محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الدكتور" الذي كان نجم المسرح والشاشة الصغيرة
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2003

لأن الإحساس بالفن موجود في أعماق بكر الشدي منذ نعومة اظفاره ولأنه يمتلك إبداعاً مختلفاً ومتميزاً في دواخله عرف كيف يسطع بنجوميته بين نجوم الدراما السعودية ثم الخليجية وبعدهما العربية بكفاية واقتدار غير مسبوقين. فقد عرف كيف يمتلك ناصية الفن بإبداعاته وبتألقه المشهود، فهو إن جسد ذاتاً فإنه ينسى ذاته، ليصبح فناناً متمدد العطاء مدفوعاً بثقافة المطلع، ناهلاً من تجارب الآخرين، مستمداً تألقه من الكبار، يسلب حب من حوله بتواضعه الجم وبلا غرور الشهرة.
إنه "مجموعة فنان بلا حدود"، خاض معركتي العلم والفن على خطين متوازيين حتى قيل عنه إنه دارس محترف التمثيل، وممثل محترف الدراسة، في كوامنه ثراء الفن وحبه. جعل لنفسه مكاناً مستقلاً بين كبار الفن الدرامي في خارطة الفن العربي، لأنه يرى ان الفن رسالة إنسانية لا بد ان يؤديها كما يجب.
عن بداية مشواره، قال الشدي في إحدى مقابلاته: "كأي طفل بدأتُ بمحاكاة وتقليد الآخرين المحيطين بي ووجدت تشجيعاً في مدرسة بقيق الابتدائية، وكان أول عمل مسرحي وأول مشهد تمثيلي امام الجمهور وأنا بالصف الخامس. وحينما انتقلت الى المرحلة المتوسطة شاهدني مدرّس اللغة العربية الأستاذ محمد ابراهيم عوض وهو من المهتمين بالفنون المسرحية. وكان يأنس بأدائي وصوتي الجميل. فضمني للإذاعة المدرسية. وفي المرحلة الجامعية كان المسرح الجامعي يشرف عليه ويدرب مواهبه الفنان والأستاذ الكبير رشدي سلام، الذي زرع فينا حب الفن، وفي كلية الآداب كنت رئيساً للنشاط المسرحي، ورئيس فريق المسرح الجامعي، وخلال تلك الفترة قدمنا العديد من المسرحيات باللغة العربية الفصحى من الأعمال العربية والعالمية. وفي عام 1980 احتاج مسرح جمعية الثقافة والفنون لممثلين من الجامعة للمشاركة في مسرحية "قطار الحظ" تأليف ابراهيم الحمدان وإخراج سمعان العاني، فكانت المسرحية والجمعية بمثابة الجسر الذي اوصلني للناس".
وعن رحلته العلمية قال: "نيل الدكتوراه حلم ظل يراودني بعد تخرجي في الجامعة وازدادت الرغبة مع كل عمل مسرحي او تلفزيوني أشارك فيه، وكنت مرشحاً لأكون معيداً بعد التخرج لكن الفن اخذني سنوات ثم عزمت على مواصلة العلم، ولن أنسى فضل الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله والذي تكفل بدراستي العليا، ولم أنقطع عن الفن اثناء دراستي العليا ولا بعدها، حتى أوقفني المرض عن الترحال والتنقل الفني، وهذا أمر الله لا راد لقضائه".
وعلى رغم احترافه، كان الشدي يشعر بالرهبة من المسرح: "ليس هناك ممثل صادق على وجه الأرض ينكر الشعور بالرهبة والخوف من خشبة المسرح، فلورانس اوليفييه مثلاً كتب في مذكراته انه كان يتمنى ان تتأخر لحظة انفراج الستارة لأنه كان كلما اقترب الموعد كلما زادت نبضات قلبه، فمواجهة الجمهور أشبه بالزلزال ولا يدركه إلا من وقف على خشبة المسرح".
ونظراً الى سيرته الفنية والإنسانية الحسنة، وجد الشدي من جميع الجهات الفنية والمنتجين الترحاب الجيد والطلب المستمر، ذلك لأنه كان يعمل باحترافية الفنان الملتزم في الوقت والأداء والتعامل، ولأنه مثّل بلهجات عربية مختلفة خليجية، مصرية، سورية، اردنية. قيل عنه "إنه فنان لكل العصور ولكل الشخصيات"، واعتبره بعضهم "فناناً كتابه مكشوف له أوراق مقروءة للجميع، يستمتع به القريب والبعيد عند تصفحه وهو يقف على خشبة المسرح او يطل من خلال الشاشة الفضية، وكان بحق ذلك الكتاب الجميل صفحة ناصعة البياض في كتاب أشمل. اما الدراما السعودية فكان بحق نجمها الأول، والكروان الذي يحلو لمشاهديه التمتع بطيرانه وصوته، كما وصفه احد النقاد ذات يوم ب"كروان الدراما السعودية".
بعد الكثير من المسرحيات داخل المسرح الجامعي، قدم بكر الشدي لمسرح المجتمع ادوار بطولة في "قطار الحظ"، "الكرمانية"، "النص والإنتاج"، "ابو تمام"، "بن زريق ليمتد"، "صفحة في المرآة"، "الجراد"، "للسعوديين فقط"، "لكع بن لكع".
كما مثل في العديد من المسلسلات التلفزيونية: "أوراق الخريف"، "صور اجتماعية"، "الملقوف"، "عائلة فوق"، "تنور ساخن"، "إليكم مع التحية"، "الوسيط"، "وداعاً"، "زمن الصمت"، "عذراء الرجال"، "عيون ترقب الزمن"، "المرايا"، "صدق الله العظيم"، "سحور على مائدة اشعب"، "البخيل وأنا"، "الشمس تطلع بكرة"، "بنت سيادة الوزير"، "مقادير"، "امبراطورية ميم"، "العولمة"، "عد واغلط"، "الفارس" "الأخوة الشجعان"، "فضاؤنا الكبير"، "الزمن والناس". ذلك الى جانب تمثيله في السهرات: "أزهار من البيت القديم"، "الزفة"، "الدكاترة سعد"، "سماح"، "شهد"، "سهرة مع فنان". كما انه مثل في بعض البرامج التعليمية مثل "تعلم مع كنتيك"، "المقهى العربي"، "باقة ورد"، "ورد وشوك"، "سلامتك افتح يا سمسم"، "ليلة سعودية"، "من كل بستان زهرة"، "أوراق ملونة".
حاصر المرض بكر الشدي وخطفه من جمهوره، حارماً إياه من تغريد كروانه السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.