الملك وولي العهد يعزيان أمير الكويت    قطار الرياض.. صياغة الإنسان وإعادة إنتاج المكان    رئيس هيئة الغذاء يشارك في أعمال الدورة 47 لهيئة الدستور الغذائي (CODEX) في جنيف    سعود بن مشعل يشهد حفل «المساحة الجيولوجية» بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها    رئيسة "وايبا": رؤية المملكة نموذج لتحقيق التنمية    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    20 مليار ريال مشروعات وعقود استثمارية أُبرمت لخدمة الشرقية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    إمدادات الغذاء لغزة لا تلبي 6% من حاجة السكان    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    «أونروا»: مليونا نازح في غزة تحت حصار كامل    ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا.. ويرعى المؤتمر العالمي للاستثمار    ضمن الجولة 11 من دوري«يلو».. نيوم يستقبل الباطن.. والجندل في اختبار العدالة    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال ضيفاً على السد القطري    « هلال بين خليج وسد»    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الاحتفاء بجائزة بن عياف    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعد البواردي
استراحة داخل صومعة الفكر


د. يوسف بن حسن العارف
63 صفحة من القطع المتوسط
هل أقول ما قاله ذلك المتشائم.. (الليلة الغبراء تبان من عِشاها)..؟ هكذا صدمني العنوان على الرغم من أننا نعيش جميعاً في عالم مسكون بوحشته ووحشيته إلى درجة أننا نبحث عن مجرد شمعة. ولو شمعة تبرق في وحشة داخل النفق المظلم..
ما لي وللتخرص.. وإعطاء الحكم مسبقاً من حيث لا أدري ربما لشاعرنا العارف العذر وأنا ألومه.
بداية يأخذنا الشاعر معه، حيث شرايين المدينة وما يودعه في دواخلنا من زحام. وضجيج وصخب لا تقوى على تحمله الأعصاب الفولاذية.. ولا أحد فينا يملك أعصاباً فولاذية.. وإنما كرتونية سرعان ما تشكو وتتذمر من ضوضاء المدن وفوضى المدن.. أن يقول أمام مشهد شارعها الأول:
الشوارع تتمدد عبر المدينة كالشرايين
تربط بين القلب
وبين الأطراف
تتضاءل الجسور الراسيات
أمام زحف المراكب (اليابانية)
وتضيق الأنفاق بما رحبت
والإشارات تعلن عن عجزها
حيث يكتظ ما حولها
بالعيون الناعسات
والنيون..
وأنفاس المتسكعين في التحلية..
إلى أن كان هذا صياحه من زحمة صباحه في تحلية اليابان.. ترى كيف سيكون صياحه وهو يعبر تحلية الرياض.. وتحلية جدة.. وشوارع القاهرة، وبومباي. ومدن وعواصم عالمنا الثالث، حيث الفوضى الضاربة أطنابها.. والضوضاء التي تصم السمع وهو شهيد..
من شارع تحليته الأول في طوكيو نذهب معه إلى الشوارع رقم 2.. ماذا عنها؟!
الشوارع مكسوة بالقار
لكنها تبركنت!!
أضحت لها نتوءات
تشتكي منها المراكب الأمريكية!!
أوجعت كل شيء..
فارتمت.. وانتهت.. بين.. بين
في (حراء) وصاري والشرقية..
كثيرة هذ الشوارع التوأم في الوسطى، والشرقية تبحث عن رصيف للمارة وعن خلاص من أصوات الأبواق.. وصراخ المتصادمين.. وحواجز السير.. وقطع إشارات المرور..
الشوارع رقم 3 لا تختلف كثيراً عن أخواتها لدى الشاعر ولدينا فعربات الحبحب، والعنب، والبطيخ والتمور والخضار تحتل مكانها بحثاً عن رزق مفقود قد تجده على الأرصفة..
ومن شوارعه التي ضاق بضيقها يأخذنا شاعرنا العارف بحاله إلى توقيعات على طلع النخيل.
ليلة باردة
أشعل الدفء فيها
وآوي إلى ظُلة تهتك الريح أطنابها
أستغيث.. ولا من مغيث
أبيات أربعة تذكرنا بالمأساة التي يعيشها أشقاؤنا في غزة، والضفة، والعراق.. وجيوش من الفقراء في العراء في أكثر من بلد عربي وإسلامي وإفريقي يعتصر الجوع والظمأ والتشرد ما تبقى لهم من أجساد ناحلة عارية..
ومع الليل والأنواء وبقايا عشق تاريخي مهزوم يقول شاعرنا:
قيس يبحث عن ليلى
ليلى تبحث عن مرقد
من يجرؤ فكَّ ظفائرها
سيرى ليلين على فرقد
هذا هو المدخل المتداخل مع الليل والقمر والقلق.. حيث الشكوى الليلية تتحدث عن أحلامها المزعجة وكوابيسها المفزعة..
