العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تشارك دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات 26 الجاري
نشر في الجزيرة يوم 08 - 06 - 2001

تشارك المملكة العربية السعودية دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي الرابع عشر لمكافحة المخدرات الذي سيصادف هذا العام يوم الثلاثاء الخامس من شهر ربيع الآخر القادم الموافق للسادس والعشرين من يونيو، ويقام تحت عنوان «إساءة استعمال المخدرات والمؤثرات العقلية».
وتعد جهود المملكة في هذا المجال من ابرز الجهود الدولية بل ان المملكة سبقت دول العالم اجمع في ادراك خطورة هذا الداء انطلاقا مما جاءت به الشريعة الاسلامية الغراء التي حرمت كل ضار بالفرد والمجتمع.
وتأتي مشاركة المملكة في هذه المناسبة من اجل التأكيد على تكريس ومواصلة الجهود للقضاء على آفة المخدرات حيث وقعت المملكة على المستوى العالمي على الاتفاقية الدولية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية التي تعالج مشكلة المخدرات إلى جانب الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال. كما تساهم في دعم صندوق الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات.
وساهمت المملكة في تحقيق مواقف ايجابية من مشروع الاتفاقية الاخيرة وكان تعاونها الدولي منبثقا من جذور العمل موصولة بعقيدتها الاسلامية ولتقدير المملكة لضرورة العمل الدولي من اجل صون الانسانية مما يتهددها من خطر مصدره انحطاط القيم من جراء استعمال المخدرات والعقاقير النفسية التي تضيع العقل وتدمر الروح و الجسد.
وعلى المستوى العربي للمملكة وجود مستمر في اجتماعات مديري اجهزة مكافحة المخدرات في نطاق الامانة العامة لجامعة الدول العربية حيث وافقت على قانون مكافحة المخدرات الموحد النموذجي الصادر عن مجلس وزراء الداخلية العرب.
كما عملت على تنفيذ ما جاء في الاستراتيجية العربية الصادرة عن مجلس وزراء الداخلية العرب.
وابرمت المملكة اتفاقيات ثنائية مع الدول المجاورة لمكافحة المخدرات وقامت بالتنسيق المستمر وتبادل المعلومات فيما يختص بالمخدرات.
أما على الصعيد المحلي فتبذل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله جهودا كبيرة للقضاء على آفة المخدرات حيث تقوم وزارة الداخلية ممثلة في الادارة العامة لمكافحة المخدرات بدور بارز وفعال بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والجهات الامنية الاخرى على الإقلال من انتشار المخدرات وتوعية المجتمع بأضرارها.
ووفقا للتوجيهات الصادرة من وزارة الداخلية تعمل الادارة العامة لمكافحة المخدرات من خلال مكاتبها المنتشرة في العديد من الدول للتعاون فيما بين اجهزة تلك الدول لاجهاض عمليات التهريب وضرب مهربيها وقمع مخططاتهم في مهدها.
ويعتمد جهاز المكافحة على اسس عملية لمكافحة المخدرات والقبض على المتعاملين بها والمشاركة الفعالة على علاج وتأهيل مدمني المخدرات ورعايتهم ومتابعة وضعهم والمحافظة على سرية معلوماتهم.
وتحقيقا لذلك فإن الأسس التي ترتكز عليها أعمال المكافحة تتمثل في الحد من تموين المخدرات إلى أدنى قدر ممكن ويتم ذلك بعدم الوقوف في أعمال المكافحة عند حد التصدي لعمليات الاتجار غير المشروع في البلاد وضبط عمليات التهريب الموجه إلى الداخل وانما يمتد هذا الجهد عبر الحدود في محاولة لمنع وإحباط عمليات التهريب التي تستهدف المملكة والاقلال من الطلب على المخدرات من خلال اجراءات متوازنة تستهدف التصدي لكافة المستعملين للمواد المخدرة وتطبيق احكام نظام المخدرات بحقهم زجرا لهم وردعا لغيرهم ووضع خطة متكاملة للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية بما يتحقق معه بمشيئة الله تنشئة المواطن وفق سلوك اسلامي واجتماعي قويم من خلال تحصينه بأحكام العقيدة الاسلامية والمبادئ الاخلاقية مع تنمية شعوره بالمسؤولية وصقل شخصيته وتعويدها الالتزام بالسلوك السوي وعلاج المعتمدين جسمانيا ونفسيا على المخدرات واعادة تأهيلهم للحياة الطبيعية في المجتمع ورعايتهم بعد مرحلة العلاج وفق برنامج خاص وايجاد وظائف لهم قدر الامكان لضمان عدم عودتهم للادمان.
واعتمدت اللجنة الوطنية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات في المملكة على تنفيذ برامج اكثر تنوعاً وشمولية في مجال الوقاية من خلال
انعقاد العديد من الدورات والندوات الوقائية العلمية المتخصصة للمعلمين والمعلمات في عموم مناطق المملكة وحققت هذه البرامج نتائج ايجابية ملموسة الأمر الذي قامت اللجنة العلمية على تطويره واعتماد انفاذه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.