يزخر العالم العربي برمته بالظواهر الاجتماعية التي تستوجب من أفراد تلك المجتمعات، خاصة المهتمين بعلم الاجتماع، الدراسة والتأمل. كل ذلك نابع لما لتلك الظواهر من أثر بالغ سلباً أو إيجاباً في مسيرة حياة المجتمع بجميع شرائحه، وكذلك أفراده. واحدة من تلك الظواهر التي يتصور أغلب أفراد المجتمعات أنها تنتشر فقط في أوساط أو محيط المجتمع الذي يعيشه. الشائعة في حقيقة أمرها قديمة منذ الأزل، تنتشر في كل المجتمعات المتعلمة مهنا وغير المتعلمة، إلا أن نسبة انتشارها وتفشيها تختلف تبعاً للمستوى التعليمي لذلك المجتمع. اعتدنا أن نسمع ونقرأ عن حالات طلاق أو زواج أو فضائح جنسية لأناس مشاهير على الصعيد الاجتماعي أو مشاكل دولية أو حرب طائفية أو دينية أو سياسية على المستوى الدولي أو الطائفي، هذا فيما يتعلق بأنواع الشائعات. تُعتبر الشائعات على المستوى الاجتماعي سوقاً مرعبة للنميمة والغيبة والكذب، مصدرها أناس قد يكون هدفهم التسلية، وهو الأغلب من خلال الطعن في الآخرين، وهي بهذا الشكل تشكل صورة معينة يخالجها جانبٌ من التعقيد والعداء الإنساني، يعتمد فيه على وقائع وأخبار مفبركة؛ حيث يبرز من هنا سؤال إلى ذهن الكثيرين، مفاده: هل للشائعات قانون يسيرها؟ يمكن تعريف الشائعة على أنها إذاعة خبر معين في المجتمع، يحتمل الصحة أو الكذب؛ وعليه وجب أن ندرك أن الشائعة تمر بمراحل إثر تلك المراحل، يتحدد على أساسها مستوى تصديق تلك الشائعة؛ حيث إن مرورها بأكبر عدد من أفراد المجتمع يزيد من نسبة تصديقها على الرغم من أنها - وأقصد الشائعة - تعتمد في بداياتها على الكذب، إلا أن مطلقي الشائعات يرتكزون إلى حد معين على الحقيقة، كل ذلك ليكون هنالك جانب كبير لتصديقها. من القوانين التي تحدد مدى انتشار الشائعة ومستواها المرسِل والمستقبِل لتك الشائعة، وكذلك نوعها. يجب أن ندرك أن أشد أخطار تلك الأنواع من الشائعات هو الشائعة التي تمس كرامة شخص أو بلد ما. إن الدوافع إلى إطلاق الشائعات كثيرة لا حصر لها، ولكن يمكن اقتصارها على الآتي: إما أهدفاً شخصية تتمثل في حقد أو كراهية أو حسد أو من أجل كسب مالي أو من أجل النظر إلى ردة فعل الرأي العام عند إطلاق خبر ماء أو تمرير قانون ما في أي مجتمع من المجتمعات هذا على المستوى الحكومي. بين الخبر والشائعة - حقيقة - خيطٌ رفيعٌ، لا يمكن التحكم فيه، وقد تؤثر كثرة الشائعات في الخبر الصحيح؛ فالمسألة طردية، كلما كثرت الشائعات قلَّت نسبة تصديق الخبر، والعكس صحيح. من جانبهم يعرِّف علماء الاجتماع الشائعة على أنها ظاهرة اجتماعية أو حدث اجتماعي له حظ كبير في الانتشار، تطولُ - كما ذكرتُ - كل المجتمعات الدينية والسياسية والاجتماعية؛ فهي قصة أو خبر يطلقها معدها من خلال إحدى وسائل الاتصال، إما مشافهة عن طريق الفم والأذن أو عن طريق وسائل الإعلام الأخرى كالتلفزيون أو المذياع أو النشرات أو الصحف. وقد أطلق أحد علماء الاجتماع المهتمين بهذه الظاهر اسم وسيلة الاتصالات الأسرع في العالم؛ كون الشائعات تحمل نسبة كثيرة من التدليس والكذب والخداع؛ فإن أغلب الناس يعتبر أن لها جانباً سلبياً فقط إلا أنه يجب أن ندرك أن للشائعات جانباً إيجابياً أيضاً، وأنا هنا لا أدعو إلى إطلاق الشائعات، لكن إذا ما أُعلن (بضم الألف وسكون العين وكسر اللام وفتح النون) أن مستوى معيشة الفرد في أحد المجتمعات قد تحسَّن أو أن هنالك مثلاً سفناً محملة بالغذاء وكل مستلزمات الحياة قد رست على أحد شواطئ دولة من الدول الفقيرة فإن الشائعة في مثل هذه الحالة تُعتبر ذات طابع إيجابي. حكمة: إيقاد الشموع خيرٌ من أن نلعن الظلام.