الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرئيس الألماني يغادر الرياض    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    المملكة: لا تطبيع دون دولة فلسطينية مستقلة    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    بعد احتشاد 20 ألفًا في حفل التوقيع… «خوف» تخطف الأضواء بمعرض القاهرة للكتاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    مجلس الوزراء يشيد باجتماع الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    تطبيع البشر    بئر بروطة    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في سلطة النسق الخفية

حتى لا يكون الكلام مجرد تجريدات نظرية حول مفهوم الخطاب الاجتماعي التقليدي نحاول في هذه السطور القليلة ان ننقد نسقيات هذا الخطاب أي مفاهيمه وشبكته الثقافية في المخيال الاجتماعي، وأعتقد عندما نتناول هذا الموضوع لابد من التماس مع بعض القوة المحركة لهذا الخطاب والمستفيدة من ثباته واستقراره النفسي والثقافي والاجتماعي، وتعد القوى الاجتماعية التقليدية الرجعية في طليعة تلك القوى التي تطبع ذلك الخطاب بتوجهها الثقافي والايديولوجي من خلال توظيفها لمرتكزاته التي لا تفتأ تحافظ على ثباته ليبقى ضمن تميزها الاجتماعي ومنطقها النفعي, كما تحول أن تحول دون خلخلته أو زحزحته كي يتلاءم مع مصالحها الاجتماعية وتوجهاتها الثقافية.
وضمن التوازنات الاجتماعية التقليدية ينحفر هذا الخطاب بوصفه الأيديولوجيا الاجتماعية لتلك التوازنات، كالسلطة والطبقة وما تلعبانه من دور اجتماعي في إرساء نوع من العلاقات والتوظيفات الأيديولوجية التي تعطي الصبغة الشرعية على المسلك الاجتماعي والثقافي، ولا يزال هذان المفهومان، أي مفهوم السلطة والطبقة، ملمحين للنظام الاجتماعي الأبوي القديم الذي تتسيد فيه هذه القوى باعتبارها الوريث التقليدي لبنى هذا النظام الفكرية والاجتماعية الذي ظل محتفظاً بسماته، كالطوباوية والمحافظة والتوكيدية وتغليب الأيديولوجي على النقدي والاعتباري على العقلي والنفعي على القيمي والأسطوري على الواقعي، حيث ان السلطة الاجتماعية، كمظهر أبوي ظلت مستحكمة في شبكة العلاقات الاجتماعية ومحتكرة للسلوك وللعادات الثقافية والاجتماعية وحولتها إلى نوع من التميز الثقافي والاجتماعي والعائلي والقبلي لفئة من الناس التي يتركب خطابها من المصالح والتعاقدات الاجتماعية والدينية، مستفيدة من البنى الاجتماعية الهجينة والضعيفة والواهنة وغياب الوعي الطبقي بين الناس واستغلال الانعكاسات التي خلفها الوعي الاجتماعي على الفكر والثقافة ودوره في ضمان خطاب الطبقة الأبوي في الثقافة السائدة، ولأن النظام الثقافي والاجتماعي تجثم عليه هذه الموروثات عن النظام الاجتماعي القديم، لا تزال العلاقات فيه رهن محسوبيات ومصالح تلتقي فيها معظم الفئات الاجتماعية، بحيث تجد توجهات متقاطعة مع هذا السلوك الطبقي والفحولي في الثقافة السائدة، تتوافق مع بنيته الطبقية والعائلية دون أن يكون للقيم التي تدعو لها أي اعتبار في حركتها الاجتماعية أو السياسية أو الدينية، فنظام المصالح هو الذي يراعى، بل هو الضابط لحركتها الاجتماعية والثقافية، وذلك بسبب التقابل النسقي بين هذه الطبقات الاجتماعية التي تسكت عن ثقافة التواطؤ الاجتماعي وتغض النظر عن الذات الفحولية في الثقافة الاجتماعية التقليدية، أو تتناغم مع هذه الروح في السلوك والعلاقات الاجتماعية التي يغلب عليها طابع النفاق الاجتماعي والمحسوبيات التي هي من أبرز السمات النسقية في الخطاب الاجتماعي والثقافي وفي خريطة علاقاته الأبوية، ولا سيما تتأكد هذه السمات في المجتمع الذي ينخفض فيه مستوى الوعي الثقافي والاجتماعي والديني، والذي لا يستطيع أن يميز بين ما هو قبلي وطبقي وديني في رسم ملامح تلك السلطة التي يقبل شرعيتها الاجتماعية والدينية، ويرضى عن احتكارها الاجتماعي كسلطة أبوية.
حيث ان المجتمعات التي لا تزال تحركها بعض الاعتقادات الاجتماعية القديمة وتعتقد بالدور الديني والاجتماعي لبعض القوى التقليدية، عادة ما تقع في شرك اللعبة الطبقية الاجتماعية وتمارس عليها أساليب السخرة والاستغلال الثقافي والاجتماعي، وتصبح دائما محفزة للاستجابة لمثل هذا السلوك القبلي والطبقي من قبل بعض الفئات التي لا تزال تستغل استجابة الناس العاطفية لبعض الممارسات التي تترافق معها بعض المظاهر الدينية والاجتماعية المقبولة في مخيال الناس الاجتماعي وتحظى بالرضا كنتيجة لانها جاءت في سياق تقليد تاريخي أزلي يتعاضد مع الطرح النسقي والذي يستهدف جعل هذا النوع من الممارسة تقليداً وعرفاً ثابتاً تحتكره هذه القبيلة دون غيرها بحيث تصعب مقاومته أو التزحزح عنه وبالتالي الابتعاد عن الطبقة التي تمارسه كسلوك قبلي نتيجة لرسوخ بنيتها النسقية في مخيال الناس الثقافي والاجتماعي والديني، وهذا ما يفسر استجابة الناس المستمرة لاستهلاك هذا النوع من الوعي الثقافي والاجتماعي لما يحمله من سلوك خفي له القدرة على الترويض وجعل الناس يستهلكونه بسبب توافقه مع ماهو مغروس فيهم من وعي نسقي مشوه، من هنا يصبح دور النسق، كخطاب اجتماعي راسخ في خلفية الناس الاعتقادية، محرضا ولاعباً رئيسياً في دفع الناس على قبول هذا النوع من السلوك الثقافي المنطوي على وعي ايديولوجي خاص، يجعل الناس ينظرون إليه على انه مسلمة وحق طبيعي لما يمثله هذا الخطاب من سلطة ومركزية في الثقافة الاجتماعية السائدة، وبالتالي لا ضير من استهلاكه والتفاعل معه باعتباره حراكاً ثقافياً واجتماعياً له ما يبرره تاريخياً واجتماعياً ودينياً حسب الاعتقاد الخاطئ الذي يحمله مخيال الناس الاجتماعي عن السلوك النرجسي لثقافة الذات الفحولية والتي تعمل على تكريسها دون أن تشعر بدوافعها الطبقية والطائفية والاجتماعية.
علي الصباح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.