فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشاركة الاجتماعية والسياسية

يأتي هذا المقال ختاما لسلسلة المقالات التي تناولت فيها ما أسميته عينة من شجن المواطن وهي مجرد رمز لعدد من القضايا الاجتماعية التي تشغل بال المواطن من قضية حرية التعبير وتخير كيفية كريمة للطرح الصحفي
إلى قضية الأمن السكني مروراً بالأمن المعيشي والأمن الصحي ووصولاً إلى الحاجة إلى المشاركة الاجتماعية و السياسية باعتبارها مثلها مثل الأمن المعيشي وسواها من الضروريات الأمنية مطلب تنموي وإصلاحي من أجل الاستقرار والتغير معا. وقد جاء تخيري لهذه العينة ليس بناء على رأي شخصي أو ميول ذاتية ولكنه جاء بناء على معايشتي المجتمعية لمجتمعي كمواطنة سعودية وبناء على متابعة قريبة أقوم بها ككاتبة وباحثة معنية بالشأن المعرفي والوطني لحركة التحولات بالمجتمع السعودي وما يسبقها أو يتساوق معها أو يليها من قرارات سياسية على مستوى الدولة أو ما يجيء فيها من طروحات مطلبية على مستوى المجتمع.
ومن هنا فإن الحديث عن هموم المواطن السعودي وقضاياه المختلفة سواء ما جاء منها في العينة المقالية أو سواها الكثير يكون ناقصا ويفتقد للصراحة والشفافية بدون الحديث عن موضوع المشاركة الاجتماعية والسياسية. فهي أحد القضايا الوطنية الهامة ليس فقط باعتبارها مفتاحا رئيسيا من مفاتيح الإصلاح بشكل عام ومشروع الملك عبدالله للإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي بادر إلى طرح خطابه منذ كان ولياً للعهد بشكل خاص, ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن أهمية قضية المشاركة الاجتماعية والسياسية تأتي من واقع الحال الرسمي والاجتماعي الذي لا يبدو أنه استطاع حتى هذه اللحظة من حسم الموقف منها. وكأن الأمر أنه لم يتم بعد (ولا نقول لن يتم) التوصل إلى الصيغة التي يمكن أن تجري بها هذه المشاركة, ولا جرى العمل على تحديد القنوات والآليات للشروع في شرعنتها. بل إنه حتى الحديث عن أشكال المشاركة البسيطة على المستوى الاجتماعي وليس السياسي, كفسح وتنظيم تأسيس الجمعيات والنقابات المهنية والمشاركة في المجالس البلدية للجنسين وإدارتها بالانتخابات لا يزال حديثاً متواضعاً, لا يتسم بالوضوح الكافي المحفز على المشاركة.
وفي هذا فإنني وإن كنت لست من مؤيدي ادعاء ما يسمى ب»الحياد الموضوعي» الذي قد لا ينتج عنه إلا نفض اليد من القضايا الساخنة بحجة الحياد فإن البحث النقدي لمجمل القضايا التي طرحت سابقا ولقضية المشاركة تحديداً لا يعني تحميل الدولة وحدها كما في التنظير التقليدي مسؤولية مثل هذه القضايا وتبعاتها. وهو لا يعني أيضا تبرئة ساحة المجتمع من المسؤولية عن مراوحة هذه القضايا. وهذا خلاف للمنظور الذي يسطح الطبيعة المركبة للواقع وكأن المجتمع برمته مجرد قطع شطرنج تحركها أيدٍ عليا أو كأنه مجرد «رعية» أو مجموعة «رعاع» لا حول لها ولا قوة ولا رأي في شؤونها. إذ إن مثل هذا الافتراض النمطي «القديم» ليس خطأ في حق الدولة بل هو خطأ في حق المجتمع. وهو على وجه الدقة خطأ في حقهما معا, حيث من غير