وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    فلكية جدة : "القمر العملاق" يزين سماء المملكة اليوم    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يجيب عنها : معالي الشيخ : د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير
فتاوى
نشر في الجزيرة يوم 01 - 07 - 2011

أنا امرأة متزوجة ولي ثلاثة أطفال وأدعوا إلى الله، وأحياناً عندما يحصل بيني وبين زوجي سوء تفاهم يؤنبني على نصح غيري وأنا لا أفعله، رغم أني أحاول ضبط أعصابي وحفظ لساني، فبدأت أقول لنفسي يجب أن أتوقف من تعليم الناس وأنا أرد على زوجي، فهل قراري هذا جيد؟
- طاعة الزوج واجبة وحقه عليك عظيم، والتعليم والدعوة ليس من الواجبات وإن كانت من أفضل الأعمال «فَوَ اللَّهِ لأنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلًا وَاحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ»، فالمطلوب التوفيق بين طاعة الزوج وتوفية جميع حقوقه ومراعاة شعوره وبين عمل الخير من تعليم ودعوة.
أشعر أني مسحورة!
أنا فتاة يتقدم لخطبتي الكثير ولكن لا يتم الزواج وتمت خطبتي مرتين ويتم الفك، أيضاً أشعر أني مسحورة بعدم الزواج، فهل من طريقه لفك السحر يمكن أن أقوم بها في البيت؟ ولي استفسار آخر: هل صحيح أني لو قمت بالخطوات التي تفك السحر أنى سوف أسمع أو أرى جنياً ويمكن أن يؤذيني؟
- فما ذكرتِ من كون الزواج لم يتم مع كثرة الخطاب فلعل الله سبحانه قد أخر لك الزوج المناسب الذي تتم باقترانك به سعادتك في الدنيا والآخرة.
وأما الإحساس أو توقع السحر فلا تلتفتي إليه ما لم يكن حقيقة، وبإمكانك أن تتحصني من الشيطان بالأذكار والأوراد الشرعية الثابتة من أذكار الصباح والمساء، وعليك بالإكثار من تلاوة القرآن وتدبره ونوافل العبادات كالصلاة والصيام والبر وغيرها.
إخراج زكاة ما تم عليه الحول
إذا اختلطت أموال الرواتب بحيث لم نعلم المقدار الذي مضى عليه حول والذي لم يمض عليه الحول، كيف يتم إخراج زكاة ما تم عليه الحول؟
- على كل حال تُقيد الرواتب راتب محرم، راتب صفر، راتب كذا في وقته، إذا حال عليها الحول ما يبقى منه يُزكى، فمحرّم في محرم في وقته، راتب صفر في صفر، راتب ربيع في ربيع، وهكذا.
إذا شقَّ الأمر وصعب وأراد الإنسان أن يقدم زكوات العام كله في وقت واحد الذي حال عليه الحول والذي لم يحل عليه الحول فهو أيسر له فالأمر متروك له، وله أن يفعل الأرفق بنفسه على أن لا يؤخر الزكاة عن وقتها.
الأحكام تبنى على غلبة الظن
رجل قدم من بلده وهو غير قاطع في النية لأداء العمرة، فهو يقول إن تيسر لي أداء العمرة فسوف اعتمر, وقد تجاوز الميقات فمن أين يحرم؟
- مثل هذا إن كان التردد عنده شاكاً بمعنى أنه مستوي الطرفين فيحرم من الموضع الذي عزم فيه على العمرة من حيث أنشأ ونوى، وإن كان متردداً لكن العمرة عنده أرجح فالأحكام تبنى على غلبة الظن فيرجع إلى الميقات الذي مر به أو إلى أقرب المواقيت وأيسرها عليه.
شرح صفات الله للصم
هل يجوز أن تشرح صفات الله تعالى للصم عن طريق الإشارة؟
- تُشْرَحُ الصفات والأسماء بمعنى أنه يُبَيَّن معانيها ولا تُبَيَّن كيفياتها، فالأصم مُكَلَّف بما يَبْلُغُه من العلم، ولو لم يسمع من العلم الشرعي شيئاً ما كلف.
فالإشارة تقتضي من المعلم للصمِّ أن يشير إلى عينه إذا أراد إثبات العين لله سبحانه وتعالى، وأن يشير إلى أذنه إذا أراد أن يثبت السمع لله سبحانه وتعالى وهكذا، يشير بيده بقدمه وهكذا.
إن كانت هذه الإشارة تعني أن الصفة المذكورة لله? حقيقة والتي جاء الدليل على ثبوتها ثبوتاً لا يمارى فيه ولا يشك فيه شاك مثل ثبوت الصفة الموجودة المشاهدة بالعيان فهذا صحيح، وقد شبه النبي رؤية الباري في الآخرة برؤية القمر ليلة البدر، ولا يلزم من ذلك أن يشبه المرئي بالمرئي وإنما هو تشبيه للرؤية بالرؤية.
فإذا كان يقرر صفة السمع لله سبحانه وتعالى والبصر وأشار إلى أذنه وعينه، لكن لابد ألا يوقع السامع بلبس أو المشاهد في لبس فإن كان يتطرق إلى ذهن هذا الأصم أن هذه العين مثل تلك العين أو هذا السمع مثل ذلك السمع، فلا بحال، وجهله بهذه الصفة خير من تكييفه وتشبيهه، جعله بهذه الصفة خير من تشبيهه صفة الخالق بصفة المخلوق، فَيُعْذَر بجهله وعدم علمه بها لكن لا يُعْذَر بتشبيه الخالق بالمخلوق.
وعلى كل حال، إذا كانت هذه الإشارة من هذا المعلم لهذا الأصم يقصد بها أن هذه الصفة لله سبحانه وتعالى لا يتطرق إليها أدنى شك كما أنه لا يتطرق أدنى شك لعين هذه الإنسان فهو صحيح، أما إذا أوهمت هذه الإشارة أدنى مشابهة بين الخالق والمخلوق فإنه يجب منع مثل هذا التعليم.
تخطي الرقاب
بالنسبة لتخطي الرقاب عندما يكون أخ جالس في الأمام ثم يعرض له شيء كأن يريد أن يرجع إلى الخلف ليتوضأ أو أن يشرب فهل عندما يريد أن يعود إلى مكانه فهل يكون هذا تخطياً للرقاب؟
- الخروج من المسجد لحاجة إلى قضاء الحاجة مثلاً لا بأس به ولو ترتب عليه تخطي للرقاب لأن هذه ضرورة ولا تتم إلا بذلك فيعفى عنه إن شاء الله.
عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.