خالد بن سلمان يبحث العلاقات الثنائية مع وزيرة دفاع جنوب إفريقيا    الديوان الملكي: وفاة الأميرة جواهر بنت سعد بن عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي آل سعود    الرئيس الفرنسي: تحدي المياه مرتبط بندرتها .. وتغيّر أوضاعها يجعل من الصعب توقع توافر كمياتها    السفارة في كوريا تدعو المواطنين لتوخي الحيطة والحذر وتجنب مناطق التجمعات    ولي العهد يلتقي مجموعة من القادة ورؤساء المؤسسات الدولية    نادي الاتحاد يكشف عن نتائج الفحوصات الطبية للاعبيه بيرجوين وعبدالإله هوساوي    8 مقاعد دولية وقارية للمبارزة    الهلال في التصنيف الثالث في كأس العالم للأندية    حسن حجاب لصندوق الموارد: الأهداف الاستراتيجية غير واضحة    تواصل الأمطار الغزيرة على جازان    المملكة تواصل توزيع المساعدات الإيوائية على النازحين في غزة    تعليم جازان تحتفي بيوم ذوي الإعاقة    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يكرم شركة المراعي في الحملة الوطنية للتدريب «وعد»    محافظ جدة يكرِّم 21 طالباً وطالبة من الفائزين بجائزة «صناعيو المستقبل»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأمير فهد بن عبدالله بن عبدالمحسن    مدرب ليفربول: لن نتعجل عودة أليسون من الإصابة    فرع الإفتاء بمنطقة جازان يطلق مبادرة اللحمة الوطنية"    إطلاق خدمة الامتثال بالتأمين الصحي للمنشآت في المملكة    التحالف ينفي تصريحات ومزاعم القيادي الحوثي حول جثمان شقيقه    إسرائيل تحذر: لن نميّز بين لبنان وحزب الله حال انهيار الهدنة    مدير تعليم الطائف التطوع قيمة إسلامية ومطلب مجتمعي    جمعية أصدقاء البيئة تشارك في مؤتمر الأطراف COP16 بالرياض    نائب أمير مكة يشهد توقيع مذكرة تعاون بين الإمارة وجامعة الطائف    تقنية نجران للبنات بنجران تنظم معرض فنون تقنية " تاريخ وأصاله"    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل"اليوم العالمي للسكري"    تشكيل الهلال المتوقع ضد الغرافة    الجيش السوري يُفشل محاولات «قسد» السيطرة على 7 قرى    المملكة نموذج عالمي للإصلاحات.. اتفاقية استراتيجية مع البنك الدولي لإنشاء مركز عالمي للمعرفة    «التجارة»: السجن والتشهير بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في المقاولات    الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تعلن زراعة 500 ألف شجرة وشجيرة    مجمع إرادة بالرياض: المضادات الحيوية لها تأثيرات نفسية تصل إلى الذهان    الصندوق العقاري يمنح مستفيدي الإقراض المباشر قبل عام 2017 خصمًا يصل %24 في حالة السداد المبكر    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يستقبل طلاب البحرين    المياه الوطنية: إغلاق جزئي لشارع 18 بحيّي القزاز والعدامة لتنفيذ مشروع تحسين جودة مياه الشرب بالدمام    مذكرة تفاهم بين هيئة الصحفيين بمكة وجامعة جدة وكلية جدة العالمية للتدريب والتطوير    أكثر من 60 مفكرًا يشاركون في مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة الخميس المقبل    سفير قطر بالمملكة: التأييد الدولي التاريخي لملف استضافة المملكة لمونديال 2034 يؤكد مكانتها المرموقة    الكلية التقنية تكرم فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بجازان    أمير القصيم يتفقد محافظة النبهانية ويناقش احتياجاتها مع الأهالي والمسؤولين    أمير القصيم يكرم عددًا من رجال الأمن المتميزين في شرطة محافظة النبهانية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. نائب أمير مكة المكرمة يرعى الملتقى العلمي لأبحاث الحج والعمرة    يجمع بين رواد الحِرف اليدوية من مختلف الدول.. «بنان».. تعزيز التفاهم الثقافي بين الشعوب    مبادرات إنسانية    «إكس» تميز الحسابات الساخرة بملصق خاص    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 27 إلى لبنان    أهمية الداش كام وكاميرات المراقبة المنزلية    تطبيقات توصيل الركاب ما تزال غير آمنة    البشر القدماء يمتلكون رؤوسا كبيرة    تعليم سراة عبيدة يحتفي باليوم العالمي للطفل    تامر يكشف سراً مع أليسا عمره 12 عاماً    ولي العهد والرئيس الفرنسي يشهدان مراسم توقيع مذكرة تفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجي بين حكومتي المملكة وفرنسا    أطباء في جدة يناقشون أسباب إصابة 17.9 % من البالغين بالسكر    لا تنحرج: تجاهلُها قد توصلك للموت    5 أغذية تصيبك بالكسل    محمد بن عبدالرحمن يلتقي مسؤولي "مكنون"    أدب القطار    رحم الله الشيخ دخيل الله    الشؤون الإسلامية تواصل تنفذ جولاتها الرقابية على الجوامع والمساجد بأبي عريش وفيفا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرية (التناص) في النقد الأدبي بين الشعر الفصيح والشعبي
نشر في الرياض يوم 08 - 11 - 2010

الشعر - كما اللغة - تفاعل وتطور وتراكم أيضاً.. فالمبدع من الشعراء لا ينضج إلا بعد قراءة ألوف الأبيات لكبار الشعراء ثم يشق طريقه الخاص..
