وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في جلسة «إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية» بقمة G20    المملكة في «العشرين»    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    المملكة في قمة العشرين.. تعزيز العمل الدولي وتحقيق التنمية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    قراء يفضلون الشعر الاصطناعي    «مستقبل الإعلام» يعزز الدور السعودي عالمياً    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    مرحلة الردع المتصاعد    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السرقات الأدبية بين المحظور والمسموح
نشر في الجزيرة يوم 24 - 10 - 2010

تعتبر السرقات الشعرية وما يدخل في حكمها من أهم الإشكاليات المستمرة في الأدب العربي، منذ جاهليته وحتى تاريخه المعاصر، ومن باب الإنصاف نؤكد أن هذه الإشكالية لا تختص بالأدب العربي فقط، لكنها موجودة وبشكل شائك في كل الآداب الأجنبية القديمة والحية.
في كتابه الرائع (العمدة) يقول ابن رشيق القيرواني: (إن باب السرقات واسع جداً، لا يقدر أن يدّعي أحدٌ من الشعراء السلامة منه. وفيه أشياء غامضة، وأُخر فاضحة) ويصنف ابن رشيق السرقات على عدة أشكال منها: الاصطراف والاجتلاب والانتحال والاهتدام والإغارة والمرافدة والاستلحاق، وكلها قريبٌ من قريب كما يقول.
عندما نفتح ملف السرقات الشعرية، نجد أن هناك الكثير من الأسماء الكبيرة المتورطة في هذه القضية، لكن بعض الشعراء، وحتى الأدباء والنقاد، لا يرون أن هناك مشكلة في السرقة إذا ما استطاع الشاعر أن يطور في الفكرة ويضيف لها، ومن ذلك رأي ابن المعتز في كتابه طبقات الشعراء بأن الشاعر معذور في السرقة إذا زاد في إضاءة المعنى، ولذلك نجد أن شاعرا كبيرا وعظيما مثل الفرزدق يجاهر بذلك قائلا: (إن ضوال الشعر أحب إلي من ضوال الإبل).
ولذلك ليس من المستغرب أن يدور لغط كبير حول الكثير من أبيات الفرزدق ومدى صحة نسبتها له، حيث إنه كان يستغل مكانته وسلطته الشعرية بأخذ ما يعجبه من أشعار الآخرين بالقوة، ومن ذلك أنه عندما سمع جميل بن معمر (جميل بثينة) يقول:
ترى الناس ما سِرْنا يسيرون خلْفنا
وإنْ نحنُ أومأنا إلى الناسِ وَقَّفوا
عندما سمعه الفرزدق قال هذه الصفة تليق بقبيلتي، وهذا الشعر يليق بي، ووالله أما أن تدعه لي، أو لتدعنّ لي عرضك، ويقول بعض الأدباء أنه قال هذا التهديد في سرقة أخرى، وهذا ما يسمى الإغارة، وهو أخذ المعنى واللفظ معا.
ولعل في هذه القصة إن صدقت تأكيدا لمقولة أحد المهتمين بالشعر، عندما قال: إن الشاعر العادي يتأثر بسواه من الشعراء أما الشاعر الكبير فيسرقهم! وقائمة الشعراء المتهمين بالسرقات تطول، لتصل إلى رأس هرم الشعر أبو الطيب المتنبي، إضافة إلى البحتري وأبو نواس والأخطل وفي العصور اللاحقة حدث ولا حرج.. ولكن هل كل هذه الأسماء ضالعة في السرقات الشعرية فعلا؟
من وجهة نظري لا، وأن هناك مشكلة تقع بالدرجة الأولى على الرواة، الذين يخلطون بين الأشعار، ويدخلونها في بعضها، وبالتالي يدخلون الشعراء في نطاق السراق دون وجه حق.
في الشعر الشعبي نجد أن الكثير من الأسماء الخالدة في تاريخ هذا الشعر، وعبر عصور مختلفة، قد تواصلت معرفيا مع القصيدة الفصحى، ونستطيع أن نطلق على هؤلاء مصطلح الشعراء المثقفين الذين نجد النفس الفصيح، وحتى المعنى أو اللفظ في بعض الأحيان في بعض قصائدهم، فنجد أن أسماء كبيرة مثل: الخلاوي، بركات الشريف، بديوي الوقداني، الغيهبان المري، أبو حمزة العامري، سليم بن عبد الحي، ابن عفالق، محمد بن لعبون، عبد الله بن ربيعة، كل هؤلاء نظرا لسعة اطلاعهم، تأثروا بمن سبقوهم من شعراء الفصيح، وكانت قصائدهم إما خليط من الشعبي والفصيح، أو شعبي بمضامين وأفكار فصحى.
