السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوقي بغدادي شاعر الفرح
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2010


- 1 -
في آخر الخمسينات من القرن الماضي كنت بدأت أتهجّى السطور الأولى من كتاب الشعر العربي، فاستوقفتني قصيدة لا أحلى ولا أجمل لشاعر اسمه شوقي بغدادي، حفظت القصيدة، أو أنها هي التي حفظتني في دقائق معدودة، وبدأت في تحفيظها لزملائي، وبعد ذلك لتلاميذي في المدرسة المتوسطة، تقول الأبيات الأولى من القصيدة: «يا بيتنا ودربُهُ الصغير حلو، حرجُ/ شباكه يطل مثل طفلةٍ تبرّجُ/ وإخوتي أمامه صياحهم مؤجّج/ أسماؤهم على الجدار ذكرياتٌ تلهج/ وأمّنا جالسةً تصرخ، ثم تنسج/ أحبه... فسحتهُ وبابهُ والدرج/ يضحك لي كأنما جدرانه، تختلجُ».
أحببت القصيدة، وأحببت فيها البيت والأطفال والدرج والجدران، وأحببت هذا الإيقاع الهادئ الخالي من الجهر والصخب، وهذا التماهي بين المكان والناس. وأحببت صاحب القصيدة. واللافت أنني أحببت فيها كل ذلك، قبل أن يرتقي وعيي بالشعر، وأكتشف نقدياً ما فيها من وحدة وتماسك وتناغم وتكامل بين اللغة والإيقاع والصورة والفكرة، ولا كيف نجح الشاعر في أن يكتب ذاته، ويتمسك بالهمس في زحمة انتصار الخطاب الشعري الحماسي الزاعق. وبدأت من ذلك الحين في متابعة المنشور من أعمال الشاعر، كما تابعت تحولاته من العمود الجديد الى قصيدة التفعيلة، وربما أكون قد اقتربت من بعض كتاباته وقراءاته النقدية. ولعل آخر ما استضافته مكتبتي في هذه الأيام، ديوانه الذي صدر حديثاً تحت عنوان «ديوان الفرح: (دار الرائي) وهو امتداد مختلف لتجربة شعرية رائدة ومتجددة ومغمورة بالفرح الحزين إذا جاز التعبير، وقصائد الديوان مليئة بتفاصيل حادة وحارة عن الخرائب في حياة الشاعر وحياتنا: «آهٍ على دنيا كسرتُ زجاجها/ جهلاً/ ولو خيرتُ لاسترجعتها/ وبنيت من ذاك الركام مدينةً/ أو قريةٌ، أو غرفةٌ/ وسكنتها» (ص 23).
يستهويني هذا النوع من الشعر، وتشدني اليه جاذبية لا تقاوم، لغة في صفاء الماء الهاطل من السماء قبل أن تغير الأرض ألوانه، وموسيقى خافتة خفوت صوت الينابيع التي تجري في الحقول المحاطة بالجبال العالية. ولا أخفي أنني كنت قبل أن تمتد يدي الى الديوان، مسكوناً بعبارة ذائعة الصيت لشاعر ألمانيا الكبير (جوته) تذهب الى القول ان (الشاعر معلق بين السماء والأرض) ولا أدري لماذا تملكني ازاء هذه العبارة التي تقرن الأرض بالسماء، احساس يكاد يشبه اليقين بأنها لا تنطبق سوى على عدد قليل من شعرائنا، ومنهم شوقي بغدادي هذا المبدع المعلّق بالهموم التي تصنعها الأرض بمشكلاتها ومآسيها وحروبها وانكساراتها، وبما يقود اليه المتخيل من تجارب رمزية، وأحلام ونزوع الى فضاءات سماوية عامرة بالمعنى الجميل والشطحات الصوفية: «أنا الآن حقاً/ خليفة ربي على الأرض/ في الصمت أسمعه وأراه/ وأحمل مغزى الأمانة/ من بعدما أهدرتها عيوبي/ وسط القطيع الغبي/ هو الصمت أول خلقي/ وآخر خلقي/ وحافظة السر/ حين أرمِّم جدران روحي» (ص 60).
والحق أن الأرض وكما سيتأكد في قصائد شوقي بغدادي بحاجة الى الشعر أكثر من السماء، فالأخيرة لديها ما يكفي من الضوء والجمال والملائكة، في حين أن الأرض ليس لديها سوى القليل من الضوء والكثير جداً من الشياطين والظلام. ومن هنا يحتاج الشاعر الى الكثير من الصمت، ليصغي الى أنات الأرض، وإلى أحزان بنيها الكثيرة وأفراحهم القليلة.
