2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    قصيدة بعصيدة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الذي يقوله شعر عبدالله الفيصل ؟
نشر في الجزيرة يوم 31 - 05 - 2001

إذا كان الأمير عبدالله الفيصل قد جعل من الحرمان موضوعا أساسيا في شعره، فإنه كما قال الدكتور طه حسين «اتخذ التصوير الرمزي وسيلة الى الشكوى منه - من الحرمان والتبرم والتمرد عليه - وقد عرف الأمير نفسه تعريفا خاصا بأنه «شاعر عربي كل غايته أن يظفر العرب بالآمال» وذلك حين قال عن قصيدته التي سماها «صناجة العرب»:
من الجزيرة أهديها مغلغلة
إلى الكنانة في تاريخها الذهبي
من شاعر عربي كل غايته
أن يظفر العرب بالآمال والغلب
شاعر عربي حلمه الظفر - ظفر العرب، حلم عربي خالص، عربي حتى النخاع كما يقولون.
فما الذي تعنيه عبارةطه حسين إذا نحن قرأناها في ضوء هذا التعريف - تعريف الشاعر لنفسه؟ تعني أنه إذا كان الظفر والحرمان هما القطبان اللذان يدور عليهما شعر عبدالله الفيصل، فإن الأمة العربية تكون هي المحبوبة التي تيمت الشاعر وأسهرت ليله. أمة توافرت لها مقومات السعادة والظفر، لكن منيت بالحرمان، وهو عين ما قاله الشعر عن نفسه في مقدمة ديوانه «من وحي الحرمان»: أنا محروم والحرمان مرادف للشقاء، أو هو دليل عليه. وهل السعادة في المنصب والجاه أو هي في الإمارة والوزارة أو في الشباب والجمال أو الثروة والمال؟! إن كانت كذلك فأنا سعيد. ثم يعود فيقول:
لكنه لا يجد الإحساس بالسعادة حتى وقد اجتمعت كل متمماتها واعتباراتها، لأنه شغل عن السعادة بعوامل أخرى من الألم والأسى وتشغله وتستأثر به عن الشعور بها.
لقد صور الشاعر عجز القمر، وهو في تمامه، عن ملاحقة السحاب وكأنه يصور الحرمان الذي منيت به الأمة العربية في حقبة من تاريخها الحديث:
إن ضقت بالحرمان يا ربي
والري من حولي فما ذنبي
حولي شباب ضاحك يانع
كالزهر في أحلى ليالي الربيع
والبدر من فوق الربى ساطع
يلاحق السحب ولا يستطيع
هذا بيت من أروع ما قرأت في الشعر العربي! وهو بيت يفيض بالمعاني حقا:
البدر من فوق الربى ساطعْ
يلاحق السحب ولا يستطيعْ
البدر الذي يكتمل ويعلو الربى ويسطع، رمز الى كل المعاني الإيجابية التي ترجع الى مقومات ذاتية، فهو مكتمل وهو عال، بل هو يعلو الربى التي هي أصلا من رموز العلو، وهو ساطع، لكنه حين ينهض لملاحقة السحب وهي أدنى منه، لا يستطيع. أليست هذه هي المفارقة التي تطبع النفس بمشاعر الحرمان القاسية حقا؟! ولذلك نرى الشاعر بين حيرة وسهد وبكاء:
أنا في حيرتي أموت وأحيا
كل يوم وأدمعي لي شهود
أسهر الليل كالنجوم براها ال
حزن غما وهدها التسهيد
كلما ساقني الى البشر مد
عاد بي للبكاء مد جديد
ولقد بكى الشعر الرمز العربي الخالد في أبيه القائد العربي، فقال:
كيف أرثيك يا أبي بالقوافي
وقوافي قاصرات الجناح
ليتني كنت فدية للذي ما
ت فماتت من بعده أفراحي
وعاش غريب الروح والمشاعر ينشد الراحة فلا يجدها:
غربتي غربة المشاعر والرو
ح وإن عشت بين أهلي وصحبي
أبدا أنشد الهناء فألقى
حيثما رحت شقوة الحس جنبي
أزرع الود والحنان وأسقي
واحة الحب من روافد قلبي
