رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    رعب الزلازل يجتاح العالم    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسرحي قاسم محمد عائداً الى بغداد بلا كرسي متحرك
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2009

خمسة وسبعون عاماً، بدأت من 1934 وأكثر من مئة عمل مسرحي، بين تأليف وترجمة وإعداد وإخراج، وأثر كبير في حاضر المسرح العراقي، وحضور دائم على المسرح... هذه هي حصيلة مسيرة الفنان قاسم محمد التي انتهت في الشارقة قبل أيام.
عندما وجد المخرج والكاتب المسرحي قاسم محمد الحياة المسرحية في العراق لا تستوعب أحلامه في المسرح، والواقع لا يستجيب لطموحات حياته، على بساطتها، فتح باب الغربة أمام نفسه وعائلته قاصداً الإمارات العربية، حاملاً معه الكثير من التعب والأحلام المؤجلة والرغبات التي تنتظر لحظة الإفراج عنها لتنطلق مقدمة نفسها، أو يقدمها الفنان بنفسه، في صيغ وأشكال توازي عمله الرائد في المسرح العراقي يوم عاد الى بغداد آخر ستينات القرن الماضي: «النخلة والجيران».
وإذا كنت شخصياً شاهدت لحظات ما قبل المغادرة، وهو يودعني، قتل الكثيرين من أصدقائه ومحبيه، وعلى وجهه ابتسامة الوعد والأمل بتقديم كل ما هو مهم وجميل، مستأنفاً، من هناك، رحلته مع المسرح، فإن انتظار عودته كان أملاً يراود الكثيرين ممن عرفوه وقدروا مكانته وأهميته الفنية ليفد المسرح العراقي بالكثير من أحلامه المسرحية المؤجلة.
إلاّ أنه كان الأمل الذي خاب مرتين: مرة يوم لم يعد في بغداد مسرح في المعنى الذي أراده، وعرفه قاسم محمد (المسرح الذي يخلق جمهوره الحقيقي، والجمهور الحقيقي الذي يتفاعل مع هذا المسرح دافعاً إياه الى تجليات إبداعية أكبر)، ومرة يوم شاهدناه في حفل تكريم قناة الشرقية الفضائية له ومنحه «قلادة بغداد» الذهبية، وكان مقعداً على كرسيه المتحرك في منزل غربته والشارقة، مرتعش اليدين، ولكن متماسك الرؤية والكلمات.
ما الذي حصل له؟ تساءل الكثيرون يومها. هل هو انهيار الفنان جسداً بعد انهيار حلمه واقعاً؟ هل هو «شلل الجسد» يتماهى مع شلل المدينة التي أحب وإليها انتمى، وهو يرى آفاق حلمه فيها مغلقة؟ هل كانت الضربات الموجعة والقاسية التي أوقعها الاحتلال الأميركي على رأس مدينته وجسدها قد ارتدّت بوقعها القاسي والعنيف على رأس الفنان وجسده ليغدوا حالة واحدة: شلل في الكيان، ولكن بقلب يعشق الحياة، ولسان لم تزل الكلمات فيه تجري واضحة؟
هزت صورة قاسم محمد هذه الكثيرين الذين وجدوا في الحال التي بدا فيها صورة حلمهم تثلم، هو الذي كان يعطي أدواره حقها من الأداء، وكاتباً يتحسس نبض الكلمات وهو يؤلف منها حالات ومشاهد، ومخرجاً يختار شخصياته لأدوارها اختيار من يدرك آفاق عمله وأبعاد الشخصية التي تؤدي هذا العمل. فكان مسرحه هو المسرح الفني الحديث الذي أسسه الفنان الرائد يوسف العاني، وارتقى خشبته أكبر نجوم الفن العراقي وأكثرهم حضوراً، واحتضن الوجوه الجديدة والمواهب الشابة، وصنع جمهوراً حقيقياً للمسرح. وكما آمن بأن» المسرح مدرسة الشعب» كان هذا «المسرح الفني الحديث» مدرسة قائمة بذاتها، وكان قاسم محمد أحد تلامذتها، وبين الأساتذة البارزين فيها.
