مبادرة لتمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    تراخيص صناعية جديدة لصيانة وإصلاح الطائرات بالمملكة    ختام ورش مساحات العمل الصحية    محافظ جدة يتفقد النفق الشرقي    توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم والتدريب    ترامب: الحرب في أوكرانيا قد تنتهي "خلال أسابيع"    الفتح يحقق فوزًا مهمًا على الأخدود    وزير الخارجية ونظيره النيوزيلندي يبحثان العلاقات الثنائية    المنتخب السعودي يخسر من منتخب العراق ويغادر كأس الخليج لقدماء اللاعبين    الجبير يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي    وزير الصحة يبحث تعزيز الشراكة الصحية مع وزيري القوى العاملة وحماية العمال الإندونيسيين    الموارد البشرية بنجران تحتفل بيوم التأسيس    أقدم حفل موسيقي    ارتباط حقن التخسيس بفقدان البصر    النيابة العامة تحتفي بمناسبة يوم التأسيس    (ثمارية العقارية) تطلق المراحة البيعية الرابعة لمشروع "المها" الأكبر في جنوب غرب العاصمة الرياض    قرية "ذاكرة الأرض" تختتم فعالياتها بتبوك    عقوبات أمريكية على 16 كياناً وسفينة إيرانية    500 لاعب ولاعبة يتنافسون في بطولة المملكة في جازان    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    إسرائيل تستعد لاستئناف الحرب في غزة    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    نائب أمير تبوك يكرّم الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز «منافس» في مساراتها الخمسة    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    فقيه ل«عكاظ»: "روح الفريق الواحد" قادت الاتحاد للانتصارات    أتلتيكو مدريد يهدد برشلونة    سمو أمير منطقة الباحة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة يوم التأسيس    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    لجنة فلسطين في البرلمان العربي: إعمار غزة واجب .. وتهجير أهلها جريمة    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرؤيا الشعرية عند سيد البيد
نشر في المدينة يوم 06 - 07 - 2011

يأتي عرّاف الرمال من داخل عوالم الصحراء يستقصي احتمالات السواد ذلك هو شاعرنا الكبير محمد الثبيثي شاعر التضاريس يرحمه الله.. والذي وصف بأنه صاحب أهم تجربة شعرية حديثة في مشهدنا الثقافي السعودي، وهو أحد الشعراء الذين تمثل الرؤيا والاستشراف لديهم همًّا إبداعيًّا، يقول الشاعر الثبيثي في حوار مع الإعلامي تركي الدخيل: (القصيدة أصبحت عندي استشرافًا للمستقبل، وقراءة للواقع..)، وهو الذي يقول في قصيدة سماها (ترتيلة البدء):
«جئت عرّافًا لهذا الرمل استقصي احتمالات السواد»
ويقول:
من شفاهي تقطر الشمس
وصمتي لغة شاهقة تتلو أسارير البلاد
يعلن الثبيثي أنّه سيستشرف المستقبل وسيقرأ احتمالات السواد بكل أبعادها ونتوءاتها، سيقرأ المستقبل مستخدمًا لغة العرّاف الفذ وأدواته القوية وهو الذي «تهجّى الحلم وتهجّى الوهم وعشق الزمن الوردي» تحول إلى (التضاريس)، حيث (التضاريس) الديوان الأهم في مسيرة الشعرية، وهو الذي جاء برؤى متنوعة، ولغة شعرية متدفقة، وقصائده مسكونة بموسيقى داخلية تتصاعد حتى تصل حدّ الغناء والنشيد، ولا تنفك المعاني لديه ذات الدلالات المتباينة.. ولغة الشاعر المكتظة بالكشف والاكتشاف تجعله يستطيع أن يأتي مستشرفًا للمستقبل. ففي قصيدة «أيا دار عبلة عمت صباحا» كان الثبيتي مستشرفًا لمستقبل الإنسان العربي ومستدعيًا لرمز عربي كبير في الفروسية والقتال والشعر وفي الحب والعفة وسمو النفس.. يقول:
غريق بليل الهزائم سيفي
ورمحي جريح
ومهري على شاطئ الزمن العربي يلوك العنان..
