"الملك سلمان للإغاثة" يوزع 25.000 ربطة خبز للأسر اللاجئة في شمال لبنان    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    سلامة المرضى    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغامرة سينمائية في «دلهي» القديمة!
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2015

التوجه إلى «دلهي القديمة» مغامرة يمكن الاستغناء عنها، إنما عند زيارة المرء بلداً من هذا النوع يُفضّل الارتماء في المغامرة وليس الاستغناء عنها. ثمة شعور بواجب الانغماس حيث تقيم، للتعرف إن لم يكن على نمط تفكير فعلى نمط عيش وهو أضعف الإيمان. حين تفعل قد تشعر بدهشة تنسيك حذرك الأول بل تثير فيك نوعاً من بهجة طفولية بتحقيق إنجاز ما واكتشاف سحر معين.
إن تكلمت عن «الإنجاز» بعد زيارة دلهي القديمة لهو أمر مفهوم، بيد أن الحديث عن السحر والمتعة مرفقين «بدلهي القديمة» يجعلان من يسمعك ينظر إليك بالطول والعرض و في كل الاتجاهات، وإن حددت أكثر هدفاً من أهداف زياراتك المتكررة لها ستتسع العيون أكثر.
«سينما» في دلهي القديمة؟!! لمَ؟ وصالات دلهي الجديدة حافلة بأكثر بكثير مما يوجد في أي صالة فرنسية مثلاً من وسائل راحة. لمَ؟ وأنت لا تعرف الداخل من الخارج، وكأن ما في دلهي الجديدة من روائح أطعمة وغازات وضجيج أبواق ومحركات وزحام أفراد وعربات لا يرضي فضولك... لمَ؟ ستحمرّ عيناك من التلوث، وتغبرّ ملابسك ويدور رأسك وتصطدم عند كل خطوة بأنواع لا تحصر من وسائل النقل...
حين اقترحتُ على صديقة هندية اصطحابي -فالذهاب بمفردي كان يجعل المغامرة مغامرتين- إلى دار عرض في دلهي القديمة لمشاهدة سينما «شعبية» بعيداً من صالات نيودلهي الراقية، أظهرتْ قبولاً متحفظاً إلى حد ما، فثمة صالات لا يمكن دعسها، ولا أحد -المقصود بهذا الناس الذين يتمتعون بأقل قدر من الحكمة- يتردد عليها، وهي تعرض «أي شيء ولا شيء» إضافة إلى أن الجمهور غامض الهوية والغرض وأن ثمة متجولين خفيين يتنزهون بين الأقدام وربما فوق المقاعد... استغنينا عن المغامرة الكبرى ورضينا بالصغرى، مكره أخاك...
خيار تاريخيّ
على البوابة الفاصلة بين دلهي القديمة والجديدة، وهي بوابة تمهّد بجدارة لكل ما سيصادفك في قلب المدينة القديمة، كان الخيار «تاريخيّاً» بامتياز.
سينما «ديلايت» وجهة الطبقة الراقية وحديث المدينة عند افتتاحها منتصف الخمسينات، بناؤها الرخامي بأعمدته الضخمة، أثاثها المخملي، حماماتها الفخمة، وقبل كل هذا أفلامها وضيوفها من السياسيين، وأشهرهم جواهر لال نهرو وأنديرا غاندي، ومن النجوم اللامعة أساطير السينما الهندية شامي كابور وراج كابور وتقريباً معظم عائلة كابور كما نرجس وفروز خان وغورو دوت... أعلن عن الافتتاح حينها بمكبرات للصوت ثبتت على «ريكشو» (وسيلة نقل في الهند تشبه الطرطيرة)، وباتت الخيار الأول للناس وللموزعين والمنتجين. لم تكن تكتفي بأفلام بومباي، بل خصصت عروضاً للسينما الإقليمية ولاسيما لسينما البنغال الغربي (كلكوتا)، وفي الوقت الذي توقفت فيه صالات الهند عن عروضها بسبب ضرورات فرضتها الحرب بين الهند وباكستان أوائل السبعينات، كانت «ديلايت» الوحيدة من بين صالات الهند التي بقيت مفتوحة الذراعين أمام محبي السينما. استطاعت التأقلم مع الأجواء وأخذت تبثّ آخر أخبار المعارك في فترات الاستراحة التي تقطع عرض الفيلم. وحين حلتّ أزمة السينما في التسعينات وأغلقت معظم صالات دلهي القديمة وتحوّل ما تبقى منها إلى صالات لعرض «أفلام» غير قابلة للتصنيف، أمست «ديلايت» ملاذاً ترفيهياً لساكني الحيّ القديم و قررت في خطوة جريئة تجديد صالتها وأثاثها واستوردت أجهزة عرض من الولايات المتحدة الأميركية لتحافظ على سمعتها ومرتبتها ذات النجوم الخمس.
