الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    الخطيب : السياحة قوة تحويلية للاقتصاد    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ندوة الإرجاف    وصية المؤسس لولي عهده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد بن عيسى الكنعان
ثقافتنا الاجتماعية.. أين الخلل؟
نشر في الجزيرة يوم 12 - 06 - 2010

يمكن القول: إن (ثقافتنا الاجتماعية) تبدو في كل الأعمال والأقوال والتقارير (الإيجابية أو السلبية)، التي تتشكل بصور نمطية في تفاصيل حياتنا اليومية كبعض (السلوكيات التربوية)، أو (القيم الدينية والإنسانية)،
أو (العادات والتقاليد الاجتماعية)، أو (المبادئ الحضارية)، وهي صور متنوعة كإماطة الأذى عن الطريق، واحترام الوقت، والتزام النظام، وحب القراءة الحرة، والانخراط بالعمل التطوعي، والتبسم للآخرين، وممارسة الرياضة اليومية، وطريقة الضيافة، والسهر المفرط، والوجبات السريعة، والعبث بالممتلكات العامة، وتوصيل الطلبات المنزلية.. وغير ذلك من صور ثقافتنا الاجتماعية، التي تختلف في مصادرها، سواءً دينيا أو بيئيا أو عالميا.
هذا النوع من الثقافة هو ما يميز الشعوب عن بعضها حتى لو كانت تنتمي للأمم المتحضرة، أو تعرف بالدول المتقدمة، فكلما كانت صور الثقافة الاجتماعية لهذا الشعب أو ذاك (عديدة وإيجابية) ارتقى درجات في سلم الحضارة الإنسانية، بل قد يكون معياراً للرقي الحضاري بالنسبة للشعوب الأخرى. لهذا تجد الانطباع الأول للسائح أو المسافر أو الزائر لبلد ٍ ما يتشكل من خلال نظرته الأولى عندما تطأ قدماه أرض المطار، ثم رصده المستمر لصور الثقافة الاجتماعية التي تبدو أمامه من تصرفات وسلوكيات أبناء هذا البلد خلال أيام إقامته، وبذلك يستطيع أن يخرج بنتيجة محددة عن المستوى الحضاري للبلد وشعبه. أقول ذلك لكوني أشعر بالأسف والأسى معاً عندما تقع عيني على صورة سلبية لثقافتنا الاجتماعية تصدر من الصغير، ما يعني أنه لم يتلق الآداب والعادات الإيجابية، أو تصدر من الكبير ما يدل على أنه خارج إطار الزمن الحضاري. فذات يوم كنت أسير حول حديقة حيّ الفلاح القريبة إلى منزلي فلفت نظري ثلاثة سلوكيات خاطئة حدثت في وقتٍ واحد، وهي بذلك تعكس ثقافة سلبية عن مجتمعنا، الأولى صبي يقود دراجته الهوائية (السيكل) على المسطحات الخضراء في الحديقة رغم وجود مضمار مرصوف، والثانية قيام بعض الفتية بتحويل إحدى المسطحات المخصصة لجلوس الناس إلى ملعب كرة قدم، والثالثة رمي النفايات من قبل بعض مرتادي الحديقة بشكل يخالف أبسط أبجديات النظافة العامة.
تلك الصور الثلاث جعلتني أستغرق التفكير فيها محاولاً تحديد السبب الرئيس الذي جعل كل هؤلاء يمارسون الثقافة السلبية، هل عجزت كل المناهج التعليمية في (المدرسة)، والأساليب التربوية في (المنزل)، والخطب الدينية في (المسجد)، والبرامج التوعوية في (الإعلام)، هل عجزت فعلاً عن غرس سلوكيات إيجابية لدينا وتكريسها حتى تصبح ثقافة اجتماعية عامة تعزز رصيدنا في التقويم الحضاري.
ما الذي يجعل صبي العشر سنوات يمارس العبث بالممتلكات العامة رغم أنه يردد كل صباح النشيد الوطني؟ ما الذي يجعل الشاب المراهق يعشق الفوضوية ويتفنن في تجاوز النظام؟ ما الذي يجعل الرجل الكبير لا يكترث بالوقت حتى لو أخلف موعداً رغم أنه يعرف أنها من علامات النفاق؟ لماذا يخرج أحدنا من المسجد عابس الوجه وهو يعرف أن التبسم من سمات المسلم؟ لماذا ترمي إحدى السيدات النفايات في الحديقة بينما منزلها يلمع كأنه لوح ألماس؟ أسئلة عديدة في قائمة طويلة وإجاباتها مؤلمة في حقيقتها الواقعية لأن ثقافتنا الاجتماعية للأسف لا تواكب نهضتنا المدنية التي لم تعد إقليمية فحسب إنما عالمية، ما يعني أن لدينا (إشكالية حضارية) حقيقية في ثقافتنا الاجتماعية التي تبدو بصور يومية مشاهدة. والإشكالية هي في تقدم ورقي العمران وقصور وعي الإنسان، فأين الخلل؟ هل هو في مناهجنا التعليمية أم في منازلنا التربوية أم في دروسنا الدينية أم في وسائلنا الإعلامية أم في تركيبتنا الاجتماعية؟ بتقديري أن الخلل الرئيس ليس في كل ذلك بشكل مباشر وإن ارتبطت بها! لأن صور الإنسان السعودي وراء الحدود إيجابية بشكل عام حتى في أقرب الدول إلينا. إذاً أين الخلل تحديداً؟
التصور الأولي أن ذلك يعود إلى ثلاث معضلات في واقعنا الاجتماعي، الأولى (ازدواجية التعامل) التي تجعل بعضهم يعتقد نظرياً بأفكار حضارية وسلوكيات راقية ولكنه يتعامل بخلافها واقعاً، وهي التي تجعل الطفل لا يسير على درب والديه في الفضائل والسلوكيات الإيجابية فعلى سبيل المثال والده يحذره من الكذب بينما لا يتردد في أن يطلب من ابنه أن يكذب في حال السؤال عنه، ما يؤدي إلى غياب (القدوة الواقعية) داخل الأسرة ثم المجتمع. المعضلة الثانية عدم التفريق بين (الولاء الوطني) و(الانتماء الوطني) من حيث واجبات المواطنة خلال تكريس مفهوم الوطنية، لذلك تجد من يُعلن انتماءه الوطني بكل فخر واعتزاز، ولكن لم ُيحقق عملياً (ولاءه الوطني) بالمحافظة على الممتلكات العامة ومقدرات الدولة، فضلاً عن نقل صورة حسنة عن بلده أمام العالم.
أما المعضلة الثالثة التي لا تقل أهمية ًعن سابقتيها، فهي (تفعيل القانون الاجتماعي) أي التعامل بمبدأ العقوبة أو المخالفة القانونية إزاء كل ما يتعلق بالتصرفات الاجتماعية والسلوكيات العامة، خاصةً في المسائل الحضارية كالنظافة العامة، وعدم إيذاء الآخرين وغيرها، حتى أنك تشاهد باستمرار كيف ُترمى النفايات من نوافذ السيارات عند الإشارات المرورية، بل وصل الاستهتار بصورتنا الحضارية قيام البعض ب(التدخين) في صالة مطار الملك خالد الدولي وهو يقف جوار لوحة (ممنوع التدخين) وغير ذلك، ما يكرس للسلبية في ثقافتنا الاجتماعية، ولعل فرصة آتية إن شاء الله يكون المجال فيها أرحب للتفصيل في هذه المعضلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.