مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    "التجارة" : ارتفاع إجمالي السجلات المُصدرة 62%    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    منجز وطن ورؤية استدامة    إطلاق «المنتج التأميني» لتغطية مستحقات العمالة الوافدة بالقطاع الخاص    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    "اعتدال" و"تليجرام" يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    بيّن للمجنون قرصه يعقل    مدرب الأخضر "مانشيني" يقرّر عدم انضمام "الغنام" لمعسكر جدة    تشويه فاضح يا هلال    عِناقُ القمم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    حريق أقدم مجمع تجارى    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    انطلاق المؤتمر الدولي الثالث لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية.. في الرياض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح للبالغين في مدينة ميدان بإندونيسيا    الهلال لا يعرف الخسارة    الأخضر يدشن معسكر جدة استعداداً لليابان والبحرين    من كوارث غزة ولبنان إلى إسرائيل شرطي المنطقة    أطعمة تخفض فيتامين B1 في الجسم    أمير القصيم يكرم شاباً ابتكر عربة كهربائية    أمير الرياض ونائبه يستقبلان مدير فرع النقل    القيادة تهنئ الرئيس المصري    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    التونسيون يصوتون في ثالث انتخابات رئاسية    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    الامير سعود بن نهار يطلع على برامج جمعية نافع    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الدكتور سامي العبيدي    إختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    إدارة الترجمة تشارك ضمن جناح "الداخلية"في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    قيادات تعليم مكة تحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    عملية ال 8 ساعات تصحح العمود الفقري لطفله بمستشفى الملك فيصل بالأحساء    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حفل لندن.. باهر ولكن !    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



264 بليون ريال مكاسب الأسهم السعودية خلال أبريل
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2015

استفادت الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية خلال شهر نيسان (أبريل) الماضي من عوامل إيجابية عدة دفعت أسعار الأسهم إلى الصعود بنسب ملحوظة، أبرزها تحديد موعد دخول الأجانب إلى الاستثمار المباشر في الأسهم المحلية من منتصف حزيران (يونيو) المقبل، الذي من المتوقع أن ينشط حركة التعاملات بزيادة بضخ سيولة جديدة للسوق، يضاف إلى ذلك النتائج المالية الإيجابية عن الربع الأول من 2015، والتي جاءت أعلى من توقعات المحللين، وخصوصاً نتائج شركات البتروكيماويات، إضافة إلى تحسن أسعار النفط عند المقارنة بمستويات السعرية السابقة.
وكان المؤشر العام أنهى تعاملات شهر أبريل على ارتفاع نسبته 12.02 في المئة يعادل 1055.6 نقطة، بعد أن أنهى الجلسة الأخيرة من الشهر عند مستوى 9834.49 نقطة، في مقابل 8778.89 نقطة نهاية تعاملات شهر آذار (مارس) الماضي، وبإضافة الزيادة الأخيرة ترتفع محصلة مكاسب المؤشر منذ مطلع العام إلى 1501 نقطة، نسبتها 18 في المئة.
ونتيجة مواصلته الارتفاع التدريجي منذ مطلع الشهر سجل المؤشر أعلى مستوى له في آخر جلساته عندما بلغت قراءته 9834.49 نقطة، بينما بلغت أقل قراءة للمؤشر 8590 نقطة نهاية تعاملات 5 من الشهر نفسه، سجل معها أكبر خسارة في أبريل نسبتها 1.65 في المئة.
وبسبب تحسن أسعار معظم الأسهم المتداولة، سجل مؤشر السوق أداء إيجابياً في 16 جلسة تداول، بينما تراجعت قراءته في ست جلسات، لترتفع القيمة السوقية للأسهم المدرجة نهاية تعاملات أبريل إلى 2.163 تريليون ريال (577 بليون دولار)، في مقابل 1.898 تريليون ريال (506 بلايين دولار)، نهاية تعاملات مارس الماضي، بزيادة قدرها 264 بليون ريال (67.2 بليون دولار)، نسبتها 13.9 في المئة.