وقد استشار شاب موهوب أبا تمام قائلاً: كيف أبدع في الشعر؟ فقاله له: احفظ مئة ألف بيت من جيد الشعر ثم انسها..
والشعراء أكثر من يقرأ للشعراء برهافة، بما في ذلك شعراؤنا الشعبيون، يتجلى هذا في (تضميناتهم) المباشرة للشعر الفصيح، وانعكاس كثير من المعاني القديمة في أشعارهم..
إن المبدع ينجذب لروائع الإبداع كما تنجذب الفراشة لنسيم الحدائق، أو لنقل كما تنتقل النحلة بين أنواع الزهور ثم تخرج لنا العسل المُصَفَّى..
إنه لايُوجد شيئاً من العدم إلا الله جل وعلا، أما الآداب والفنون والعلوم - وكل الإنتاج البشري - فهو يعتمد على مخزون التراث وتجارب الآخرين وتراكم المعاني والصور، ولكن المبدع حقاً هو من يجعلها تلبس ثوباً جديداً متميزاً.. وقديماً قال الجاحظ ما معناه إن المعاني مطروحة في الطريق والفضل للأسلوب..
وإذا استعرضنا شعرنا الشعبي وجدناه (يتناص) مع الشعر الفصيح في المعاني والصور والألفاظ فضلاً عن الأغراض، مع تركيزه أو تفرده الطبيعي بظروف عصره ومستجدات بيئته، ولكن اللغة ظلت رابطاً أعظم رغم شيوع اللحن، فهو - اللحن - لاينقص المشاعر ولاالصور ولكنه يضعف السيرورة والانتشار، أما الشعر فهو (موهبة) توجد عند المتعلم والعامي والموهبة صفة، فالكرم مثلاً يوجد عند العامي والمتعلم جداً، والبخل كذلك، والمواهب تتغذى عبر ثقافة متواصلة متوارثة وكل موهوب ينتقي منها - بشعور أو بدون - ما يعجبه ويرطبه ويناسب موهبته، ولهذا نجد قصائد الشعر - فصيحة كانت أم عامية - تشبة (الفسيفساء) ذات التراكيب والألوان المختلفة، ولكنها لو فككت لعادت إلى أصولها فهما تكن موهبة الشاعر متفردة فلا غنى له أبداً عن تراثه وموروثه ليستطيع التواصل والتوصيل بل والإبداع أيضاً بشخصية متفردة في شكلها العام مبعثرة في جزئياتها كما الفسيفساء إذا تم تفكيكها..
حين يقول حميدان الشويعر:
(
أنا أدري بعلم اليوم والأمس بما جرى
وباكر بغيب والأمور وقوع)
فإنه (يتناص) مع قول زهير بن أبي سلمى:
(وأعلم عِلم اليوم والأمس وقبله
ولكنني عن علم ما في غد عمي)
والمعنى يدركه الجميع وإنما الفضل للصياغة، وقول حميدان (والأمور وقوع) أقوى من قول زهير (.. عن علم ما في غدٍ عمي) لأن فيه إضافة المفاجآت للقادم..
