وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمير حبشي يحتفي ب «جريمة» أغاتا كريستي
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2015

كتبت الروائية البريطانية أغاتا كريستي روايتها «محنة البراءة» عام 1958 وكانت بمثابة حدث في مسارها الطويل، وعدّتها واحدة من الروايات الأحبّ إليها، فهي تلتزم فيها «مهمة» الدفاع عن المتهم البريء الذي وقع ضحية مؤامرة سرية، جرت في المنزل العائلي «المركّب» والقائم على أطفال الملجأ الذي كانت أقامته سيدة البيت خلال الحرب العالمية الثانية لتحمي أطفالاً من الموت... هذه ملامح مختصرة من الرواية الجميلة التي شاهدها الجمهور اللبناني مقتبسة في مسلسل درامي، بسيكو- بوليسي عنوانه «محنة البريء» في سلسلة «أبرياء ولكن» (إنتاج مروى غروب، تلفزيون أم تي في- لبنان)، وتولى إخراجه السينمائي سمير حبشي انطلاقاً من نص وسيناريو للكاتب السوري عبدالمجيد حيدر. وبدا الاقتباس حراً جداً بل هو أقرب إلى «التصرف» بالنص والشخصيات والمكان والزمان.
وعلى رغم بروز مشكلات في السيناريو ومنها خصوصاً الإخفاق الجزئي في ترسيخ البنية السردية وفي توزيع المشاهد من خلال تواترها، وضبط الإيقاع العام للوقائع، على رغم هذه المشكلات، تمكن المخرج ومعه مدير تصوير متميز هو ميلاد طوق، ونخبة من الممثلين القديرين، من إنقاذ هنات السيناريو وصنع مسلسل بديع، معتمداً مناخاً سينمائياً مواتياً لحبكة القصة وشخصياتها المضطربة والغامضة وأحداثها ذات المنحى الواقعي النفسي.
ولئن انطلق كاتب السيناريو من رواية أغاتا كريستي فهو لم يكن أميناً عليها، بل اقتبسها بحرية مضيفاً إليها عناصر وشخصيات وأحداثاً لم تكن لتخطر في ذهن كاتبتها، وفي مقدم هذه الإضافات المفهوم السادو-مازوشي الذي دفعه إلى جعل سيدة الفيللا سناء جلادة سادية، والأبناء والبنات، المتبنين والمتبنيات، جلادين مازوشيين لا يلبثون أن ينقلبوا إلى ساديين ليصبحوا «سادو - مازو» أو كما يقال في علم النف flagellant actif flagellant passif. هذا الجو النفسي والمرضي المعقد لا علاقة لنص أغاتا كريستي به، لكنه لم يكن غريباً عن جو الاقتباس الدرامي، بل هو أضاف إلى جريمة القتل في الرواية مزيداً من التشويق والغموض والاضطراب والغرابة...
فهؤلاء الأبناء والبنات الذين تبنتهم سيدة الفيللا أطفالاً بعد الموت المأسوي لابنها (ابنة بالتبني في رواية كريستي) عقب صدم سيارة له، راحت تربيهم في جو من القسوة السادية والإغراء المادي المتمثل بسخائها عليهم، تضربهم فلقاً بالحزام بعد أن تقيد أرجلهم، شافية غليلها وعقدتها ومنتقمة لابنها المغدور- هذه الفكرة لم تبد مقنعة تماماً من الناحية النفسية. ينشأ الأولاد في هذا المنزل المفعم بالعقد والتوترات والكراهيات المضمرة والخيانات إلى أن تُقتل سيدة الفيللا في ظروف غامضة فيبدأ التشويق «الأغاتي» ممزوجاً بالانحراف الذي تعيشه معظم الشخصيات والذي لم ينج منه حتى زوج السيدة (رامز) والأب بالتبني للأولاد أيضاً.
في ظل هذا التوتر والاتهامات المتبادلة والشكوك، يتحول مقتل السيدة إلى مدار بحث بوليسي وتحرّ لا سيما بعد ظهور الدكتورة أمل (الدكتور كاليغاري في الرواية) وكشفها سر القاتل (جاد) الذي كانت أُلقيت تهمة الجريمة عليه فدخل السجن وانتحر داخله، وهو أحد أبناء السيدة المتبنّين.
