البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعلمنا المسرح من المخرجين الكبار وليس من المعاهد المتخصصة
نجم المسرح الجامعي.. عيد حبيّان:
نشر في الجزيرة يوم 05 - 06 - 2001

مما لاشك فيه أن المسرح المدرسي والجامعي له دور في حياة الطلاب من الابتدائية حتى الجامعة لما يتم من خلاله من صقل المواهب والاستفادة منها الى جانب كشفه عن الأخطاء التي تقع في المحيط التعليمي وعلاجها، فضلا عن فرز الطلاب الموهوبين. وعندما نتتبع نجوم الفن في مملكتنا الحبيبة فإننا نفخر بعدد من النجوم الكبار الذين أوصلوا الفن السعودي الى كل بيت في وطننا العربي الكبير اذ تجد بداياتهم كانت عبر المدرسة والجامعة.
وبمناسبة ميلاد فنان مسرحي جديد اجتمعت فيه كامل صفات الشخصية المسرحية من ثقافة مسرحية ومرونة في الحركة وخفة دم وصدق في التعبير وانضباط في المواعيد شهد له بذلك كل من شاهده يقوم بأدوار على المسرح من فنانين كبار ونقاد وجماهير وهو قادم بقوة كان لقاؤنا اليوم مع الفنان المسرحي عيد حبيّان خريج جامعة الملك سعود عام 1419/1420ه من كلية التربية، حصل على جائزة الطالب المثالي سنة 1419ه على مستوى الكلية والثالث على مستوى الجامعة والعديد من الجوائز الفنية فإلى هذا اللقاء.
* ..............؟
- كانت بداياتي في المرحلة الابتدائية لكنها لم تقنن إلا في المرحلة المتوسطة حيث بدأت بإلقاء الشعر والخطابة ثم امتدت الى المسرح وبعد ذلك طورت في المرحلة الثانوية.
* ..............؟
- بدايتي في الجامعة كانت علم 1415ه ومنها انطلقت مع جيل تلك الفترة فكان أول عمل قمت به في كلية العلوم في مسرحية بعنوان )الجفاف( فكنت أول طالب مستجد يأخذ دورا بطوليا ورئيسيا في المسرحية وهي الكلية المعروفة بمسرحياتها وممثليها لكن المخرج محمد رشدي أصر أن أقوم بهذا الدور وكانت بداية موفقة.
أما أول عمل مسرحي قدمته فكان عبارة عن مسرحية بعنوان )انتهت الحفلة( بجامعة الملك سعود عام 1417ه.
* ..............؟
- هناك نقطة أحب أن أشير إليها وهي إنني ما أتيت ولا وجدت لأمثل فأنا دخلت هذا المجال ليس كمحترف وإنما كهواية ثانيا الأشياء التي نعملها بالمسرح عبارة عن رسالة نريد إيصالها للمجتمع، رسالة لمعالجة مشكلاتنا الاجتماعية مما يعود نفعه في تشكيل وعي الطلاب منذ وقت مبكر وعلى المجتمع بأسره خصوصاً فيما يتعلق بمعالجة القضايا ذات الصبغة التربوية والتعليمية في مواجهة الغزو الفضائي، وغالبا ما تصل للمجتمع إلا إذا كان هناك ما يضحك ويبسم، فكان الفرح الكوميدي أفضل وسيلة في الامتاع والترفيه والتسلية والتثقيف في نفس الوقت، فمتى تطلب وجودي في مسرح معين وفي دور معين لايصال رسالة فأنا مستعد لذا فإن أحلامي ليس لها نهاية معينة بقدر اهتمامي بتقدم وخدمة المجتمع.
* ..............؟
- مهاراتهم لا تتوقف لكن بحكم أن جوالة جامعة الملك سعود ونشاطها هو الذي ينتشر أكثر وبحكم أن أنشطة الجامعة وضعت لطلاب الجامعة لذا فبعد التخرج تصبح مشاركتنا في المسرح الجامعي صعبة بالرغم من أن هناك شبابا تخرجوا لكنهم اشتركوا في أنشطة غير أنشطة المسرح، فهناك الأستاذ عبدالمجيد اليمني وهو العمود الفقري لمسلسل مواهب وأفكار ويساعده شباب من الجوالة ولهم عطاءات في مجال التلفزيون في المناسبات الوطنية والمحلية.
