وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر مسفر الغامدي وابنه ضياء
آفاق وأنفاق
نشر في الجزيرة يوم 29 - 09 - 2001

في أمسية من أماسي نادي جدة الأدبي، من شهر جمادى الأولى، من هذا العام الهجري المجيد «1422ه» حظيت بمكالمة أخوية من الصديق الأستاذ عبدالفتاح أبي مدين، رئيس النادي، يدعوني فيها لحضور أمسية شعرية يحييها ثلة من الشعراء في النادي وهم:«علي الدميني، وهاشم الجحدلي، ومسفر الغامدي». وحرصت على تلبية الدعوة لمكانة هذا النادي في قلبي، لما يقوم به من أنشطة أدبية متفردة، ولمكانة شعراء الأمسية أخويا وأدبيا في نفسي، غير أني لم أكن أعرف شيئا عن الشاعر مسفر الغامدي، ربما لضعف المتابعة عندي أو لضعف الذاكرة، لكن ما ان بدأت الأمسية، وانطلق هذا الشاعر ينشد ويترنم بشعره، حتى شعرت بالشعر يندلق عليّ اندلاقاً، ويتدفق من فيه في ثنايا القاعة فنّاً رائعاً، ملوّناً كالعصافير الجميلة طوراً، ومنداحا كالطبيعة الخضراء في بلاد غامد وزهران، والضباب الذي يغازل رؤوس الجبال وقمم الهضاب، فوجئت بشاعرية هذا الشاعر الرائع، وكان أصغر الشعراء المشاركين سنّاً، فزاد ذلك من روعته في نفسي، بعد أن كنت مشفقاً عليه من زميليه، فكل ما ألقاه كان جميلاً حسناً، ومدهشاً مبهجاً، وكان أحسن الأحسن قصيدته التي تحمل عنوان:«حيناً من الضوء..» ولأكون موضوعياً سوف أنجو بنفسي من حالة الاستحواذ وأواجه هذه القصيدة بعيداً عن التأثر المسبق. إن من يقرأ العنوان بنصب كلمة «حين» يتأكد أن الشاعر يعاني من ظلمة روحية ، فهو يطلب أن تمنحه الأيام وقتاً من الضوء الذي تتالت بعده النقط، مما يعني حاجته القصوى لهذا الضوء وما يصاحبه من أمور أخرى تحقق البهجة والسرور، ولكن حين تقرأ النص تجد أن هذا بالفعل متحقق بوجود ابنه «ضياء» الذي أهدى إليه القصيدة والذي كان عمره آنذاك كما فهمت من الشاعر نفسه ثلاث سنوات. فهو إذن يصف حالة قائمة لا حالة منتهية أو مستقبلة، فكان الأولى أن يكون العنوان:«حينٌ من الضوء..» ونلاحظ ان الحين مهمٌّ لدى الشاعر، لذا فهو يربط الحركة في النص بهذا الحين، ويعقد المقابلة بين إيقاعاته وإيقاعات ابنه من خلاله أيضاً:
حين كنت أوطّن ساقي
على الصمت:
ألاّ تخطّ كلاماً على الأرض..
أن تستكين!
كنتَ تسقط حيناً
وحيناً تقف..
تتهجّى الطريق..
تمرّن ساقيك..
أن تكتبا الطرقاتِ
ولو بعد حين..!
لاحظ المفعول به في الوصلتين:(1 ساق صمت كلام حضر مع الفعل اللازم: تستكين)، (2 طريق ساقيك طرقات حيناً وهو ظرف زمان للفعلين: تسقط، وتقف)، لترى مدى الضعف الذي يعانيه الأب في الوصلة الأولى، والحيوية والفتوة التي تتدفق في الابن، في الوصلة الثانية. انصراف واقبال، وصمت ونطق، أن لا يخط كلاماً وان لا يتحرك لأب)، في مقابل ان يملأ الابن المكان سقوطا ووقوفا، والطرقات جيئة وذهابا، ويدرب فيها ساقيه، بل سيقانه على المشي، على الارتحال، بل نجد الشاعر لا يكتفي بذلك: بل يطلب من ابنه ان يكتب الطرقات، ويعرف مساراتها، وكل ممراتها، ومنحدراتها ومرتفعاتها، إذ التهجّي وحده ومحاولة التعرف لا تغني في هذه الحياة، إذن نحن أمام فتوّة ناهضة تنبثق من كهولة راسخة أوهنت خطاها الحياة، وخلصت الى تجارب منها صالحات، هذه الفتوة امتداد لتلك الكهولة السابقة، ملتصقة بها التصاق الجسد بالروح، والتاريخ بالتاريخ، وهي في الوقت نفسه توهم بالخلود وأنس الوجود، وترضي بعض غرور الانسان في البحث عن وليد وحفيد، وإمعاناً من الشاعر في إحداث هذا التوازن حرص على ان يختم الوصلتين بقافية واحدة:«تستكين حين»، ثم ترك التقفية في المقاطع الأخرى للجنوح الى الإحساس بالاستقلال والاستغناء:
حين كنت أدرّب نفسي
على محو بعض الكبائر
كنتَ بالكاد تنجز بعض المعاصي:
تكسر فنجان شاي
وتهرق فوق المفارش
كوباً من الماء..!
كنتَ.. بالكاد .. تجترح المعجزات:
تكون مشاغبة الريحِ
إذ تحتسي العُتْبَ
فوضى الحياة التي تجرف الأرض
عند حجرٍ يلعق الشمسَ!
üüü
وإذا بدأ المقطع الأول بالتوطين، فالمقطع الثاني يبدأ بالتدريب، ويقابل بين الإدبار والإقبال، والانسحاب والحضور، ويؤقت بنفس وسائل التوقيت الأولى، لا بتقويم ميلادي ولا بتقويم هجري، ولكنه تقويم الأبوة والبنوة، القائم على التشكيل والتلوين في المراحل العمرية المختلفة، يستعمله الشاعر في لذاذة وهيام، ويعتمد فيه على الكنايات والاستعارات، في لغة شعرية جديدة مختزنة في الذاكرة اللغوية من هواجس هذا العصر ومعطياته، ورؤاه وإشكالاته وفي حنو الوالد على ابنه يقول له:
ماذا تريد؟
أأكون حصانا لتغزو؟
أم طريقا لتمشي..
لا بأس.!
للسهم أن يستقيم
وعلى القوس ان ينحني..
ولا يسعك وأنت تختم هذا المقطع الأخير من القصيدة إلا أن تقف تحية للوالد و المولود، وللشعر والشاعر.. وعذراً للقارئ إذا ضاق بنا وبه هذا العمود!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.