الدقيق في عالم اليوم المعاصر النظر إلى علاقة المجتمع بالدولة كتابع ومتبوع, بل إن في ذلك تعارضا مع أبسط مبادئ مفهوم المواطنة الذي لا يقوم بدون استبدال علاقة التواكل والاتكالية على الدولة بعلاقة الشراكة معها وتحمل أعباء المشاركة السياسية والاجتماعية. وهذا ليس فقط من باب حقوق المواطن على الدولة ولكن أيضا من باب حق الدولة على المواطنين. لذا فإن الدراسات الاجتماعية اليوم من منظور علم الاجتماع السياسي النقدي لا تخلي ساحة المواطنين وبعض القوى الاجتماعية النافذة من التواطؤ على حقوق وواجبات المجتمع في الاضطلاع بالمشاركة الاجتماعية والسياسية وتحمل أعباء ذلك نظير بعض المصالح النفعية الفئوية أو الشخصية الضيقة وكمقابل للتخلي عن دور الشريك المسؤول والقبول بأدوار سلبية متفرجة من أبرز مظاهرها تجنب إثارة موضوع المشاركة والتهرب منه وعدم تأييد مشروعية مطلبيته. وما ينتج ذلك من التقصير عن اتخاذ أي مبادرة أو الاجتهاد في تقديم الحلول للمشاركة في مواجهة أي من الأزمات أو الإشكاليات المصاحبة للتحولات الاجتماعية. وكذلك ما ينجم عن مثل هذا الموقف المنسحب من اختلالات في علاقة الدولة بالمجتمع ومن حالات تأثير على الاستقرار الاجتماعي كما حدث مثلا في موقف مواجهة موجة الإرهاب قبل وإبان حقبة 11 سبتمبر أو التهديدات الخارجية بعد الحدث مباشرة.
من التكرار الذي أصبح مملا القول بأن تأسيس ثقافة المشاركة الاجتماعية والسياسية ونشر الوعي بها ومقاومة نواقضها سواء كانت شرائح اجتماعية منتفعة أو منظومات فكرية وسلوكية رعوية اتكالية, وكذلك جعل المشاركة عملا مشروعا متاحا لمختلف القوى الاجتماعية وللنساء والرجال والشباب منهما خاصة بإيجاد مساحة لممارستها في إطار من الضوابط القانونية المنظمة أصبح في عالم اليوم داخليا وخارجيا من أسباب تعزيز الانتماء الوطني وشد أواصر الوحدة الوطنية. وترجمة ذلك ارتفاع الحس الوطني والمحافظة على المال العام والحرص على الاستقرار والعمل السلمي على التغيير الإيجابي.
فهل نريد وصفة صحية للأمن الوطني أبسط من قرار سياسي شجاع يفتح الباب للمشاركة المجتمعية في حب الوطن والعمل على نهضته يدا بيد دولة ومجتمع.
أما لو سأل سائل في الختام ببراءة أو بدهاء ما هي المشاركة الاجتماعية والسياسية المنشودة فإنها لا تعدو في المجتمعات النامية التي لم تتبلور فيها صيغة قانونية تعاقدية لعلاقة المجتمع بالدولة أن تكون مجرد أبجديات أولية نحو حلم إقامة علاقة شراكة وكرامة سلمية بين المجتمع والدولة وبين القوى الاجتماعية ببعضها البعض. ومنها أن يكون هناك تقنين للعلاقة و تمثيل يعبر عن تعددية المجتمع في الشأن العام الداخلي والخارجي, وأن يكون المواطن على دراية وله صوت في كيف تدار شؤونه وفي أي الأوجه تصرف الأموال وماذا يتعلم أطفاله وكيف يشارك في عمل تطوعي لصالح الحي الذي يقيم فيه, وكيف يتفاعل مع مجتمعه تفاعلا إيجابيا دون أن يتهمه أحد ب»اللقافة» أو ينصحه بالابتعاد عن «عوار الراس».
هذا ولله الأمر من قبل ومن بعد.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.