وهبطت السيولة المتداولة في أبريل إلى 197 بليون ريال (52.6 بليون دولار)، في 214 بليون ريال (57 بليون دولار)، بنسبة تراجع 8 في المئة، وتراجعت الكمية المتداولة بنسبة 4 في المئة إلى 7.5 بليون سهم، في مقابل 7.8 بليون سهم، و تراجع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 10 في المئة إلى 3.15 مليون صفقة.
وامتد التأثير الإيجابي لارتفاع الأسعار على القطاعات، لتستقر كل مؤشراتها في المنطقة الخضراء بنسبة ارتفاع ملحوظة، تصدرها مؤشر «البتروكيماويات» المرتفع بنسبة 22.4 في المئة إلى 6982 نقطة، تلاه مؤشر «النقل» الصاعد بنسبة 15.4 في المئة إلى 9775 نقطة لترتفع مكاسبه منذ مطلع العام إلى 35 في المئة.
وبلغت مكاسب مؤشر «المصارف» في خلال شهر أبريل 12.2 في المئة إلى 21791 نقطة، فيما بلغت الزيادة في مؤشر «التطوير العقاري» 9 في المئة، تلاه مؤشر «الزراعة» المرتفع 8.51 في المئة، تبعه مؤشر «التشييد والبناء» الصاعد 7.8 في المئة.
مؤشر «التشييد والبناء» أقل زيادة نسبتها 0.99 في المئة.
وارتفع مؤشر «الاتصالات» بنسبة 5.15 في المئة، فيما سجل مؤشر «الأسمنت» أقل زيادة في السوق بلغت نسبتها 4.75 في المئة.
وبالنظر إلى تعاملات السوق أمس، نجد تراجع المؤشر بنسبة طفيفة بلغت 0.0.23 في المئة، بعد تداول 423 مليون سهم قيمتها 11.5 بليون ريال.
تداول سهم «مبكو» الأحد المقبل
أعلنت السوق المالية السعودية (تداول) إدراج وبدء تداول أسهم شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق (مبكو) الأحد المقبل، ضمن قطاع الاستثمار الصناعي بالرمز 1202، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم 10 في المئة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، تصدر سهم «سابك» الأسهم المدرجة لجهة السيولة المتداولة بعد استحواذه على 10 في المئة من السيولة تعادل 1.17 بليون ريال جاءت من تداول 10.7 مليون سهم تعادل 3 في المئة من الكمية المتداولة، ارتفع سعره خلالها 1.79 في المئة إلى 108.75 ريال.
} واصل سهم «دار الأركان» تصدره الأسهم لجهة الكمية المتداولة منه التي بلغت 70 مليون سهم، تعادل 16 في المئة من الكمية المتداولة، صعدت قيمتها إلى 676 مليون ريال نسبتها 6 في المئة، صعدت بسعره إلى 9.70 ريال بنسبة صعود 0.31 في المئة.
} بلغت السيولة المتداولة من سهم «الإنماء» 971 مليون ريال نسبتها 9 في المئة من سيولة السوق، جاءت من تداول 40 مليون سهم، نسبتها 9.4 في المئة، ارتفع سعره خلالها بنسبة 1.03 في المئة إلى 24.55 ريال.
} سجل سهم «التأمين العربية» أكبر زيادة في السعر بين الأسهم نسبتها 9.85 في المئة تعادل 1.60 ريال وصولاً إلى 17.80 ريال، تلاه سهم «إعمار» المرتفع 4.15 ريال إلى 16.30 ريال من تداول 28 مليون سهم.
} حقق سهم «مدينة المعرفة أكبر خسارة بين الأسهم نسبتها 9.57 في المئة هبوطاً إلى 29.20 ريال جاءت من تداول 29 مليون سهم، تلاه سهم «الاتحاد التجاري» الهابط بنسبة 4.13 في المئة إلى 41.80 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.