ريما بنت بندر: حريصون على أمن وسلامة السعوديين في لوس أنجلوس ومناطق الحرائق    مركز «إكثار وصون النمر العربي بالعُلا» يحصل على اعتماد دولي من جمعية (EAZA)    قصر الإليزيه: ماكرون سيزور لبنان «قريباً جداً»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    الوحدة يتغلّب على الفتح بهدفين في دوري روشن الجولة 14    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    من أنا ؟ سؤال مجرد    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ولي العهد عنوان المجد    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    نائب أمير حائل يتفقّد مشروع طريق «حائل - رفحاء»    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    أين تذهب هذا المساء؟    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سرُّ تشوّق الأطفال لمشهد ذبح الأضحية
الأضحية وشروطها على الوجه الشرعي
نشر في الجزيرة يوم 06 - 03 - 2001

خروف العيد - الاضحية - يرددها الاطفال قبل العيد بأيام ويتلذذون بترديدها وكأنهم على موعد مع الفرح والسرور.. نعم فالاضحية مظهر من مظاهر الفرح الذي يغمر المسلم ويبعث بوجدانه الامل برضا الله سبحانه والعفو والمغفرة ، اذ ان سفك دم الاضحية مع النية الصادقة واحتساب المثوبة والاجر لهما وقعهما الحسن في نفس المؤمن وتوارث ذلك الاطفال جيلاً بعد جيل فكل طفل يكبر معه احساسه الإيماني ويورثه لمن بعده، اذاً فلعل حب الاطفال وتشوقهم للمشاركة في مشهد الاضحية صباح العيد ليس مبعثه القسوة والدموية والتشفي ولو شعوريا من ظرف ما، وليس لممارسة المشاعر العدوانية والتنفيس عن كوامن طيات النفس، وليس تشوقا لتذوق اصناف الاطباق من اللحم الطازج، فالكل ولله الحمد بخير، ولكنها النفس المؤمنة الصادقة والمجتمع الاسلامي الذي غرس هذه المفاهيم والقدوة الحسنة في عقول الاجيال منذ المرة الاولى التي سنّت فيها هذه الشعيرة حتى يومنا هذا واجيال الايمان والاسلام تتوارث بصدق الحس الايماني النقي من وراء هذا العمل الذي ينشد منه المؤمن الاجر والثواب والطفل يولد على الفطرة فاذا تنامت عنده المفاهيم السامية عمل بها وحافظ عليها ويملأ قلبه الفرح والحبور حينما يستشعرها .
هذا شيء.. ولكن نحن الآن بصدد الحديث عن الاضحية من ناحية شرعية وكان من المناسب ان يتحدث عن هذا المعنى احد المختصين بالعلوم الشرعية فكان حديثنا مع فضيلة الشيخ جلوي بن عبيد العمور إمام وخطيب جامعة تمرة.
حكم الأضحية
يبدأ الشيخ جلوي حديثه بقوله تعالى :)قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين(، فالاضحية عبادة وقربة من القربات التي يتقرب بها العبد لله تعالى كالصلاة والصيام والحج وسائر العبادات وقد شرع الله الاضحية كما جاء عن اهل العلم في قوله تعالى: )فصل لربك وانحر( وقوله تعالى: )والبدن جعلناها لكم من شعائر الله( وهي سنة مؤكدة ويكره تركها مع القدرة عليها فالاصل في الذبح عندما امر الله نبيه ابراهيم عليه السلام ان يذبح ابنه اسماعيل فامتثل لأمر ربه عز وجل )قال يابني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا ابت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين(. لحديث أنس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم ضحّى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمّى وكبّر.
ماهيتها وشروط قبولها
تتكون الاضحية من الابل والبقر والغنم لقول الله تعالى :)ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام( وتجزي الشاة عن الواحد واهل بيته وتجزي البدنة والبقرة عن سبعة لقول جابر :)أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نشترك في الابل والبقر كل سبعة في واحد منهما( وقال ابو ايوب رضي الله عنه : )كان الرجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحّي بالشاة عنه وعن اهل بيته فيأكلون ويطعمون(.