وإذ يقول محمد القاضي:
(إلى حصل لك ساعة وأنت مشتاق
فاقطف زهر مالاق، والعمر ملحوق)
فإنه يتناص مع قول الإمام الشافعي:
(إذا هبت رياحك فاغتنمها
فإن لكل خافقة سكون)
ونظرية (التناص) في النقد الأدبي نشأت حديثاً، وكانت أكثر تسامحاً - أو لنقل دعيا بالإبداع - من قاعدة (التضمين) الواردة في كتب البلاغة القديمة، أو كتب النقد القديمة التي اتهمت معظم الشعراء بالسرقة، حتى إن بعض النقاد - أو الحساد على الأصح - أعاد جميع أبيات المتنبي لغيره من الشعراء والحكماء والفلاسفة بما فيهم أرسطو وأفلاطون معتقداً أنه ينتقصه ويجرده من الشاعرية بهذا التصرف الأحمق..
مثلاً أعاد قول المتنبي:
(وإذا كانت النفوس كباراً
تعبت في مرادها الأجسام)
لقول ارسطو (إذا كانت الشهوة فوق القدرة كان تلف النفس دون بلوغها)!
وأعاد قول أبي الطيب:
(وما الحسن في وجه الفتى شرفاً له
إذا لم يكن في لفظه والخلائق)
إلى أن أرسطو رأى رجلاً حسناً فاستنطقه فإذا هوعيي فقال (نعم البيت لو كان فيه ساكن)!
أما قول المتنبي:
(من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرح بميت إيلام)
فيراه مسروقاً من حكمة أفلاطون «النفس الذليلة لا تجد ألم الهوان والعزيزة يؤثر فيها يسير الكلام»! وهكذا بشكل متكلف ممجوج، ولكن ماذا كان جواب المتنبي على هؤلاء وأمثالهم:
«أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
واسمعت كلماتي من به صمم
أنام ملء عيوني عن شواردها
ويسهر الخلق جرّاها ويختصم»
لقد (سرق) باب السرقات الشعرية جهود الكثير من نقادنا القدماء فضاعت سدى، ولكن فيهم من يفهم (التناص) فعيد أكثر من ذلك إلى توارد الخواطر و(وقوع الحافر على الحافر) كما يعبرون..
أما القزويني - فمع اعتداله النسبي - يعتبر أخذ المعنى مع تغيير الأسلوب (سلخ) أما أخذه مع بعض اللفظ فهو (مسخ) (التلخيص 409) ولكنه يعتبر التضمين من البلاغة وهو (أن يضمن الشعر شيئاً من شعر الغير مع التنبيه عليه إن لم يكن مشهوراً عند البلغاء) ص424.. ولعل التضمين بهذا يدخل في نظرية التناص في النقد الأدبي ولكن من الذاكرة الواعية لا العقل الباطن..
فقول الشاعر الأندلسي:
(جاءك الغيث إذا الغيث هما
يا زمان الوصل في الأندلس)
ضمنه شاعر شعبي مجيد لا يحضرني اسمه الآن فقال
«يا حمام من على السدرة لعا
هيض الأشواق وأنا بمجلسي
جر صوته ثم جريته معا
واشتعل منا المحيط الأطلسي
للوليف اللي لمحبوبه رعى
ما يبي ذكرى المحبة تفلسي
إن ذكرته قلت للي يسمعا:
(يا زمان الوصل في الأندلس)»
وكبار شعراء العربية يدخلون في نصوصهم - عمداً - نصوصاً مشهورة منسابة كأنه جزء من النص الأصلي لولا وضعها بين حاصرتين.. لمن لا يدركها.. وهو عند الجواهري كثير، كقوله في وصف حياة الشعراء:
وعيشاً إذا استعرضته قلت عنده:
(كفى بك داء أن ترى الموت شافيا)
ومضمناً جزءاً من بين أبي الطيب:
«كفى بك داء أن ترى الموت شافياً
وحسب المنايا أن يكن أمانيا»
وقوله:
ولما كنت كالفجر انبلاجاً
(وكالعنقاء تكبر أن تصادا
مشيت بقلب ذي لتد هصور
(تعاند من تريد له عنادا))
مضمناً بين المعري:
«أرى العنقاء تكبر أن تصادا
فعاند من تطيق له عنادا»
ولا يعجز الجواهري - وهو الشاعر الفحل - أن يكمل الشعر بصور من عنده، ولكن التضمين هنا يمنح شعره القوة.. ويصله بتراثه العريق..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.