محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحركات متسارعة لمعاودة عملية السلام وعبّاس يتمسك بأساس واضح للمفاوضات
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2010

تشهد المنطقة حركة ديبلوماسية ناشطة محورها الأساسي اعادة اطلاق عملية السلام المتعثرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية. وتأتي هذه التحركات في وقت كشفت أنباء صحافية تفاصيل الخطة الأميركية للسلام، في حين علمت «الحياة» أن الإدارة الأميركية خوّلت مصر التوصل الى صيغة حل وسط مقبولة لدى الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لإعادة إطلاق المفاوضات. كما تسبق هذه التحركات زيارة وفد مصري رفيع المستوى لواشنطن لاستعراض الجهود المصرية ومعرفة التصور الاميركي للتسوية، بما في ذلك الضمانات الاميركية للجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وفي اطار هذه التحركات، يستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في الرياض اليوم العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، ويحمّل وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل رسالة الى الرئيس حسني مبارك في شأن عملية السلام. وكان مبارك استقبل امس في شرم الشيخ كلا من العاهل الاردني، والرئيس محمود عباس الذي توجه في وقت لاحق الى قطر. وما زال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل في الرياض حيث طالب امس الحكومة المصرية باعادة النظر في بناء الجدار على الحدود مع قطاع غزة، مشيرا الى ان الدعم الايراني ل «حماس» لا ثمن له ولا يترتب عليه اي تبعات.
وقال عباس عقب لقائه مبارك انه يريد استئناف المفاوضات على أسس واضحة هي «ان تكون القدس مشمولة في عملية المفاوضات، وضرورة وقف الاستيطان، ووضع المرجعية الدولية لهذه العملية». وكرر: «قلنا وما زلنا نقول انه في الوقت الذي يتم فيه وقف الاستيطان، والاعتراف بالمرجعية الدولية، سنكون جاهزين لاستئناف المفاوضات من دون ادنى نقاش»، مشيرا الى ان هناك توافقاً مع مصر في هذا الموقف.
وقال ان محادثاته مع مبارك تناولت «الافكار» التي طرحها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لدى زيارته مصر اخيرا، وقال: «لا اريد الحكم الآن على افكار تبدو ضبابية»، مضيفا انه سيتم الحكم على هذه الافكار عقب عودة الوفد الوزاري المصري من واشنطن حيث سيتم تناول هذه الافكار.
في غضون ذلك، كشفت مصادر ديبلوماسية ل «الحياة» في رام الله ان الادارة الاميركية خوّلت مصر التوصل الى صيغة حل وسط مقبولة لدى الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لاعادة اطلاق المفاوضات بعد تعثر جهود مبعوثها الخاص لعملية السلام جورج ميتشل في تحقيق هذا الهدف.
وقالت المصادر ان الادارة الاميركية ستعلن مشروعها لاعادة اطلاق المفاوضات بعد توصل الجانب المصري الى تفاهم مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. واوضحت ان الرئيس شمعون بيريز يساهم في هذه الجهود عبر مقترحات قدمها الى الاطراف الاربعة: الفلسطيني، والاسرائيلي (رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو)، ومصر، والادارة الاميركية. واضافت ان افكار بيريز تتركز على بدء التفاوض المباشر بهدف التوصل إلى اتفاق خلال عامين. ووفق هذه المقترحات، تبدأ المفاوضات على الحدود لمدة تسعة شهور، يصار بعدها الى التفاوض على موضوعي القدس واللاجئين، كما يقدم الجانب الاميركي ضمانات الى الطرف الفلسطيني بالتوصل الى حل على اساس حدود الرابع من حزيران (يونيو) 1967 وفق الفترة الزمنية المذكورة وهي عامين، اضافة الى ضمانات للجانب الاسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.