التاريخ العربي مزروع في قلب الأمير الشاعر، يشهد على ذلك شعراء العربية الكبار الذين اقتفى أثرهم وتفيأ ظلالهم في شعره واحدا بعد واحد، ابتداء من أمير شعراء الجاهلية الى أمير شعراء العصر الحديث، كما ذكر هو حين قال: «أحببت كثيرا من الشعراء لا أستطيع حصرهم الآن، في العصر الجاهلي طرفة بن العبد والنابغة الذبياني وامرأ القيس وعنترة. ومن العصر الأموي عمر بن أبي ربيعة ومن العصر العباسي المتنبي ومن الشعراء المعاصرين إبراهيم ناجي وأحمد شوقي وعلي محمود طه وبدوي الجبل وعمر أبو ريشة» الخ. وإذا كان هؤلاء جملة الشعراء الذين ذكرهم، فغيرهم ممن لم يذكرهم كثير. نستطيع نحن أن نذكر الشاعر ابن زيدون مثلا الذي يستصرخه ويستنطقه في القصيدة النونية. حيث يقول الفيصل:
يا ناعس الطرف قد فازت أعادينا
واستبشروا بمناهم في تجافينا
وكان بالأمس شادي الورق يطربنا
لكنه إذ يغني اليوم يشجينا
هما اختصمنا فإن الشوق يجمعنا
أو افترقنا فإن الحب يدنينا
والقصيدة التي عارضها الأمير هنا، وقد عارضها كذلك شعراء آخرون، هي القصيدة المشهورة لابن زيدون التي مطلعها:
أضحى التنائي بديلا من تدانينا
وناب عن طيب لقيانا تجافينا
عارضها أحمد شوقي كذلك بقصيدة مطلعها:
يا نائح الطلح أشباه عوادينا
نأسى لواديك أم نشجى لوادينا
وأمير الشعراء الذي عارض كثيرا من قصائد الشعر العربي، وكان مدينا لهذا الشعر العربي بتفجير شاعريته، كان حظ شاعرنا من التجاوب مع شعره ومعارضته أومحاورته غيرقليل. استمع الى الأمير عبدالله الفيصل وهو يقول:
قد ساءلت من أنت قلت أنا الذي
قضيت عمري مدنفا أهواك
ما كنت أومن بالعيون وفعلها
حتى دهتني بالهوى عيناك
قلبي كما تبغين إلف صبابة
قد مل كل خريدة إلاك
لترى ما يكون بين طائرين من طيور الأيك من تجاوب وتراسل بالغناء والتغريد، حين يقول شوقي:
ما لي فتنت بلحظك الفتاك
وسلوت كل مليحة إلاك
وهذا شيء يعمد إليه عمدا ليرينا عمق الوشائج التي تربط الشعر العربي بعضه ببعض وتجعل بعضه يستنطق بعضا.
انظر كذلك ما بين قوله السابق:
أبدا أنشد الهناء فألقى
حيثما رحت شقوة الحس جنبي
وقول أبي تمام:
أبدا أقطع البلاد ونجمي
في نحوس وهمتي في سعود
لتدرك غزارة ما قرأ عبدالله الفيصل من الشعر العربي، ولنعلم أن همه وشقاءه من ميراث هذا الشعر نفسه.
لقد حظي شعر الأمير بدراسة عنه في جامعة السربون هي دراسة الباحثة منيرة العجلاني، وأشار الى ذلك الرئيس الفرنسي جاك شيراك، حين كان عمدة باريس، فقال مخاطبا الشاعر: «إن الروائع الأدبية تأتي نتيجة اتفاق بين الكاتب وعبقرية اللغة التي يستعملها. ولعل هذا هو الذي وقع بالضبط لصاحب السمو الملكي واللغة العربية. لقد تعزز عملكم الأدبي سنة 1982م بظهور ديوان جديد «حديث القلب» ، إلا أن لكم أكثر من ديوان لم يزل مخطوطا، وإن محبا مثلي ليأسف على ذلك.
وقد كانت روائعكم الأدبية مادية لإنجاز أعمال جامعية، ذلك أنها كانت موضوعا لرسالة الماجستير في جامعة السربون.
ولكنني أرى أن شعره جدير بدراسات أخرى، خصوصا وقد مضى زمن طويل منذ ظهور الدراسة المشار إليها التي اعتمدت على بعض شعر الشاعر، ثم إن جوانب الدرس في شعره متعددة إذا علمنا أنه أراد أن يخضع الشعر القديم لمستجدات المادة الشعرية الحديثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.