محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مقرن يفتتح اليوم توسعة محطة الكهرباء بالعلا ويضع حجر الأساس لمشروع طريق شجوى
ضمن جولته لمحافظات ومراكز المدينة المنورة سموه افتتح عدداً من المشاريع البلدية وشرف حفل أهالي العلا
نشر في الجزيرة يوم 03 - 10 - 2000

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الثلاثاء توسعة محطة توليد محافظة العلا بحضور الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء سليمان القاضي ومدير عام فرع الشركة في المنطقة الغربية الدكتور بكر خشيم وعدد من المسؤولين.
وأوضحت الشركة السعودية للكهرباء أن الشركة قامت بترسية توسعة المشروع بمبلغ 59 مليونا و758 ألفا و535 ريالا وذلك لتعزيز قدرات التوليد في محطة العلا لتصبح 38 ميجاوات.
وشمل المشروع توسعة تنفيذ وتصميم وتركيب عدد 3 وحدات توليد دويتز بقدرة 5780 كيلووات بالاضافة الى تركيب خزان للوقود بسعة 1000 متر مكعب وخزانين للزيت النظيف والمستخدم بسعة 100 متراً مكعباً وخزان للرجيع بسعة 12 مترا مكعبا بالاضافة لتصميم تنفيذ نظام مكافحة الحريق بكافة أرجاء المحطة.
كما تضمن المشروع تنفيذ محطة لمعالجة المياه وورش الأعمال الميكانيكية والكهربائية وعدد من الأعمال المساندة للمشروع.
كما يقوم سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز باطلاق التيار الكهربائي لقرى المغيرا وأبي زرائب التابعة لمحافظة العلا وذلك لأكثر من الفين و500 مشتركا.
ويتضمن مشروع انارة مغيرا وأبي زرائب تمديد 105 كيلو متر من خطوط الضغط العالي و35 كيلومتراً من خطوط الضغط المنخفض بالاضافة الى تركيب 80 محولا وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 35 مليوناً و940 ألف ريال.
وتأتي هذه المشروعات ضمن جهود الشركة السعودية للكهرباء لايصال الخدمة الكهربائية للقرى والمراكز بكافة مناطق المملكة وذلك بمتابعة مستمرة من معالي وزير الصناعة والكهرباء رئيس ادارة الشركة السعودية للكهرباء الدكتور هاشم بن عبدالله يماني,كما يرعى صاحب السموالملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الثلاثاء الحفل الذي تقيمه وزارة المواصلات بمناسبة وضع حجر الاساس لمشروع تنفيذ الجزء المتبقي من طريق شجوى/ العلا بطول 30 كيلومترا بداية من نهاية مشروع طريق شجوى/ العين وتنفيذ المرحلة الأولى من طريق العلا/ بلاطة/ المقرح بطول 62 كيلومترا.
أوضح ذلك لوكالة الأنباء السعودية وكيل وزارة المواصلات للطرق المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل.
وأشار الى أن مواصفات الطريق تشمل طريق مسفلت بعرض 7,30 أمتار وبسماكة 5 سنتمترات طبقة سطحية واكتاف اسفلتية بعرض 2,5 متر من كل جانب مع تدوير نهاية الأكتاف بعرض 50 سنتمترا لكل جانب وطبقة قاعدة بسماكة 20 سنتمترا.
وبين المهندس المقبل أن تنفيذ المشروعين يتضمن كافة وسائل السلامة مثل الدهانات واللوحات الارشادية والتوجيهية اضافة الى العلامات العاكسة مشيرا الى أن هذين المشروعين يشكلان اضافة جديدة الى شبكة الطرق الحديثة المنفذة وتخدم سكان المنطقة وتسهل تسويق منتجاتهم الزراعية اضافة الى خدمة المناطق السياحية التي تشتهر بها المنطقة.
كما افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة صباح أمس الاثنين عددا من المشاريع البلدية حيث قام سموه بافتتاح مشروع توسعة وازدواج المدخل الشمالي لمدينة العلا والذي أصبح عرضه 40م بعد أن كان عرضه السابق 7م وتبلغ القيمة الاجمالية له خمسة ملايين ريال.