هزتنا هذه الصورة ثانية لحظة تكريمه مقعداً على كرسيه المتحرك، وفي بيته لا على خشبة المسرح (مكانه الطبيعي)، وكأنه وهو في حالته هذه يعلق الكثير من أحلامه مع تلك «القلادة» التي علّقت على صدره، بعد أن أصبح جسد الفنان، الذي تعطل عن الحركة، أسير حركة كرسي متحرك يرتبط به في حالة استمرار هادئ مع الحياة، متحركاً برؤاه.
وعندما ظهر قاسم محمد قبل نحو ثلاثة أعوام في برنامج ثقافي في إحدى الفضائيات، أعلن أنه يصرخ عند كل باب، صغير أو كبير، في هذا الوطن، قائلاً: «أنا العراقي، هم جهزوا أكفاننا، وكفنونا. والآن هم بصدد تجهيز أكفاني، وقبور مشاعية لأخوتي في هذا الوطن الكبير» . لكنه في الوقت ذاته وقف يتحدى، كوقفات تحديه العديدة على المسرح يوم ظهر للمرة الاولى مع «النخلة والجيران»، أو يوم أعد ومثّل في «أنا ضمير المتكلم الذي التحم بالفعل الماضي الناقص»، أو متأملاً وجه «بغداد الأزل بين الجد والهزل»، عمله الآخر بنكهته الخاصة، ومتسائلاً في عمله الآخر: «شلون، ولويش، وإلمن؟»... لكنه وقف هذه المرة ليقول: «أنا العراقي ...عندي كل الأمل بأن الموت لن يستمر...» وقد استمر هو شخصياً، كما قال في ذلك اللقاء، يحلم، ويكتب. فهو إنسان دائم الحلم، وأحلامه في يقظته أكثر منها في منامه. وفي أحلامه تلك كان ما يهمه هو إنسان هذا الوطن الذي بحث عن شخصيته ليجسدها، وعن المكان الذي هي فيه ليجلوه، وعن الزمان ليزيده بهاءً ويجعله مصدر قوة لهذا الإنسان.. فبحثه، كما قال يوماً، هو «عن الروح الشفيفة، والمعذبة، في آن واحد»، يلتقي عنده في هذا البحث «الحب والموت في لحظة واحدة» - وهو ما قال أنه وجده في رواية غائب طعمة فرمان «النخلة والجيران» التي كانت أول عمل له في الإخراج المسرحي بعد عودته الى العراق عام 1969، وقال عن تلك الرواية إنها أحدثت تحولاً في حياته المسرحية، وفي تجربته الحياتية.
هذا الفنان الذي تأثر بملحمية بريخت، وجسد هذا التأثر بما وجد فيه غير ناقد ممن تناولوا أعماله، تأثراً ذا طابع شخصي وجد سبيله الى أعمال عديدة له، منها: «نفوس» و «حكاية الرجل الذي صار كلباً» و «أنا ضمير المتكلم...» وقد مزج التراث والواقعي بالأسطورة والأسطوري. فالمسرح عنده صور ورؤى تخلق مقاومة لما سماه بالتلاشي، واصفاً عمله وأعمال بعض من زملائه بأنها «مقاومة للتلاشي». فالإبداع، بحسب رؤيته ومفهومه له، تثبيت لوجود الإنسان، ومن خلال ذلك كانت دعوته الى «تربية الإنسان في الممثل».
إن بغداد التي غادرها قاسم محمد صيف العام 1997، وأصبح يخاف العودة إليها بعد سقوطها في أيدي المحتل، لأنه، كما قال، لا يقوى على مشاهدتها «وهي مهشمة، وكالحة، ومغبرة، وشعثاء الشعر، وممزقة الثياب، ومرمية في الطرقات، وهي جائعة... وهي مريضة ولا من دواء»... هذا الخوف الذي تملكه حتى تمكن منه، هل هو الذي نسج هذه المصادفة المأسوية: أن يأتي جثمانه الى بغداد، فتشيعه بغداد في ذكرى يوم سقوطها، ذلك السقوط الذي ظل يهز كيانه عبر الأعوام الستة الماضيات؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.