«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد عبدالرحمن البكر
س.ج..الحاسوب
نشر في الجزيرة يوم 08 - 05 - 2001


مشاكل برنامج MSN Messenger
أحاول دائماً الوصول إلى بريد Hotmail ولكن لا يفتح البريد حتى عند الانتقال عن طريق الماسنجر تظهر عبارة )لايمكن فتح الموقع( ماهو الحل؟
علي محمد الشهري - بريد الكتروني
في برنامج MSN ماسنجر قمت بإضافة بعض الأشخاص من خلال عنوان البريد الالكتروني لهم وبعض الأشخاص الذين أضفتهم عند تشغيل الماسنجر أشاهد اسمهم فقط من دون العنوان الذي كتبته مثل ALBKR2000 @ HOTMAIL.COM لا أشاهد العنوان بل أشاهد اسم خالد؟ وبعض الأشخاص أشاهد عنوانه الذي أضفته فهل هذا معناه ان الشخص لم يوافق على قبول الدعوة أو ان العنوان خطأ )لا أتوقع(؟.
ياسر - الظهران
بعد تركيب برنامج Tiny Personal Firewall اصبح الصوت لايمكن سماعه في الماسنجر وعند تعطيل فعالية البرنامج يعود الصوت؟
خالد سعد - بريد الكتروني
استخدم برنامج ام اس ان ماسنجر وعندما تأتيني دعوة لاستخدام برنامج النت ميتنغ واقبل هذه الدعوة ويبدأ البرنامج بالاتصال بالطرف الآخر تظهر لي رسالة تقول Gatekeepep connect timed out وتحتها خيار أوكي والضغط عليه يقوم برنامج النت ميتنغ بإنهاء الاتصال علما بأن جميع الإعدادات للبرنامج صحيحة؟
مهند محمد - بريد الكتروني
عند تحميل برنامج الهوتميل ماسنجر مثلا وبعد ما الخلاص منه احذفه من عند الموقع الذي حملته فيه ثم سلة المحذوفات لكن السؤال كيف أستطيع أن أعرف انه محمل على الجهاز على الرغم من أني حذفته؟ أو كيف أقدر أحذفه بدون ما يبين انه محمل وكيف أعرف انه تحمل؟
ريما خالد - بريد الكتروني
الماسنجر لدي لا يمكن ان يرسل أي ملفات لكن ممكن يستقبل فهل يكون الخلل من الجهاز؟ وقد أعدت تحميل الماسنجر اكثر من ثلاث مرات! وهل بإمكاني معرفة أين موقع إرسال واستقبال الملفات من الجهاز؟
مها - بريد الكتروني
أحاول ارسال ملفات لصديقاتي بالماسنجر وبعد ثوان يتعذر ارسال الملف لكن استقبل ملفا وكل شيء يكون تمام فما هو تفسير ذلك وما هو الحل؟ وسؤال آخر: بعض المضافين يكون وضعهم الظاهر لي )دون اتصال( وعندما افتح قائمة )أدوات( واختار )استدعاء( يظهر لي الأشخاص الموجودون )سواء كان وضعهم متصلين أو دون اتصال( والمشكلة ان بعضهم غير موجود أصلاً بالانترنت واسمه موجود في القائمة فعلى أي أساس يكون اسمه موجود وهو لم يدخل إلى الشبكة أصلاً؟
جروح الرحيل - بريد الكتروني
منذ أن اطلقت شركة Microsoft الأمريكية قبل حوالي عامين برنامجها MSN MESSENGERوهي تلحقه بعدة إصدارات لتحسين أدائه ورفع قدرته ومع ذلك مازال يواجه معظم المستخدمين مشاكل الاتصال من خلاله. وقد قامت مؤخرا الشركة المنتجة بتطوير الأجهزة الخادمة Servers الخاصة بالبرنامج وقد مرت فترة من الزمن أصبحت فيها الخدمة تتوقف بشكل متكرر مما جعلها تربك أكثر المستخدمين وفي تلك الفترة استطعنا رصد إحدى رسائل وقف الخدمة أثناء ظهوره لكافة المتصلين مباشرة ببرنامج MSN Messenger كما بالصورة المرفقة:
ونجيب على الأسئلة السابقة بمايلي:
بالنسبة لعدم القدرة على فتح موقع بريد Hotmail من خلال برنامج المتصفح وعدم إمكانية تشغيل برنامج MSN Messenger وعدم إمكانية جلب الرسائل ببرامج قراءة البريد مثل برنامج Outlook فذلك يدل على ان كلمة المرور Password المدخلة غير صحيحة.