أما في الوقت الحالي فقد تطور الوضع كثيرا، وأصبح الشاعر يتفنن في طريقة إعادة صياغة ما يقرؤه من شعر أقرانه وكتابته بشكل آخر، وفي غالب الأحيان بقيمة شعرية أقل، وهذا ما يفسر حالة عدم تفاعل المتلقي غالبا مع كثير من النصوص الشعرية، لأنه في عقله الباطن، قد سمعها من شعراء آخرين وبالتالي تنتفي صفة الإدهاش التي هي عمود الشعر وركيزته الأهم.. بشكل عام، سنطرح سؤالا مهما ونحاول الإجابة عنه:
لماذا يلجأ الشاعر للسرقة ؟ وهل هناك إشكاليات حول هذا المفهوم؟ الجواب هو أن هناك عدة أسباب منها:
أولا: قد لا تكون هناك سرقة أصلا، لكن المشكلة تكمن في أغاليط الرواة ونقلهم الخاطئ - كما ذكرنا - ولا سيما أن الأدب العربي ظل شفهيا إلى وقت قريب ولم يعرف التدوين إلا في العصر العباسي، ومن هنا قد يأتي الخلط بين شاعر وآخر على سبيل المثال، هم يروون هذا البيت لطرَفة بن العبد:
وقوفاً بها صحبي عليّ مطيّهم
يقولون لا تهلك أسى وتجلّد
وفي هذه الحالة - وعلى ذمة هذه الرواية - يكون طرَفة سارق للبيت من امرئ القيس الذي سبقه زمنيا بفترة طويلة الذي يقول:
وقوفاً بها صحبي عليّ مطيّهم
يقولون لا تهلك أسى وتجمّل
فتجد أن الفرق هو مفردة تجلد عند طرفة، وتجمل عند امرئ القيس، وفي غالب ظني أن القضية مجرد توهم، وخلط، وانحال من قبل الراوي لا أكثر، لأن طرَفة هو من يقول:
ولا أغير على الأشعار أسرقها
غنيتُ عنها وشرّ الناس من سرقا
ثانيا: قد يقع البعض في السرقة دون قصد، أو معرفة منه، ولأن الشاعر السابق لم يترك لمن بعده شيء من المعاني المخترعة، وبقي على الأخير التوليد من هذه المعاني بحسب مقدرته، ولذلك يتساءل عنترة بن شداد: (هل غادر الشعراء من متردَّم) بمعنى هل تركوا لنا شيئا جديدا لنقوله ؟ ولاحظ أن عنترة قال هذا البيت في الجاهلية، ولك أن تتخيل طوفان الشعر الذي أتى بعده، وكم تكرر ما قيل بأشكال مختلفة، ومن هذا المنطلق يقول المتنبي: الشعر جادة، وربما وقع الحافر على الحافر.. وهذا الشيء كان قد تنبه له كعب بن زهير في قوله:
ما أرانا نقولُ إلا رجيعاً
ومعاداً من قولنا مكرورا
أو كما قال الشعبي:
ما به جديد وكل ما قيل ينعاد
نفس الكلام اللي نقوله نعيده
أو كما عبر أحدهم ليس هُناك شعر جديد، هُناك فقط شعراء جدد.
ثالثا: الاتهام بالسرقة شيء مسيء، ولذلك يلجأ بعض الشعراء إلى هذا الاتهام في إطار مخاصماتهم ونقائضهم للتقليل من شأن منافسيهم ولذلك قال جرير للفرزدق في النقائض:
ستعلم من يكون أبوه قيناً
ومن كانت قصائده اجتلاباً
ليرد عليه الفرزدق بأنه هو من يسرق قصائده وينسبها لنفسه.
رابعا: في بعض الأحيان يكون لكتاب التاريخ الأدبي، ونقاده، مواقف شخصية مع بعض الشعراء تجعلهم يصمونهم بالسرقة أو يبالغون كما فعل الأصمعي الذي يقول إن تسعة أعشار شعر الفرزدق مسروق، ولا شك أن في هذا تجن كبير، ومجانية كبيرة في الطرح، وتصفية حسابات أكثر من كونها قناعة أدبية خالصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.