عند المدخل كان ثمة تدافع خفيف، أمر لا نراه في صالات نيودلهي الحديثة حيث يصطف الجمهور بانتظام. إنما أينما وجدت الفوضى فهناك دائماً طرق وأساليب ملتوية لتفاديها. هنا كانت بالدخول مباشرة إلى داخل كوة قاطعي التذاكر. تفتيش بعدها لحقائب اليد وعبور جهاز أمن لا بد منه في كل الأماكن العامة في الهند بعد اعتداءات بومباي 2008. حرّ الخارج اختفى في الصالة المكيفة، جوّ من المرح والبهجة، نساء محجبات أكثر بكثير مما نراه في دور عرض أخرى، أطفال يمرحون ويتنقلون على هواهم مع البوشار والمشروبات. ثمة «تحت وفوق» كما كنا نسمي في صغرنا التحتاني والبلكون. نظرة من الأعلى إلى الأسفل، جماعات مستمرة بالتدفق، شباب وعائلات، لكن يطغى الشباب على الحاضرين في «التحتاني»، المقاعد التسعمائة التي تتسع لها الصالة كانت على وشك الامتلاء.
« هماري أدهوري كاهاني» (قصتنا غير المكتملة) للمخرج مهيت سوري. قصة غرام رومانسية بالطبع، بين بائعة زهور (فيديا بالان) ورجل أعمال (عمران هاشمي) يدير فندقاً ضخماً وفخماً في دبي. ماضي المرأة يأتي ليخرّب عليها كل أمل بالعيش مع حبيبها لينتهي الفيلم نهاية حزينة ومأسوية.
متعة طاغية
يجب الاعتراف بأن من كان حاله كحالي، أي لا يحتمل متابعة أفلام بوليوود على ال «دي في دي»، فإن شعوره هذا سيغور تماماً وسيشعر باستمتاع طاغ وهو يشاهدها في قاعة هندية وبحضور جمهور هندي لا سيما إن كان على شاكلة هذا الذي كان في «ديلايت». ثلاث ساعات، صحيح أنها لا تمرّ سريعاً، ولكنها تمرّ...
عدا حركة الرواح والمجيء المستمرة في الصالة وصياح الدليل من بعيد على القادمين الجدد للتقيد بأرقام أماكنهم وهذا الطفل الذي يندب وذاك الذي لا يكفّ عن ضرب المقعد والثالث الذي كان يقف عليه كسد منيع أمام مشهد قد يشعل الصالة، ويستدير نحوي مبتسماً لي دون أن تنفع معه إشاراتي بأن الشاشة أمامه وليست خلفه، ورنين الهواتف المتواصل والأحاديث التي يشاركنا فيها صاحب المكالمة... جاءت تعليقات الجمهور وصفيره وتصفيقه لتضيف متعة على متعتنا وحيوية على الصالة لا تهدأ. انطلق الصفير الأول مرفقاً بضحكات صاخبة وتشجيع وصيحات هييه!!!
«مع أول لمسة «بريئة» قام بها البطل تجاه البطلة وكان الهدف منها إزالة ذرات من غبار علقت في جفنها، نصفُ اللمسة بالبريئة لأن العلاقة كانت فقط على وشك... بيد أن الاشتعال الحقيقي جاء حين تجاوبت البطلة مع محاولات حبيبها للتقرب منها وأرسلت له على هاتفه الذكي صورة لها، لقد كان هذا التصرف مبشراً بما هو أعظم، وحين قرر العاشق التخلي عن مهمة في الخارج كي يعود لرؤية حبيبته، وكانت مفاجأتها صاعقة ليس فقط بحضوره بل وببدئه الغناء لها أمام أعين كل زبائن الفندق الذي يديره، فقد ضجت القاعة بالصيحات والصفير، وكان الضجيج الأعلى للعناق الأول وقد تمثل في صياح قصير ولكن فعّال وما لبث أن ألحق باحتجاج لعدم اكتمال العناق بقبلة!
وجاءت التعليقات الساخرة ومعها القهقهات والبطلان في السرير، ولحق السباب والشتائم زوجها حين صوب سكينه نحوها مهدداً إياها بالقتل وهذا بعد أن اجتمعت العوامل المعنوية والمادية لتعطي الحق لهذه المرأة بالحب وببدء حياة جديدة.
وإن اختلفت ردود أفعال الجمهور الهندي في دور العرض حسب موقعها فهي حاضرة، تضفي حيوية على مشاهدة الأفلام، وبالطبع على «نوعية» محددة منها، وإن كان التعبير الصاخب في هذه القاعة قد خصص لمشاهد الحب «البريئة»، فهو في قاعات أخرى يختفي لصالح مشاهد لها علاقة بالسياسة والرشوة وكشف المخادعين ونصرة المظلوم، وللحديث بقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.