«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي الدميني
العلي ناقداً أدبياً (3)

نشر «العلي» في الملحق الثقافي لجريدة اليوم، في منتصف عام 1985م، تحت هذا العنوان، قراءة نقدية تناول فيها قصيدة محمود درويش «من فضة الموت الذي لا موت فيه»، موظفاً في ذلك اهتمامه الدقيق بمناقشة المفاهيم النقدية وآليات توليدها، والوقوف على تجلياتها في تحليله للنص، عبر محورين رئيسين:
أولهما، ينشغل بمعنى الوحدة في القصيدة، حيث يرى: «إن من أبرز ما يطرحه محمود درويش على الموازين النقدية هو (وحدة القصيدة).. لأنه يطرح مفهوماً جديداً للوحدة، أصبح منزلقاً خطيراً لكثير من المقلدين الذين لا يملكون مقدرة درويش».. وبأنه «ومنذ بدء النهضة وحتى الآن، طرحت تنظيرات كثيرة حول مفهوم وحدة القصيدة، ومع ذلك بقي هذا المفهوم بدون تحديد نقدي كامل». فهل تعني وحدة الموضوع، أم الوحدة الشعورية؟ وأين نلمسها داخل مكونات النص؟
ويصعد من هذه الأسئلة إلى القول بأنه ليس هناك لوحدة القصيدة من مقياس ثابت، حيث تختلف من شاعر إلى آخر، ومن عصر إلى سواه، ولكنه يقف بعد ذلك على جوهر – ما يراه - فارقاً بين مفهوم وحدة القصيدة القديمة المرتبطة بفاعلية «الرؤية»، وبين وحدة القصيدة المعاصرة الناتجة عن فعل «الرؤيا» في الشعر الحديث، ذلك أن «الشاعر القديم لم يكن يشعر بتداخل الأشياء، وبتقاطعها، فكانت الوحدة عنده وحدة (بصرية) يدخل في تحديدها الزمان والمكان الآنيان، أما الشاعر الحديث فإنه يرى أن بنية الأشياء نفسها بنية تناقضية.. وأن الوحدة عنده خارج الزمان والمكان»، حيث أصبح الأبد والأزل، هما مضمار رؤيته وتحولها إلى «رؤيا» حية لا نائمة!
أما المحور الثاني الذي ابتكره الناقد هنا للدخول إلى عالم القصيدة، فقد كان محوراً نقدياً نظرياً استحضر فيه النص لتوضيح دلالاته التطبيقية، وذلك ضمن أفق نقدي أسماه «النسيان – الاستفهام»، من أجل توضيح ممكنات تشكّل مفهوم «وحدة القصيدة»، حيث يقول:
«لقد انبنت القصيدة من (41) استفهاماً، ومن (18) اشتقاقاً للنسيان.. وهذه الغابة من المفارقات الضمنية هي التي تشكل هيكل الوحدة في هذه القصيدة.
يبدأ الاستفهام هكذا: (من أين يمتحن الصواب؟
هل في الطريق؟ أم الوصول إلى نهايات الطريق المفرحة؟
وإذا وصلت فكيف أمشي؟ كيف أرفع فكرة أو أغنية؟)
... ولذلك كان السؤال عن اختبار الصواب ملحاً منذ البداية. ولذلك نفسه كان طلب النسيان أكثر إلحاحاً.
لماذا؟
لأن كل شيء قد استحال إلى رماد.
وكما تلاقى النسيان والاستفهام في تقاطع سريع، يلتقي كذلك الضعف والقوة: (من يستطيع البحث عن سفحٍ لصوتٍ خرّ في الوادي السحيق؟)
ولكن القصيدة تنتفض على هذا الحس القدري السياقي:
(وعليّ أن أنسى هزائمي الأخيرة، كي أرى أفق البداية).
أنا من هناك:
وبكل ما أوتيت من حجرٍ سأجمع قوتي وخرافتي لأكون صنواً لاسمي الحجري،
تخطيطاً لظلٍ لي، وظلٍ للمكان.
(من مسودات مقالات ودراسات محمد العلي التي لم تطبع بعد في كتاب، يقوم بإعدادها للنشر الشاعر أحمد العلي)
وفي هذه القراءة نقف على أنموذج من قدرات «العلي» على الإتكاء على الذات وابتكار المحاور النقدية الخاصة به، وكنا ننتظر منه المزيد، حيث وعدنا في هذه المقالة (منذ عام 1985) بالعودة إلى موضوع وحدة القصيدة بصورة أكثر تفصيلاً، ولكنه مع الأسف لم يعد إلى ذلك، لاعتماده الدائم على المحرض الخارجي للكتابة، فانشغل بإنتاج المقالة القصيرة، ذات البعد الثقافي الشامل، استجابة لتوفر المحرض في الجريدة وفي الواقع اليومي وفي القراء الذين ينتظرون منه تلك المقالات، وليس سواها في حقل الكتابة الأدبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.