تورق أقماري في الشهر ثلاثين
ينبت غصن أخضر
حين تلامسه شمس التين
تتراءى - بعد أمد - سوءات الطين..
يفزع من ليله صارخاً متسائلاً:
هل تورق في كفيك نبوءات الأعراب؟!
يا وطني.. يا بعض نبوءات يحملها الماضي نحو غدي
هل تزهر من كفيك سماء العرب البؤساء؟!
البؤس.. كما اليأس يا شاعرنا لا يُزهر.. وإنما يزهق كل ربيع لو أنه تجرّأ بالمجيء..!
ندع الليل والأنواء جانباً إلى ما هو أقسى على النفس.. أن الانهيار.. بعض من انهياره..
ألملم مني بقايا الخطايا التي مورست ذات ليل
فآنستُ في شفتيَّ القفار
تذكرت أن الميادين مفتوحة
وتنشق منها ميادين مغلقة
وفيها تجف عيون المدار..
طريق عبوره غير سالك.. فالدرب أمامه مسدود يملؤه ويغطيه غبار الانهيار الحسي والنفسي.. ومن انهياره إلى صباحه الذي لا يبشر بخير ولا يحمد قومه سراه..
شمالية ترتوي من دمنا
الرحيق الذي سارت به أنجم الصيف
توارت به خلف طي الزمان..
لم يعد..!.. لماذا؟!
لأن خيانات عصر عتيق لوثته عالمه ومعالمه.
وعلى موعد معه على وداع لشيء.. بل لأشياء يحبها ويخشاها.. الذات.. نبض الفؤاد. الدار. النفوس التي تودع بعضها.. أن يبحث عن شيء في دواخله: دون أن يقدر عليه..
ولمَّا يزل في النفوس هوى
ولمَّا نزل في أتون الشرك
شاعرنا أشبه بقمر يدور في فضاءاته من حوله بقايا شظايا. وركام غيوم.. ونافذة مفتوحة في ضيق على أفق واسع لا يقدر على اختراقه خشية الاحتراق.. هكذا أتخيل..
عن السراب يقول:
للعصافير أن تحتفي بالصباح
ولي أن أمقت الصبح الذي تنفس للتو
وعن الظنون:
كيف لي أن أمنح هذا الفؤاد فؤاداً موغلاً في الظنون؟!
وفي مقطوعته بكائية اللبيد (المنار) يقول:
تكلفني البيد أن أخلع للبحر بعض اليقين
وأن أكتب البحر في شرفات الهواء
ألملم مد السنين الغاديات
وأنثرها زئبقاً عند جزر البحار
فيا ويله البيد حين يغادر قلبي المنار..
لا إبحار دون بحر.. ولا بحر دون منار يدل المبحرين على مخاطر الارتطام بالصخور.. ولأن شاعرنا يعشق البحر فإنه يحبه ويخشى من أمواجه التي لا ترحم.. إنه يرقبه مع كل صباح وعند كل مساء..
إذ يرقص البحر عن انشقاق الصباح
أيمم وجهي نحو المرايا..
وصفحة يَمٍّ يراودها الموج مستفحلاً
ويغري الشواطئ بالانحناء
فتكتظ شوقاً سماوات قلبي
وتقذف عند الشواطئ خوفي
واستنبت الرمل.. والأبجدية
ولأن للعاشقين لغة تخاطب.. ها هو يصبح بحره بالخير مخاطباً إياه..
رصيفك يومي بذكرى حبيبين ظلا إلى أول الصبح
بقايا العطور.. وكم أهدت البحر نكهتها
وغانية خلعت سرها ذات ليل.
جعل من شعره محبوبته التي يناديها.. يناجيها.. ويبثها حنينه وأنينه كغيره من الشعراء الذين تجتذبهم البحار والأنهار إلى سحرها..
أخيراً مع شاعرنا د. يوسف بن حسن العارف (مع ديوانه الجميل وشعره الجميل) عند الصباح لا يحمد القوم السرى.. ومع مقطوعته وهو يتحدث عن غرق قلبه في لذة الصمت..
وأنا.. أستسقي تراتيل الكآبة
وأنا.. موقن أن فرات القلب لا يجدي خطابه
وأنا.. ما بين هذا.. والتي..
والذين ساموني عذابه
قلت يا قلبي تقلب
لست أدري كيف لم تهُم السحابة..
كآبتك يا شاعرنا أمطرت شعراً لا مطر فيه الكثير من العذوبة والعذابات استطعمته وتجرعته لأنه شهي..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.