الانتماء الى فلسطين انتماء الى الإنسان أولاً، إلى الجوهر النبيل وقيم الحق والخير والجمال. لا يمكن أي إنسان يعيش إنسانيته ألا َ ينحاز الى فلسطين وما تمثله في الوعي والضمير. ليست فلسطين مجرد قضية سياسية او ايديولوجية. ليست مجرد مسألة وطنية او قومية. إنها ضمير. ضمير إنساني، وصفة لا موصوف. الآن بالذات، في هذه اللحظات الحرجة والأوقات العصيبة حيث الاحتلال الإسرائيلي يمعن في تدمير ما تبقى من الحلم الفلسطيني بالدولة الحرة المستقلة، ويجثم على الأنفاس ساعياً بكل ما استطاع إليه سبيلاً إلى طمس الهوية الفلسطينية، على المستويين التاريخي والجغرافي، وتجلياتهما في اللغة والفكر والأدب والفن والفولكلور... الخ، متوهماً إمكان محوها من المستقبل، محاولاً تحويل احتلاله للمكان الفلسطيني إلى احتلال للزمان الفلسطيني بهدف اخراج الشعب وقضيته من التاريخ والجغرافيا في آن. كلَ ذلك جرى ويجرى على مرأى العالم ومسمعه. تواطؤ دولي فاضح، وعجز عربي فادح، (كي لا نقول أكثر)، وانقسام فلسطيني مأسوي يعلّق عليه كثيرون أسمال عجزهم وخذلانهم، ولا يبدو في أفقه ما يبشّر بالتئام نهائي للجرح حتى لو أجريت مصالحات شكلية هنا أو هناك، وتبادل هذا المسؤول أو ذاك عناقاً كاذباً وقبلات صفراء! في هذا الظرف، وفي عزّ الفجيعة تغدو فلسطين محكاً واختباراً لكل قابض على جمر الانتماء. أحياناً، حين أكتب عن فلسطين وعدالة قضيتها، أشعر أنني ديناصور، كائن منقرض يعرض ما تبقى من هيكله العظمي في المتاحف. لكنني سرعان ما أسترد روحي وقلبي وأستعيد عقلي ووجداني، رافضاً اليأس والاستسلام، مبشراً بالأمل، مستبشراً بالخير، على رغم حلكة الأيام التي يراد لها أن تجعلنا كائنات منقرضة لأننا ننصر الحق ونرفض الباطل، ولأننا لا نزال نكتب ونحكي لغة يريد البعض تحنيطها في القواميس، أو جعلها نصباً خشبياً في ساحات النسيان. الآن، وكل آن وقت فلسطين. كل وقت هو وقت فلسطين. في لحظات التخلي والصمت والخذلان، تغدو فلسطين أكثر إلحاحاً على حبري وقلمي. إذ لا اريد لهذا الحبر، وكما جرت «العادة العربية»، أن يرتبط بمنسوب الدم الفلسطيني بحيث يرتفع منسوب الحبر «المراق» على الصفحات كلما ارتفع منسوب دم أبنائها وسقط المزيد من الشهداء والضحايا، ودمّر الاحتلال الإسرائيلي البيوت على رؤوس أصحابها، وكأن على فلسطين أن تظل ذبيحة يومية ليظل لها مطرح تحت شمس انتباهنا. تفتَّح حبري على نبض فلسطين التي كانت بجليلها وخليلها وأنبيائها وشعرائها وشهدائها (وتبقى) على مرمى حجر أو دمعة أو قبلة أو رصاصة أو وردة أو نسمة أو همسة من جنوب الروح ومهبط الانتماء وصولاً الى شمال القلب ومسقطه في مدينة اسمها بيروت تشاركت وفلسطين الخبز والحبر والملح والدم والدمع والوجع والمخاضات المتتالية والانتصار الدائم للحق والحقيقة. أكتب لفلسطين الشهيدة، وأكتب لفلسطين العنيدة. لفلسطين الثورة، ولفلسطين الدولة الآتية لا محال. فلسطين منحتني الكثير ( ليس فقط جنسيتها وجوائزها بل أولاً محبة ناسها الطيبين، منذ تلك الطفولة الشقيّة الشيّقة في ظلال جيرة ابنة يافا عائشة أبو طوق وأخواتها، الى زمن الشاشة وأضوائها التي لم - ولن – تنسني يوماً الأضواء الشحيحة الخافتة لكن الأنيسة الدافئة لقناديل الكاز في بيوتنا العتيقة العابقة بنضال رومانسي وقصص حب وبطولة) فهل كثير عليَّ أن أمنحها بعضاً من حبر امتناني وملح مودتي عرفاناً وانتماءً لكفاحها النبيل في سبيل الاستقلال والحرية. فلسطين منحتني الكثير، فهل كثير عليَّ أن أختارها وطناً طوعياً، أو وطناً بديلاً، لا للبنان الذي يسري في دمي وعروقي ويشكّل أنسجة قلبي ونسغ عظامي، بل ل «أوطان» الطائفية والمذهبية والعشائرية والفئوية والمناطقية والحزبية. أختارها «وطناً» لا يزال يمثل عندي البوصلة الدالة على جهة الصواب، في زمنٍ ضيَّع كثيرون البوصلة والاتجاه (...). * من مقدمة كتاب «جهة الصواب/ عن فلسطين وإليها»، الجزء الثاني من سلسلة « حبر وملح» التي صدر منها جزء أول بعنوان «مرئي مكتوب»، عن الدار العربية للعلوم، ناشرون - بيروت ومنشورات الاختلاف - الجزائر.