نشر الثبيتي هذه القصيدة في عام 1984م محاطًا بهموم المرحلة ورمدها التي يمر بها الإنسان العربي، فها هو «عنترة العبسي» والذي جاء في النص رمزًا للقوة والبأس والانتصار، يأتي هذا العربي مهزومًا منكسرًا، فليل من الهزائم السوداء سقط كقطع الليل على السيف العربي الذي لم ينكسر ولم يتثلم آنذاك، يرى شاعرنا أن الموت والمرض والضعف والهوان يستفحل بهذا الإنسان بعدما جاء بعنترة من العصر الجاهلي ليستشرف المستقبل عبر سيف ذلك العبسي المقدام، فهذا الرمز الدال على الانتصار في زمن عربي قديم أصبح منكسرًا في الزمن العربي الراهن.
ولعل استشرافه عبر استحضار الرمز العربي الذي جاء به من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث يفضي بنا إلى اكتشاف الهزيمة بكل أشكالها ولذلك دلالات تتجلى.. يقول:
أعانق في جسدي شبحًا مثخنًا بالجراح
ومرثية للكمي الذي ضاع من يده الصولجان
وفي كل يوم أموت على الطرقات
ويفترس الجدري ملامح عشقي
ويمسخ لوني
كأن حصاني لم يعزف الموت
لحنًا فريدًا وحربًا عوان
والشاعر هنا يرى موت الإنسان العربي في الطرقات، وأن المرض الذي يصاحب المرحلة يمسخ الهوية والملامح بفعل الهزيمة الآتية هكذا كان يرى، وهذه نبوءة الشاعر الشعرية تتحقق فها هو الإنسان العربي يموت في الطرقات في العراق وفي ليبيا وتونس وفي سوريا وغيرها..
ويمضي الثبيثي مستحضرًا الرموز العربية كرموز مثخنة بالتاريخ وبالحدث وبالوجع الطويل فتأتي: «دجلة
/ النيل / تيماء / زحلة / القيروان / غطفان، في سياق النص كرموز في الجسد العربي الذي يعاني من الآلام، يقول:
على ساعدي يورق الجدب..
يخضر في ظلم مولدي
قفي يا ابنة العمّ
لمي بقايا أوردتي من الوحل...
والثبيتي إذ يستعير لسان عنترة وسيفه ولسانه وشعره وحتى حبيبته ليؤكد ولادة الجدب والقحط الذي أورق، ونمى على ساعده، هو يرى بقايا أوردته يحتضنها الوحل، وينقع أوردته في جراح الليالي يقول:
هآنذا
أتمدد فوق بقايا رخائي
وأصرخ.. واعبلتاه!!
إن عنترة الرمز الأسطوري الكبير في الذاكرة العربية والذاكرة الشعرية يأتي من ساحات الوغي والصهيل والعفة عند المغنم إلى الهزيمة والتمدد فوق بقايا الرفات وها هو يصرخ (واعبلتاه).
فعبلة هي الحلم / الأمة وعبلة هي الأرض، وهي الدار والأطلال وعبلة هي الذات وهي الهوية وهي الكرامة والشرف وهي الوطن المنتظر..
إن الإحاطة بالعوالم الشعرية الكاملة لشاعر التضاريس وسيد البيد ليس بالأمر الهين، ولعلنا ننتقل إلى نص آخر في ديوان محمد الثبيتي الأعمال الكاملة الصادر عن نادي حائل الأدبي في العام 2009م ونمضي سريعًا إلى قصيدته (موقف الرمال موقف الجناس)، يرتدي الشاعر محمد الثبيتي عباءة صوفية مطرزة بمواقف شعرية رؤيوية انطلق فيها من مواقف الصوفي النثري محمد بن عبدالجبار النفري يرحمه الله، مستعيرًا أسلوب النفري من كتاب (المواقف والمخاطبات)؛ فالعنوان إشارة أولى للرؤيا القادمة من إشراقات التصوف والعنوان هنا أيضًا (دال) عريض يفضي إلى مدلولات أخرى.. فجاء النص في بنية متصاعدة محتدمة في كثير من المقاطع وتصل بالمتلقي إلى فضاءات من النشوة والتأثير يتكئ فيها الشاعر على أدواته القوية وشعريته العالية في توظيف خلاّق متجدد، فالعنوان جاء ليستقصي احتمالات الرمال.