ظهور الدكتورة أمل يؤكد براءة المتهم الذي كان ملف الجريمة أقفل بعد انتحاره ويعيد القضية إلى الصفر، مما يزيد من جو الشحن والتوتر داخل الأسرة المفككة. كانت الدكتورة شاهدة على براءة جاد، فهي كانت تنقله بسيارتها بالصدفة لحظة وقوع الجريمة، لكنها تعرضت من ثم لحادث اصطدام عنيف فقدت من جرائه ذاكرتها. وبالصدفة أيضاً تكتشف قصة انتحار جاد على شاشة التلفزيون في نشرة الأخبار بعد شفائها من فقدان الذاكرة، فتأخذ على عاتقها مهمة الكشف عن الحقيقة وتبرئة الشاب جاد. هنا يبدأ فصل جديد لا سيما مع دخول المفتش مراد ومساعدته الشابة ناديا وسائر عناصر المباحث، ويُعاد فتح صفحات الجريمة وينطلق التحقيق الدقيق نظراً إلى تعقّد المسألة.
الجميع متّهمون هنا: الزوج وخطيبته نجوى والأبناء: قصي المثقف العبثي، ليلى الابنة الكبرى، رامز زوجها المقعد وهو أخوها بالتبني ويقتل بدوره بيد المجرم نفسه، كارمن ورامي، ثم راوية صديقة سيدة الفيللا التي أصبحت من الأسرة، صفية الخادمة التي يظهر في الختام أنها ابنة السيدة السرية والوارثة الوحيدة التي تخيّب آمال الجميع بالثروة، خليل الخادم الذي يكون هو القاتل، انتقاماً وطمعاً بالمال... وفي هذا السياق حتى الدكتورة أمل لم تنج من التهمة جراء الالتباس الكبير الذي أحاط بالجريمة أو بالجريمتين بالأحرى. كلهم متهمون وكلهم أبرياء مع أن القاتل واحد منهم. إنها لعبة أغاتا كريستي بامتياز وقد أجاد المخرج سمير حبشي حبكها عبر عناصر عدة متناغمة: التشويق، البعد النفسي، بناء المشاهد واللقطات، الجو الجمالي القاتم أو الظليل الذي وفرته الكاميرا البديعة، التمثيل.
ونجح المخرج في اختيار الممثلين وفي «التواطؤ» معهم -وليس إدارتهم فقط، على نسج العلاقات المشبعة بالتناقض والانفصام والشر والبراءة... وبدا ممثلون مثل جان قسيس (رامز) وأنطوانيت عقيقي (راوية) وسهى قيقانو (سناء) كأنهم يؤدون أدواراً نادراً ما أدوا مثلها في إطلالات احترافية قوية. الممثلة ديامان بو عبود باهرة جداً في شخصية الدكتورة أمل، وفي أولى الحلقات كان حضورها ساطعاً عندما أدت دور الطبيبة التي فقدت ذاكرتها، وتراءت بوجهها ذي التوهج الداخلي وصمتها المعبر كأنها ممثلة برغمانية تشبه الممثلة ليف اولمن في أدوارها الأولى بالأسود والأبيض في إدارة انغمار برغمان. هذه الممثلة ذات خامة فريدة حقاً وأذكر كيف كانت ساحرة في إطلالة لها في فيلم جبران الذي أخرجه سمير حبشي، مع أن اللقطة قصيرة وصامتة. منذ ذاك الحين كان لا بد من انتظار هذه الممثلة القديرة، العميقة التعابير والفريدة بطباعها (كاركتير) والملمة بأسرار الأداء الموزون الذي لا زيادة فيه ولا نقصان. غبريال يمين في دور المفتش رائع في أدائه المشبع بالليونة والمرونة، والقادر على الجمع بين اللحظة الكوميدية اللطيفة واللحظة الوجودية بصفته مفتشاً يبحث عن الحقيقة ليصطدم بها. دارين حمزة لافتة جداً بقساوتها الطرية وصلابتها المعبرة... والممثلون الآخرون حضروا بقوة وتوازن: يوسف حداد، نيقولا معوض، سينتيا خليفة، عاطف العلم، وجيه صقر...
هذا المسلسل التحفة، الفريد بجوه ولعبته البوليسية- النفسية والذي نادراً ما يشاهد الجمهور اللبناني مثيلاً له، لم تدرك إدارة تلفزيون «ام تي في» أهميته وفرادته الدرامية والمشهدية وروح التجديد التي يتحلى بها، فأخلت بتوقيت عرضه ولم تحدد له موعداً ثابتاً خلال يوم معين في الأسبوع، مما أثار حفيظة الجمهور الذي وجد فيه عملاً بديعاً مختلفاً كل الاختلاف عما يقدم من مسلسلات. ولا بد فعلاً من إعادة عرض هذا المسلسل ثانية في توقيت منتظم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.