ولكن فيما لو ان برنامج MSN Messenger يعمل بشكل صحيح - لكن لايمكن الوصول إلى موقع بريد Hotmail فذلك يدل على أن كلمة المرور صحيحة والمشكلة تكون إما بسبب خطأ في ادخال اسم المرشح Proxyورقم المنفذ Port الصحيح أو وجود خلل في جهاز الخادم Server الخاص بمزود الخدمة ISP وانصح بحذف كافة الملفات الانترنت المؤقتة من تحت الدليل.
C:\WINDOWS\Temporary Internet Files
إضافة عضو جديد في قائمة برنامج MSN Messenger :
عند قيام المستخدم )المضيف( بإضافة عضو جديد Add a Contact في قائمة برنامج MSN Messenger فسوف يتحقق البرنامج أولا من صحة البريد الإلكتروني وبوجوده سوف يقوم بعرض رسالة على المستخدم الآخر )المضاف( وفيها الطلب. وبقبوله سيتغير عنوان البريد الإلكتروني للمضاف في قائمة اتصال المستخدم )المضيف( إلى الاسم الاختياري الذي وضعه المضاف. ولكن فيما لو ان الطلب رفض وتحديد مباشرة خاصية الحظر Block فسوف يظل عنوان البريد الإلكتروني للمضاف كما هو عليه لدى المستخدم المضيف مع العلم بأن المضاف لو حذف Delete المستخدم )المضيف( من قائمته فسوف يختفي عنوان البريد الإلكتروني لدى المستخدم مما يدل على الحذف.
ويمكن القول بأن وجود عنوان البريد الإلكتروني في قائمة الاتصال لمدة طويلة دون تغير فإن ذلك يدل على سببين هما:
1- رفض طلب العضو المضاف الإضافة باختياره أمر حظر Block.
2 - عدم تشغيل الطرف الآخر برنامج MSN Messenger أو إهماله طلب الإضافة باختيار أمر Cancel.
وبالنسبة لمشكلة عدم استقبال أو إرسال الملف بشكل صحيح وظهور رسالة الخطأ فيحدث ذلك بحالتين هما:
الحالة الأولى: بسبب سوء الاتصال بشبكة الإنترنت عن طريق مزود الخدمة ISP.
الحالة الثانية: من خصائص برامج الحماية Firewall هي إغلاقها لكافة منافذ الاتصال التي تحدث عن طريق بروتوكول TC/IP للحماية من عمليات الاختراق، وعند إجراء المحادثة الصوتية TALK أو إرسال ملف Send a File فيلزم فتح منافذ اتصال جديدة.
لذلك يمكن إتاحة عملية تبادل الملفات وإجراء المحادثات الصوتية من خلال برامج الحماية وعلى سبيل المثال في قائمة برنامج ZoneAlarmيجب الانتقال إلى PROGRAMSوعند اسم برنامج MSN Messenger Service يجب وضع علامة صح أمام الاختيار Allow Server للاتصال المحلي LOCAL والاتصال الخارجي )شبكة الانترنت( INTERNET.
وبذلك سيمكن تبادل الملفات وإجراء المحادث الصوتية TALK بنجاح. ونفس القاعدة تنطبق على برنامج الحماية Tiny Personal Firewall.
وعند استقبال ملفات عن طريق برنامج MSN Messenger فإنه يحفظها تحت الدليل:
C:\My Documents\ Messenger Service Received Files
وبالنسبة لفشل تشغيل برنامج Microsoft NetMeeting فيجب أولا إتاحة عملية الاتصال من خلال برامج الحماية بنفس الطريقة المستخدمة مع برنامج MSN Messenger وانصح بجلب وتركيب أحدث نسخة من برنامج MS NetMeeting 3.01 من خلال الموقع التالي:
WWW.MICROSOFT.COM/windows/netmeeting
وحول ما ورد بالأسئلة عن إمكانية حذف برنامج MSN Messenger من نظام التشغيل Windows ففي حالة استخدام نظام Windows 98 يمكن إلغاء البرنامج بالانتقال لقائمة إبدأ/ إعدادات/ لوحة التحكم/ إزالة/ إضافة البرامج والنقر على اسم البرنامج واختيار أمر الإلغاء Uninstall وفي واجهة التطبيق الانجليزية من خلال:
Start/Settings/Control Panel/ Add/ Remove Programs
وأما في حالة استخدام نظام Windows ME فبنفس الخطوات السابقة لكن يتم الانتقال لقائمة إعداد Windows Setup-Windows وإزالة علامة الصح من أمام اسم البرنامج تحت مجموعة اتصالات.
