عندما بدأت اخرج للطلاب في المدارس وكانت العروض المسرحية تفوز سنوياً بالمركز الاول احسست اني قادر على إنشاء الفرق المسرحية وبتشجيع من اساتذتي في الجامعة، ولا انسى من اتاح لي فرصة الاخراج المسرحي وحقق لي حلمي وزرع الثقة في قدراتي استاذي الدكتور عبدالله الجاسر الذي دعاني لإخراج العروض المسرحية في الجامعة جنباً الى جنب مع اساتذتي في المسرح امثال الاستاذ محمد رشدي سلام والاستاذ ابو بكر الشلقامي رحمه الله والاستاذ عثمان قمر الانبياء. *,,,,,,,؟ وفي نظري ان من مقومات المخرج المسرحي التمتع بالحس الفني الفائق وان يكون ملماً بفنون المسرح وواقفاً على مدارس النقد الادبية والمسرحية ومطلعاً باستمرار على كل مايستجد في المسرح والثقافة العامة وأن يكون قادراً على التدريب الجيد واعداد الممثلين ومولِّداً ومبتكراً ومبدعاً لايقلِّد نفسه ولايقلِّد الآخرين. *,,,,,,,؟ ليس هناك سوى دورات قصيرة تقدّمها رعاية الشباب او وزارة المعارف لاتغني ولاتسمن من جوع أتمنى ان يكون عندنا أكاديميات تدرّس المسرح, عموماً هناك نيّة أكيدة لدراسة الماجستير في هذا المجال في الخارج. *,,,,,,,,,,؟ اكتسبت خبراتي من خلال الممارسة المستمرة والعمل الدؤوب والاحتكاك والعمل مع مخرجين كبار واساتذة حركة امثال الاستاذ الحبيب القردلي والاستاذ عثمان قمر الانبياء والاستاذ محمد رشدي سلام والاستاذ عبدالغني بن طاره وكان ذلك خلال العشر السنوات الماضية. *,,,,,,,,,؟ المسرحي الجامعي هو مسرح جامعة الملك سعود قدّم ومازال يقدم الكثير، فقد قدم للساحة ممثلين وكتاباً ومخرجين مبدعين، فضلاً على انه مستمر في تقديم مالايقل عن اربعة عشر عرضاً مسرحياً سنوياً، ومع ذلك اتمنى ان تكون هذه الجهود ظاهرة بشكل اوضح وافضل وألا نعتبر أن هذه الاعمال خاصة بالطلاب فقط أو انها من قبيل النشاطات الداخلية، وإنمايجب أن نعتبر ان المسرح الجامعي هو المسرح العام لاسيما ان من يشرف عليه هو الجامعة الأم بمن فيها من ارباب الفكر ورواد الكلمة,, في الوقت الذي تخلو الساحة من مسرح يضاهي بإمكانياته وتميزّ عروضه وتميزّ مخرجيه مسرح جامعة الملك سعود. *,,,,,,,,؟ ينقص هذا الإبداع كماضمنت آنفاً الاهتمام الاعلامي وان كنت اعتبر ان هذا اللقاء في الحقيقة جزء من هذا الاهتمام. *,,,,,,,,,؟ بالتأكيد المسرح هو ابو الفنون,, فمن يجمع بين الفن التشكيلي والغنائي والتكوينات الضوئية والمؤثرات الطبيعية والتكوينات الحركية وتصميم الديكور وتصميم الازياء والماكياج,, والإلقاء والتعبير,, غير المسرح؟ *,,,,,,,,؟ لا أدري,, اسألوا الجامعة نفسها. *,,,,,,,,,,؟ ليس بالضرورة أن يكون لكل عمل مرئي مخرج خاص فهناك أعمال تلفزيونية تشاهدها فيها اكثر من مخرج لكن هناك رؤية وتصوّر فني واحد متفق عليه بالتأكيد. أما خالد المريشد فهو في خطواته الاولى تلفزيونياً من خلال تجربته ممثلاً في بعض الحلقات التوعوية ومخرجاً لبرنامج افرح وامرح وبرنامج مواهب وأفكار الذي يعده الاستاذ عبدالمجيد اليمني ويقدّمه المدرّب القدير صالح العريض وقدلاقى استحسان الكثير ولله الحمد في الوقت الذي نلاحظ فيه قلة البرامج المهتمة بتربية الطفل وتثقيفه واحترام قدراته. *,,,,,,,,؟ طبعاً هناك فارق كبير بينهما فالكادر التلفزيوني يؤكد الموقف من خلال زاوية واحدة متجهة لعين واحدة هي عين المتفرج. اما المسرح فيؤكد الموقف من جميع الزوايا لجميع عيون المتفرجين وهنا تكمن صعوبته. *,,,,,,,,؟ يتطور الاداء المسرحي بكثرة التدريب والممارسة الفعلية للمسرح, وذلك لايتأتي إلا بوجود الدراسات المسرحية المتاحة للجميع. المسرح التجريبي كما يتفق معي الاستاذ والمخرج المسرحي رجاء العتيبي مرحلة متقدمة جداً لتطور العقل البشري الذي يعتمد على الكلام في تواصله مع الآخرين فالكلام بالنسبة للإنسان النخبوي اصبح وسيلة غير قادرة على اشباع نهمه الفني أو جعله يتلذذ بالجو المسرحي اويتفاعل معه,, مهما كان التصوير الأدبي الذي وضعت فيه الكلمة، لذا يلجأ التجريبيون إلى لغات أخرى غير الكلمة ليسير المسرح جنباً إلى جنب مع تطور الفكر النخبوي فنتج عن ذلك استحداث لغات جديدة غير الكلمة يمكن أن تصل بالفكرة الى النخبة وهي لغة الجسد بكل انواعها والإيحاء بكل اشكاله بالاضافة الى عناصر المسرح التي توظف عادة لصالح الطرح الجديد. بعض الاشكال الجديدة في المسرح التجريبي تستحق الإشادة على الاقل انها تحاول ان تساير التطور وتسعى ان تكون فعلاً نشطاً يثير الاهتمام، إن لم يفعل المسرح ذلك فإنه سيبقى ينافس النساء في كثرة الكلام الفاضي اوينافس الشعراء في التصوير الادبي الجميل ويصبح بلاهوية. *,,,,,,,,,؟ اول مسرحية شاركت فيها هي مسرحية الحضارة الزائفة مع زميلي ورفيق دربي الفنان مساعد الحمودي عام 1406ه وعرضت ما لا يقل عن عشرين مرة متنقلة بين المدارس ومركز النشاط الدائم بالمربع عندما كنا ندرس في ثانوية اليمامة القديمة ، بعد ذلك استمرت مشاركاتي ممثلاً في جامعة الملك سعود ونادي الهلال وبيوت الشباب ونادي الاتحاد من خلال مسرحيات كثيرة جداً أذكر منها مسرحية الحصان الأبيض. مسرحية من الجذور )حصلت فيها على أفضل ممثل(. مسرحية إنهم يفضلونها بالدم مسرحية الشمس وحصلت فيها على افضل ممثل من ضمن خمسة مسرحية المفاتيح عرضت في الاسبوع الثقافي الاول لجامعات مجلس دول التعاون حصلت فيها على افضل ممثل من ضمن افضل خمسة مسرحية انتهت الحفلة. مسرحية جريدة الفجر مسرحية مركز الحجاج الثقافي مسرحية دوماً عظيمة الشعرية والكثير من المشاهد والاسكتشات في الختام الفت الانتباه إلى ان هناك مخرجين مسرحيين مبدعين تجدر الإشادة بهم امثال الاستاذ رجاء العتيبي والاستاذ عبدالله النجاشي والاستاذ عبدالمجيد اليمني والاستاذ فهد الاسمر والاستاذ نايف خلف والاستاذ ناصر الباز والاستاذ عماد المديفر. مبدياً عميق شكري وتقديري لجريدة الجزيرة الموقرة على إتاحتها هذه الفرصة العظيمة لي، ومقدماً شكري الخاص للفنان المبدع الاستاذ محمد المنيف لجهوده الملموسة لخدمة الفن والفنانين جعل الله ايامه كلها إبداعاً وجمالاً. ******** خالد المريشد في سطور مشرف ثقافي مسرحي بمعهد العاصمة النموذجي مخرج مسرحي متعاون بجامعة الملك سعود مشرف مسرحي بنادي الهلال عضو اللجنة المنظمة العليا لمهرجان نادي الهلال المسرحي 1417ه عضو لجنة تحكيم العروض المسرحية إدارة تعليم الرياض عضو اللجنة الفنية لمهرجان مسرح الشباب بادارة تعليم الدمام 1415ه. ومن المسرحيات التي قمت بإخراجها: مسرحية دوللي يادوللي أول مسرحية عن الاستنساخ . مسرحية المهرجون. مسرحيةالريموت. مسرحيةمحاكمة مطرب المطربون مسرحيةقرية الافراح مسرحية الافتراس القوة العمياء مسرحية بوابات المجد. مسرحية كوكو كوكو صاح الديكو للاطفال مسرحية دروب الغواية مسرحية دوماً عظيمة. واخرجت العديد من الحفلات المسرحية منها حفلات نادي الهلال من عام 1412 1418ه. حفلات نادي الاتحاد من عام 1418 1420ه.الحفل الختامي لادارة تعليم الرياض 1416. الحفل الختامي لادارة تعليم الشرقية 1415ه. حفلات بعض المجمعات التعليمية بالرياض