والقصيدة جاءت حافلة باللغة الشعرية والجناس والمحسنات البديعية التي نجح الشاعر في توظيفها في تنويعات أسلوبية لتحمل أدوات الرؤيا، وتستعير إحدى أدوات (النفري) لكنها تمثل الاختلاف في البوح بلغة منشدة كنشيد صوفي غريب، فرؤيا الثبيتي جاءت لتقدم أزمنة كثيرة ومواقف متعددة. فيمسك الشاعر بأدوات النفري في المواقف عندما يقول (ثم أوقفني) و(قال لي). وتتعدد الإيقاعات الداخلية في بنية شعرية متصاعدة في القصيدة / الموقف (موقف الرمال موقف الجناس) وهي التي فازت ذات عام بأجمل قصيدة عربية في جائزة البابطين، ولم يكن الثبيتي حينها يبحث عن مشاركة أو ألقاب أو جوائز، غير أن أحد أصدقائه رأى الضرورة بإرسال القصيدة كي تنافس لثقته أنها ستحقق إنجازًا يليق بها، وأظن هذا الصديق هو الصحافي والمبدع منصور عثمان الزهراني وبالفعل فازت موقف الرمال.. موقف الجناس في مسابقة البابطين كأفضل قصيدة عربية، ورغم أن الشعر الحقيقي ليس بحاجة لخوض غمار المسابقات، وحتى استخدام أفعل التفضيل تجاه الأعمال الإبداعية لا يبدو مستساغًا، لكن ذلك يظل مؤشرًا على طغيان حضور قصيدة الثبيتي، فأدواته وشاعريته المطبوعة وغنائيته الحالمة تؤهله ليخوض تجربة الرؤيا بثقة كبيرة.
يقول في موقف الرمال موقف الجناس:
«ضمني، ثم أوقفني في الرمال
ودعاني بميمٍ وحاءٍ وميمٍ ودال،
واستوى ساطعًا في يقيني وقال:
أنت والنخل فرعان
أنت افترعت بنات النوى
ورفعت النواقيس
هن اعترفن بسر النوى
وعرفن النواميس
فاكهة الفقراء
وفاكهة الشعراء
ويظهر في النص اتكاءة الشاعر واستعارته لعبارات النفري في كتاب المواقف والتي رافقته في كثير من نصوصه (أوقفني - قال لي)
يقول مستدعيًا حضور النفري برؤاه، ولكن بلغة الثبيتي المورقة بالدهشة. يأتي النص باستهلالية (العارف) بالرؤيا حين ضم الشاعر إلى صدره فهو يقول (ضمني) ثم أوقفه في الرمال وكأنه (موقف العارف) وإذا كانت مواقف النفري وبياناته الكاشفة تأتي في صوفية كاشفة إلى الماوراء فالشاعر ينطلق من رؤى النفري ومن رؤاه الخاصة ليشكّل لنا موقف الرمال موقف الجناس.
إن موقف الرمال لدى الثبيتي يعتبر موقفًا لغويًا صوفيًا، والرمل أيضًا موقف مليء بالدلالات التي لا تنتهي عند حد معين وتتحول السياقات في النص إلى لغة تفتش عن وجه الرمال وأسراره ومواقفه ونجد أن مصطلح (الرؤيا) يحضر بشكل مباشر في قصيدة (ليلة الحلم وتفاصيل العنقاء) يقول:
كانتِ الرؤيا ربيعًا
من جحيمٍ سُندسيّ اللونِ
تجيء الرؤيا ويهجس بها الشاعر بشكل مباشر في بداية النص حيث الرؤيا (ربيعا من جحيم). وتمضي الرؤيا لتكشف له عن مشهد جديد يفاجئ به المتلقي حيث اللغة المغايرة والبديعة حينما يقول:
هبطت «زنجية شقراء»
في ثوب من الرعب البديع
هكذا هو هاجس الرؤيا يجيء بالكشف وبلغة ليست مباشرة تجعل المتلقي يتحول من (مستهلك للنص إلى منتج له).. رحم الله شاعرنا سيد البيد محمد الثبيتي.
(*) كاتب وروائي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.