ومن شروط الاضحية السلامة من العيوب والامراض فلا تجزي العوراء بيّنة العور ولا العمياء ولا العجفاء وهي الهزيلة التي لامخ فيها ولا العرجاء التي لا تطيق المشي مع الصحيحة ولا الهتماء التي ذهبت ثناياها من اصلها ولا الجداء التي نشف ضرعها من اللبن بسبب كبر سنها ولا تجزي المريضة البيّن مرضها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : )أربعة لا تجزي في الاضاحي العوراء البيّن عورها والمريضة البيّن مرضها والعرجاء البيّن ضلعها والعجفاء التي لا تنقي(.
وافضل كل جنس اسمنه وأوفره لحما ثم اغلاه ثمنا قال تعالى :)ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب( وقال تعالى :)لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون( وقوله صلى الله عليه وسلم : )ان الله طيب لا يقبل الا طيبا(.
ولا يجزىء من الضأن إلا ما تم له ستة اشهر ومن الابل ما تم له خمس سنين ومن البقر ما تم له سنتان ومن المعز ما تم له سنة.
للأحياء قبل الأموات
يقول الشيخ جلوي: السنة في الاضحية انها عن الاحياء وعن الاموات وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الاصل في الاضحية انها عن الحي وليس من السنة ان يضحى عن الاموات الا من باب ثلاثة امور وهي:
- ان يوصي الميت بأن يضحى عنه من ماله بعد موته.
- ان يضحي الانسان عنهم تبعا للاحياء.
- ان يضحي الانسان عن الاموات مستقلهم وحدهم من باب البر والصدقة كحال الدعاء لهم والحج عنهم وغيره من ابواب الاحسان.
ولكن ينبغي على الانسان ألا يعتقد ان الاضاحي عن الاموات دون غيرهم كفعل بعض العامة من الناس فيحرم المسلم نفسه واولاده منها.
وقت الذبح
بداية وقت الذبح بعد صلاة العيد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : )من ذبح قبل الصلاة فانما يذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه وأصاب السنة( ويستمر الذبح طيلة يوم العيد سواء كان الوقت ليلا او نهارا ثم بعد ذلك طيلة ايام التشريق الثلاثة كما يجوز للمرأة ان تذبح اضحيتها في بيتها.
ويسن لمن يحسن الذبح ان يذبح اضحيته بيده ويقول : بسم الله والله اكبر اللهم هذا عن فلان )ويسمي نفسه او من اوصاه( فان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح كبشا وقال : )بسم الله والله اكبر اللهم هذا عني وعن من لم يضح من أمتي( ومن كان لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره.
أمور منهي عنها
يقول الشيخ : جلوي العمور : ينبغي على الانسان الاحسان عند الذبح لقول النبي صلى الله عليه وسلم )ان الله قد كتب الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد احدكم شفرته وليرح ذبيحته( فمن الرحمة ألا يذبح الانسان ذبيحته وهي ترى السكين وألا يلوي يدها وألا يكسر رقبتها قبل خروج روحها كما لا يجوز للمضحي ان يعطي الجزار اجرته منها بل يدفع له اجرته من غيرها.
السنة في لحومها
يسن للمضحي ان يأكل من اضحيته ويهدي الاقارب والجيران ويتصدق منها على الفقراء قال تعالى :)فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير( وقال تعالى :)فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر( وكان بعض السلف يحب ان يجعلها أثلاثا يجعل ثلثا لنفسه وثلثا هدية للاغنياء وثلثا صدقة للفقراء ولا يعطي الجزار من لحمها شيئا كأجر( وكل ذلك من فضل هذا الدين الاسلامي فهو دين الشفقة والرحمة والمواساة والتآلف والتكاتف كما يجوز للمضحي ان يقيم وليمة غداء او عشاء على الاضحية ويجوز لمن اهدي اليه بشيء من لحوم الاضاحي او تصدق عليه منها التصرف فيها بالاهداء او البيع او التصدق بها. ويقول الشيخ جلوي : لا بد ان يكون مسلماً ويجوز لليهودي والنصراني الذبح بشرط ان يقول بسم الله ولا يجوز اكل ذبيحة المشرك او الملحد وكذلك الذي لا يصلي بتاتا كذلك يشترط فيمن يقوم بالذبح ان يحسن الذبح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.