كما افتتح سموه مشروع تحسين وتجميل المدخل الجنوبي لمدينة العلا والذي يضم مجسما جماليا لقلعة اسلامية وبوابة لمدينة العلا وذلك بدوار قطره 78م.
ويقع المجسم على ارتفاع 2م ويبلغ طول المجسم 24م وعرضه 4م وارتفاعه 13م، كما يضم حديقة بطول نصف كيلومتر وعرض 120م بمسطح اجمالي 60000 متر مربع مزروعة بالنجيل الأخضر، وكذلك شلال صناعي بطول 175م وعرض الأحواض المتدرجة 12م ورصيف امامي للشلال بعرض متوسط 15م واطلق عليها سمو أمير منطقة المدينة المنورة حديقة الأمير عبدالمجيد.
وأوضح رئيس بلدية العلا المهندس عبدالعالي علي الشيخ أن هذه الحديقة والمجسم والشلال جاءت جميعها بجهود البلدية الذاتية.
كماقام سمو أمير منطقة المدينة المنورة بوضع حجر الاساس لمشروع توسعة وازدواج شارع موسى بن نصير حيث يتضمن المشروع تركيب أعمدة انارة مزدوجة وبردورات وبلاط أرصفة وتبلغ تكلفته 2,500,000 مليونان ونصف المليون .
كما وضع سموه الكريم حجر الاساس لمشروع توسعة وازدواج المدخل الجنوبي لمدينة العلا والذي يتضمن سفلته وأرصفة وانارة بطول 4كم وعرض 60م وتبلغ قيمته الاجمالية 9000000 تسعة ملايين ريال .
ثم توجه سمو أمير منطقة المدينة المنورة الى مقر شركة الاتصالات السعودية بالعلا حيث افتتح سموه توسعة شبكة الاتصالات بمحافظة العلا.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حضر مساء أمس الأول الحفل الذي أقامه أهالي محافظة العلا بمناسبة زيارة سموه للمحافظة وذلك بقاعة ليلتي بمدينة العلا.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل محافظ العلا أحمد بن عبدالله السديري ورؤساء الادارات الحكومية ومشايخ القبائل والأهالي.
بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى محافظ العلا كلمة رحب فيها بسمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز في زيارته التفقدية للمحافظة والالتقاء بالأهالي وتلمس احتياجاتهم.
وأبرز المكانة التاريخية والأدبية لمحافظة العلا وما تشهده من تطور في مختلف المجالات منوها بجهود صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة في دعم وتنمية المحافظة.
واعتبر زيارة سمو أمير منطقة المدينة المنورة للمحافظة تتويجاً للنهج الذي كرسه الملك عبدالعزيز رحمه الله وسار على نهجه من بعده أبناؤه.
ثم ألقى عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن محمد نصيف كلمة نيابة عن الأهالي رحب فيها بسمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز معربا عن جزيل الشكر والعرفان لسموه على هذه الزيارة التي تأتي في وقت يحتفل فيه الوطن باليوم الوطني.
وأبان ما حظيت به المحافظة من تطور وتنمية كباقي المحافظات مشيرا الى المشروعات التنموية في المنطقة.
عقب ذلك القيت عدد من القصائد بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور ثم القى عدد من طلاب المحافظة نشيدا ترحيبا بسموه.
بعدها ارتجل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة كلمة نقل من خلالها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وسمو وزير الداخلية حفظهم الله مؤكدا حرصهم الدائم وحثهم المسؤولين لزيارة المحافظات والالتقاء بالمواطنين والاستماع الى مطالبهم.
وأوضح سموه ان كافة احتياجات محافظات المنطقة ستحظى بنفس الاهتمام والعناية مشيدا بجهود لجان مجلس المنطقة في تحديد احتياجات المحافظات ودور المخطط الاقليمي للمنطقة وقال أنه نبع من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ونفذته الأمانة والذي بإذن الله سيتكفل بكل محافظات ومراكز المنطقة .
