محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان يعتبر الإصلاح صوناً للاستقلال وجنبلاط تلقى رسائل تقدير من سورية
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2009

أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان تفاؤله بالمرحلة المقبلة، واعتبر أن إصلاح المؤسسات «أمر مهم من أجل صون الاستقلال والسيادة والحرية»، فيما قال البطريرك الماروني نصرالله صفير في عظته لمناسبة عيد الميلاد في حضور سليمان وعدد من القادة المسيحيين في بكركي أمس إن «المناخ الاجتماعي تحسن في البلاد وتراجعت موجة الاغتيالات ومال الناس الى التفاهم والابتعاد عن العنف وهذا أمر كان مرجواً منذ زمن».
وفيما تحولت مناسبة القداس الذي ترأسه صفير لمناسبة عيد الميلاد الى مجال للقاء قيادات مسيحية متخاصمة إذ تصافح زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع اللذان حضرا القداس في كنيسة الصرح البطريركي، حرص صفير على تحية جهود سليمان، مشيداً بما لديه من «حكمة واعية وخبرة واسعة لتذليل ما يعترض سبيلكم من مصاعب».
وترافقت هذه الأجواء في ظل دخول البلاد في أجواء عطلة رأس السنة، مع استمرار التركيز على تداعيات زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري دمشق قبل أسبوع، مع انتقاله الى باريس لتمضية العطلة مع عائلته. وتوقفت أوساط سياسية ومراقبة أمام تصريحه أول من أمس عن أنه سيكون هناك انفتاح من القيادة السورية على جميع القيادات السياسية اللبنانية، وأشارت مصادر متابعة لملف العلاقة اللبنانية – السورية الى ان هناك قراراً سورياً باستقبال رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط في المرحلة المقبلة، لكن توقيت زيارته والإخراج الذي ستتم من خلاله لم يتحدّدا بعد.
وكان جنبلاط زار البطريرك صفير لتهنئته بعيد الميلاد أمس. وذكرت مصادر واسعة الاطلاع ل «الحياة» ان الرئيس الحريري تناول موضوع علاقة سورية مع جنبلاط في محادثاته مع الرئيس الأسد وأنه أطلع جنبلاط على مضمون ما جرى تداوله في هذا الشأن في دمشق حين التقاه مساء الأحد الماضي في اليوم نفسه لعودته من العاصمة السورية.
وقالت مصادر مقربة من الحريري ل «الحياة» إنه إذا كان طرح هذا الموضوع مع الرئيس السوري، فالمؤكد أنه «لن يطلع أحداً على ما دار في شأنه ولن يسرّب الى أي كان المعلومات عنه»، فيما أوضحت مصادر قريبة من جنبلاط أن الرئيس الحريري «تصرف بشهامة في خصوص هذا الملف من باب حرصه على مبدأ عدم التخلي عن حلفائه، وأن ما أبلغه الى جنبلاط بعد عودته من سورية بقي ملكهما ولم يطلع عليه حتى المقربون من كل منهما».
إلا أن المصادر المطلعة على هذا الملف قالت ل «الحياة» إن جنبلاط يحرص على تولي خطوات برمجة الزيارة، وماذا يسبقها وماذا يتخللها من لقاءات وتحديد موعدها «لكن هذه الأمور لم تحصل حتى الآن».
وأضافت المصادر أن «كل ما يذكر عن شروط جنبلاط ليزور العاصمة السورية، ومنها أن يزور رئيس الجمهورية السابق اميل لحود، أو أن يصدر بيان اعتذار، هي أمور لم ترد في أي رسائل نقلت اليه بطريقة غير مباشرة من القيادة السورية، وان آخر ما نقل اليه من قبل قيادات لبنانية على صلة مع دمشق، قبل زيارة الحريري لها، هو أن ما تردد عن أنه من المبكر أن يزور رئيس الاشتراكي العاصمة السورية، لا علاقة للقيادة السورية به وليس صادراً عنها وهي طلبت من هذه القيادات اللبنانية أن تنقل الى جنبلاط هذا التوضيح».
وأشارت المصادر نفسها الى أن حليفاً رئيسياً لدمشق هو النائب سليمان فرنجية حرص بدوره على «نفي ما تردد عن أن من المبكر استقبال جنبلاط في حديث تلفزيوني الأحد الماضي.
وفي وقت رجحت أوساط سياسية أن تحصل خطوات متدرجة تمهد لزيارة جنبلاط فإن مصادر قريبة منه قالت ل «الحياة» ان رسائل بلغت جنبلاط قبل مدة من القيادة السورية بأنها تقدّر الخطوات السياسية التي قام بها في الأشهر الماضية بتشجيع الانفتاح على سورية والمصالحات التي حققها، كما انه تلقى رسالة أيضاً عن تقدير الجانب السوري لبرقية التعزية التي بعث بها الى الرئيس الأسد لمناسبة وفاة شقيقه مجد قبل أسبوعين.
لكن الأوساط السياسية المتابعة للملف أوضحت أن زيارة جنبلاط ليست سريعة في انتظار ترتيباتها التي لم تناقش الى الآن، فيما قالت مصادر مقربة من جنبلاط أن هناك أطرافاً لبنانيين من المتضررين من زيارة جنبلاط لسورية يعملون على تأخيرها في دمشق.
على صعيد آخر واصلت قيادات في حركة «أمل» و «حزب الله» هجومها على القرار الدولي الرقم 1559، معتبرة أنه «مات ودفن». وقال نائب الأمين العام ل «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم إنه قرار «ميت لا حياة له وليست لديه القابلية أن يكون مطية للاستثمار الداخلي والخارجي».
واعتبر المعاون السياسي لرئيس المجلس النيابي النائب علي حسن خليل ان تشكيك البعض في بعض بنود البيان الوزاري هو شكل من أشكال الهرطقة ولا قيمة له سوى الاستهلاك الإعلامي، وقال: «اذا كانوا جديين ومنسجمين مع طروحاتهم فليستقيلوا». وجاء موقف خليل تعليقاً على نية حزب الكتائب تقديم طعن الى المجلس الدستوري بالبند السادس من البيان الوزاري للحكومة الذي يشير الى حق المقاومة في مواجهة العدوان الإسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.