لذا فنحن لدينا أنشطة ومشاركات في مهرجان الجنادرية وحفلات نادي الاتحاد وفي القصيم والدمام وهناك حفلات قادمة بإذن الله.
* ..............؟
- هذه نظرة فيها شيء من الصحة لأن عدم وجود مكان يربط الشباب وينسق في أعمال مسرحية يسبب فقدان تلك المواهب لكن أقول بداية الخطوات تأتي من الشخص نفسه بأن يبحث ويعرض مالديه من أفكار وابداعات حتى يتعرف عليه المجتمع. أعني مجتمعا غير مجتمع الجامعة فلا يمكن ان تنتظر ويأتي إليك الناس ويطلبوا منك القيام بعمل مسرحي مثلا.
* ..............؟
- يمكن لأي شخص القيام بعمل فني معين لكن هل يجيده. هنا السؤال لذا أقول إن الإجادة الفنية لا تأتي من فراغ بل تأتي بالدراسة أولا ثم الخبرة ثانيا، فبحكم احتكاكي بمخرجين قدامى مثل محمد رشدي سلام وعثمان قمر وعمر الشلقامي رحمه الله كانوا يعملوني قبل أن أخرج للمسرح، لماذا تعمل هذه الحركة الفنية الفلانية.. كيف تنتقل من حركة الى حركة أخرى. ما هو السبب. فكانوا يعلموننا دراسيا إلا أنها كانت تطبيقية حية أعني على شكل تعليم وسط خشبة المسرح فهذا يجعلك تركز على الأداء والأسلوب الفني في إظهار عمل مسرحي مميز.
* ..............؟
- لم يخطر ببالي أن أكون مسرحيا لكنها الظروف جعلتني مع زملائي المسرحيين في تلك الفترة أن أدخل المسرح بالرغم من أنني قد تعودت على المسرح سابقا ولكن لوجود ثغرة في الأداء المسرحي الجامعي استطعنا نحن شباب تلك الفترة مع رجال مخلصين وواعين بأهمية المسرح ان نغير من ذلك المسرح المعتاد في السابق حتى أصبح المسرح الجامعي الى الآن مسرحا توجيهيا تربويا بل في السنة التي كنت أدرس بها كانت الجامعة تحصل على مراكز متقدمة في مشاركاتها الخارجية. وبالعكس سنة بعد سنة المسرح الجامعي في تقدم مستمر وتطور أيضا من السنوات التي قبلها.
* ..............؟
- أنا لا أعتبر نفسي مؤلفا لكن لي محاولات بالنسبة للتأليف سواء مسرحية أو مشاهد قصيرة ونجحت فيها ولله الحمد والمنة بالنسبة للمسرح ألفت مسرحية بعنوان )حشرة الاجرام( عرضت العام الماضي وأخذت المركز الأول ثم عرضت مرة أخرى هذا العام في اسبوع الجامعة والمجتمع مؤخرا وأخرجها شخص آخر غير المخرج السابق فكانت تجربة موفقة.
* ..............؟
- كل هذه العوائق الثلاثة صحيحة في السابق أما الآن فمجموعة من الشباب موجودون وبكفاءة والمنتجون بالفعل خرج منهم من يطلب بإقامة عمل مسرحي ويدعمه أيضا لكن العائق الكبير والحقيقي حاليا بالفعل عدم وجود النص المسرحي فهو قليل جدا بل أقول شحيح أنا أعني النص الذي يليق بالمسرح الجامعي والذي عرف بأهدافه النبيلة وحشمته لذا ليس كل نص يصلح أن يطرح في المسرح الجامعي.
* ..............؟
- لم يكن هدفي في يوم من الأيام النجومية وغيرها بالعكس أجد بعض الاحراجات وقد تصل الى أن الإنسان يخاف على نفسه أحيانا. فأنا ما كنت أسعى لها حتى أفكر أنني أخذت نصيبي من النجومية أم لا لكن أقول لك حقيقة من آثار دخولي هذا المجال أنني شعرت أن الناس حملوني مسؤولية ويجب أن أستمر في كل ما يصلح للمجتمع.
* ..............؟
- في الاجازة الصيفية إن شاء الله هناك عمل خارجي تابع لمؤسسة )أسجاء( في عمل مسرحية جديدة بمشاركة نخبة من الممثلين المسرحيين المعروفين، وهناك أعمال شبه منتهية سوف تسجل وتخرج للنور قريبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.