ويمكن معرفة وجود برنامج MSN Messenger في النظام بالانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل وكتابة أمر MSMSGS وفي الواجهة الانجليزية بالانتقال إلى Start/Runوكتابة MSMSGS.
وما ورد بخصوص ظهور كافة الأسماء المضافة وغير المضافة في قائمة برنامج MSN Messenger أفيد ان ذلك طبيعي حيث ان ظهور كافة الأسماء من مهام برامج المحادثة التي تقوم على أساس إظهار حالة اتصال الآخرين من عدمها في شبكة الانترنت.
وفي ختام هذه الإجابة أود الإشارة إلى انه يمكن الاستعانة ببرنامج مجاني يعرف باسم MS Messenger Startup Fix يقدم خاصية إصلاح برنامج MSN Messenger ويمكن جلب النسخة المجانية من الموقع التالي:
WWW.TYADCOCK.COM
ثم الانتقال لقائمة Software ثم اختيار اسم البرنامج Startup Fix For MS Messenger
وموقع برنامج MSN Messenger على العنوان التالي:
http:// messenger.msn.com
http://messenger.msn.com/Arabic
رسالة قارئ الزاوية إلى القراء
وردتني رسالة الأخ القارئ خالد مفرج البقعاوي من محافظة بقعاء يود تنبيه القراء الأعزاء إلى خطورة الفيروسات وما تسببه من أضرار في الكمبيوتر والمعلومات واعتذر للأخ القارئ على تأخر نشر رسالته بسبب الكم الهائل من الرسائل الواردة وأنصح كافة المستخدمين بتركيب أحد برامج مكافحة الفيروسات مثل البرنامج الشهير Norton AntiVirus2001 حيث انه من الضروريات خاصة مع انتشار الفيروسات. رسالة الأخ القارئ هي كمايلي:
الأخ/ خالد البكر.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكل يعلم أنه خلال شهر أبريل من كل عام ينشط فيروس تشرنوبل وبالضبط بتاريخ 26 أبريل من كل عام وأنه في العام السابق حدثت كارثة لكثير من الأجهزة وتضرر كثيرون بسبب هذا الفيروس وأنا من ضمن هؤلاء الناس الذين عانوا من أضرار هذا الفيروس وبما ان الفيروسات تنشط حسب تواريخ محددة وأن أكثر الناس لايعلم بها فإنني أود أن تبين لجميع الناس وعبر جريدتكم الغراء ان الفيروسات تنشط بتواريخ محددة وأن تبين لهم طرق تجنب أضرارها مثل تغيير تاريخ الجهاز أو تحديث برامج مكافحة الفيروسات وذلك حتى لايحصل للناس ما حصل لي بالذات في العام المنصرم. أخي/ أملي بالله ثم بك كبير بأن تنشر مقالي هذا ليستفيد الناس ويتجنبوا ما قد يضرهم ولكم وافر التحية.
خالد مفرج البقعاوي - محافظة بقعاء
تواصل
وصلتني رسائل بريد الكترونية من بعض القراء الأعزاء وهم:
الأخ/عبدالرحمن السعودي -بريد القصيم.
الأخ/ عادل صالح العتيبي - عنيزة.
الأخ/ سعد سعود العتيبي - الرياض.
الأخ/ حبيب - الدمام.
الأخ/ عمرو عبدالعزيز -بريد الكتروني.
الأخ/ أحمد - بريد الكتروني.
الأخ/ محمد - بريد الكتروني.
الأخ/ نزار- بريد الكتروني.
الأخ/ نجم - بريد الكتروني.
الأخ/ بوداحم - بريد الكتروني.
الأخ/ علي العلي - بريد الكتروني.
الأخ/ سمير سالم - بريد الكتروني.
الأخ/ خالد الهديب - بريد الكتروني.
الأخ/ ياسر اليوسف - بريد الكتروني.
الأخ/ موفق وهيب - جدة.
الأخت / سارة - بريد الكتروني.
وسوف نحاول طرح الإجابة قريباً ويا هلا بالجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.