الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة أمام المجتمع
نشر في الجزيرة يوم 25 - 07 - 2010

المعنى التقليدي أو الشائع أن الثقافة هي (الأخذ من كل فن أو علم بطرف)، وتأسيساً على هذا المفهوم وانطلاقاً منه تغلغل المثقف أيّا كان جنسه وعرقه ومنتماه في كل صغيرة وكبيرة، وفي كل شأن وقضية من قضايا الحياة، بل ربما طلب منه ما لا يستطيع بشر الإحاطة بجميع أطرافه. المهم في هذا الموضوع الخطير ألا نعتقد اعتقادا جازما أن أدوارهم في الحياة والمجتمع تسير نحو الإيجاب، أو لم يشبها سلبيات غيّرت مفاهيم كثيرة، وأحدثت انقلابات خطيرة في المجتمع البشري، وقادت بعض الأقطاب أو الأقاليم أو الأمم إلى ما لا تحمد عقباه من شائن السلوك، من هنا تفاوتت النظرة لهذه الفئة في كل الثقافات ولدى سائر الحضارات.
* في كتاب (شيء من الفكر) للأستاذ (عبدالله مناع) اقتطاف رائع واختيار موفق من الأقوال المشهورة عن هذه الفئة، فاليابانيون يقولون: (إن المثقفين.. شرٌّ لا بدّ منه)، والأمريكيون يستريبون منهم، لكنهم يؤمنون بأن (تقدم العلم سيفضي إلى إسقاط دورهم، وزوال هيمنتهم، وستنطوي الحاجة إليهم أمام براعة الأجيال المتخصصة تخصصات جزئية ذات صرامة علمية.. وسيستريح العالم من دس أنوفهم في كل شيء..). أما الأكثر حدةً وامتعاضا منهم فهم (الألمان)، يقول (جوبلز) (عندما أسمع كلمة ثقافة.. أضع يدي على مسدسي). أما عند العرب فيمثلهم من المعاصرين في الرأي (زكي نجيب) حين يقول: (لا رجاء لنا في إعادة تشكيل الحياة من جذورها إلا أن يكون ذلك على أيدي المثقفين)، وفيما يبدو لي أن هوية المثقف وتصنيفها يتفاوت تقديرهما ما بين حضارة وأخرى، أو احترامه لذاته ومجاله. وربما كان العرب إبان ازدهار حضارتهم وأوج قوتهم أكثر الناس تسامحا وتقبلا وتفاعلا مع غيرهم مع كل من يزعم، أو يدعي، أو يدس أنفه مع هذه الفصيلة. هذا الانفتاح، أو الاستيعاب عندنا من الصعب أن نحكم عليه سلبا أو إيجابا؛ فالتقييم يستدعي إحاطة شاملة بجميع المؤثرات والمتغيرات، على أنه من الواضح عندنا ضعف الاحتراف في تخصص المثقف، وأخشى أن يكون من أسباب ذلك غياب الرؤية التي يفترض أن تكون متكاملة عند من يستشرف المستقبل من قادة الفكر وصانعي التوجهات.
* أسوأ ما تعيشه هذه الحقبة من الزمن في العالم العربي يكمن في نظر (المناع) في تراجع دور المثقفين الشرفاء عن أدوارهم الباعثة والملهمة.. هذا التراجع الملموس كان ممهدا لظهور هذه الطبقة السميكة من المثقفين النفعيين المحشوة (الجيوب)، و(الأفواه)، و(البطون).. المعروفين بكذبهم، ونفاقهم، وتضليلهم واختلافاتهم، وخداعهم للأمة، والتغرير بشعوبها.. إنها مأساة أن تصبح (القدرة) قدراً.
* أما أسوأ من هذا كله - في نظري - حين تنجر خلف هذه الفئة من المثقفين بعض الفئات المحسوبة على المؤسسات الدينية، والمتقمّصة لمظاهرها وسلوكها، وتنضم إلى قافلة (التجار) من على المنابر، وفي المهرجانات، وفي القنوات، تظهر حيناً بزي المفتي، وحينا آخر بزي الفقيه، ولا تتورع عند الحاجة أن ترتدي من الأقنعة ما يجر إلى منفعة لها، بأي طريقة، وبأي أسلوب، والضحية هي جيوب وعقول الشرفاء من بسطاء الناس، فلنتق الله في هذه الفئات، ولنبتعد عن العبارة التي سوف تصلني (هذا من فقه الواقع إن كنت لا تفقه)، فإياك والخوض فيه، حينها لن أجد إلا الاستسلام، مفوضا أمري إلى الله.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.