وشدد سموه على أهمية بذل الجهد والعمل على تحقيق التنمية والتطور لكافة محافظات المنطقة الغنية بتراثها واماكنها التاريخية داعيا رجال الأعمال الى المساهمة في الاستثمار في المجال السياحي الذي يحقق العديد من الفوائد الايجابية للمستثمر والمحافظة وقال سنرى قريبا بإذن الله مشروعات تنموية في مجالات الطرق والكهرباء بالمحافظة.
وفي نهاية الحفل تسلم سموه درعا تذكاريا بهذه المناسبة من محافظ محافظة العلا وهدية تذكارية من مدير التعليم بالمحافظة ابراهيم الماضي كما تسلم سموه هدية من أحد المواطنين عبارة عن معلومات تاريخية حول المحافظة.
إثر ذلك شرف سمو أمير منطقة المدينة المنورة حفل العشاء الذي اقامه محافظ وأهالي محافظة العلا تكريما لسموه بهذه المناسبة.
على صعيد آخر رأس صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة أمس بمقر محافظة العلا التي يزورها حاليا في اطار جولات سموه التفقدية لمحافظات المنطقة الجلسة الخامسة لمجلس المنطقة في دورته الثالثة.
واستهل سموه الجلسة بكلمة حث خلالها اعضاء مجلس المنطقة بمواصلة الجهود لتقديم كل ما من شأنه خدمة المواطن في المدينة والمحافظة والمركز,ثم استعرض المجلس جدول أعماله الذي تم تخصيصه أمس لمناقشة احتياجات محافظة العلا ومراكزها في شتى المجالات التعليمية والصحية والاتصالات والمواصلات والخدمات البلدية,بعدها استمع سموه للتقرير المقدم من محافظ العلا أحمد بن عبدالله السديري المتعلق باحتياجات المحافظة.
وفي ختام الجلسة أبرز سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على لقاءات المواطنين وتلمس احتياجاتهم لتقديم كافة الخدمات لهم مؤكدا سموه أن الخدمات التي توفرها الدولة تلقى الاهتمام سواء في المدينة أو المحافظة أو المركز.
من جهة أخرى استقبل صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة امس بمقر الامارة بمحافظة العلا رؤساء المراكز ومديري الادارات الحكومية بالمحافظة والاهالي الذين قدموا للسلام على سموه.
وحث سموه خلال الاستقبال رؤساء المراكز ومديري الادارات الحكومية على تسهيل معاملات المواطنين والمقيمين وسرعة انجاز كافة معاملاتهم وتيسير امورهم.
واشار سمو الامير مقرن بن عبدالعزيز الى ان جلسة مجلس منطقة المدينة المنورة التي ستعقد اليوم بمحافظة العلا ستخصص للاستماع الى كل ما يتعلق بمحافظة العلا واحتياجاتها في جميع المجالات.
واكد سمو امير المنطقة على ان الطرق والكهرباء والاتصالات تأتي ضمن المخطط الاقليمي لمنطقة المدينة المنورة المبني على دراسات علمية مكثفة من اجل تنمية مدن ومحافظات وقرى منطقة المدينة المنورة.
وافاد سموه بأن تطبيق المخطط الاقليمي سيؤدي الى تسهيل عملية التوزيع العادل لكافة المحافظات والقرى التابعة لمنطقة المدينة وانه سيؤدي الى تنمية متوازنة ومقبولة.
عقب ذلك القى محافظ محافظة العلا احمد بن عبدالله السديري كلمة شكر فيها سمو امير منطقة المدينة المنورة على استقباله لهم وعلى ما قدمه من تعليمات سديدة تهدف الى خدمة المواطن والمقيم وتحقق تطلعات سموه الرامية الى تنمية وتطوير كافة المحافظات والمراكز التابعة للمنطقة.
وحضر الاستقبال امين المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصيني ومحافظ محافظة العلا احمد بن عبدالله السديري واعضاء مجلس منطقة المدينة المنورة وعدد من المسؤولين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.