بالتعاون,وقال السيد اسماعيل خان علي من باكستان اننا بحاجة ماسة لمثل هذه الحملة لكي نعرف آداب المرور وقوانينه.
خاصة ربط الحزام وعدم تجاوز الاشارة المرورية وتحقيق السرعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.