- 2 -
نلاحظ واثقين ونحن نقرأ الديوان الجديد للشاعر شوقي بغدادي ان الزمن لم يغير من صاحبه شيئاً، سواء في مواقفه من قضايا أمته أو إبحاره في عوالم الشعر واقتناعه بأنه موقف من الوجود، صحيح أن الزمن صنع به ما صنع بنا جميعاً من ابيضاض الرؤوس واسوداد الأحشاء، على حد تعبير الشاعر أمجد ناصر، إلا ان القلب - قلبه طبعاً - ظل نظيفاً، ولم يتسرب اليأس الى روحه، وإن كان هذا الداء الخبيث قد أصاب كثيراً من المبدعين في الصميم، ويكفي أنه بعد رحلة العمر الطويل ما يزال يفرح ويغني، أو بعبارة أدق ما زال يقاوم اليأس وظواهر الواقع المقيت بالتفاؤل والكتابة، وبالفرح المنقوع بالحزن النبيل، وبالحديث الى الأطفال واللعب معهم، والإيمان بأنهم صورة من المستقبل المختلف: «أنا لا أعرف سر الفرح الساذج/ إلا أن في هسهسة الأوراق ما يشرحُ/ والريح التي تلعب ما يفرح/ والثقب الذي ينسل فيه الطفل نحو ما يُسْلي/ ها هم الآن وقد صاح بهم صائحهم/ يخترقون الأسيجة/ ثم يمضون الى ملعبهم من خلف ظهري/ كان غيري حاضراً/ حين توهّمت بأني كنت وحدي/ لم أكن وحدي/ ولا غيري تأخر» (ص 47).
في عتبة الديوان وفي ما يشبه المقدمة، وإجابةً عن سؤال (لماذا الفرح؟!!) يرسم شوقي بغدادي في سطور وفقرات، من النثر البديع الأبعاد الخفية للفرح بمعناه الإنساني، ويستعير من «بوذا» فقرتين بالغتي العمق والجمال، تقول احداهما «في أساس هذا الألم العالمي الشامل يكمن العطش للبقاء، والعطش للمسرات التي تطالب بها الحواس الخمس...»، وتأتي خاتمة المقدمة اختزالاً لتجربة الشاعر واستجابة لمنطق التحدي والمقاومة «فما دمنا على قيد الحياة وفي صحة جيدة، وحريصين كل الحرص على أن نمد في بقائنا - حتى ولو مع أوجاع الأمراض المستعصية التي لا تطاق - فهذا معناه أن الحياة بحد ذاتها جديرة بأن تمنحنا مسرات لا حدود لها» (ص 18). وهو يقترب أو يبتعد مع هذا المعنى، الذي يقول فيه في مطلع احدى قصائد الديوان: «أنا محتاج لبعض الحزن/ كي أفرح/ إذ ينحسر الموج/ عن الشط قليلاً/ وأنا أعرف أن الفرح الطارئ/ لن يبقى طويلاً» (ص 142).
إنه فرح من لا يريد أن يستسلم للإحباط، ومن لا يريد أن يرى من وجوه الحياة المتعددة سوى الوجه المظلم. والديوان لهذا يختزن حمولة هائلة من دلالات الفرح بما يعكسه في عمق النفس من ارتياح، واستعداد لمقاومة كل ما من شأنه تشويه مشهدية الحياة والعبث بتجلياتها المعنوية والمادية. وما أكثر ما تقدمه لنا الحياة على مائدتها الشهية الغنية من لذاذات لا حصر لها، لكن حالة التوجس والخوف، مما نراه ونسمعه تجعلنا لا ندرك هذه المائدة ولا نتبين ما عليها من أطايب: «يا سبحان الله! ما ألطف هذه الدنيا/ ما أجمل دهشتها بي/ ما أعجب ما تمنحني منها/ أو من نفسي!» (ص 41).
ويا لله! كم يختزل هذا المقطع القصير من دلالات ورؤى مبتكرة، وكم يستوعب من اشارات ظاهرة الترميز وإِيحاءات روحية تتسع لعشرات القراءات المتناغمة والمتزامنة، شأن كل ما فاضت به موهبة هذا الشاعر الكبير المعلّق بين الأرض والسماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.