أفلحت رحلة نظمتها الخطوط الجوية السعودية أخيراً لكتاب وصحافيين سعوديين إلى العاصمة الفرنسية باريس، في إطلاق «أزمة شتائم وملاسنات» بين فريقين من الكتَّاب السعوديين، بعيداً عما استهدفته رحلة «السعودية» من الترويج لباكورة أسطولها الجديد. لكن الرحلة الباريسية لم تطلق النار على «الخطوط» وحدها التي اتهمت بأنها اشترت ذمم الكتاب، وإنما أيضاً أرسلت قذائف موجعة إلى جسم «الزمالة المهنية» التي غادر ساحتها المتلاسنون، وهم يتبادلون تهم «النقص والتشكيك في الضمائر وإعلاء المصالح الشخصية». وبدأت الأزمة بالكاتب محمد الفايدي الذي رأى أن «السعودية» أرادت من رحلتها تطبيق المثل العامي «أطعم الفم تستحي العين»، في إشارة واضحة إلى اتهام الخطوط بمحاولتها التأثير في رأي الكتاب مستقبلاً في نقدهم لأخطائها. ولأن الفايدي كتب أولاً، لم يثر الانتباه كثيراً، حتى أمّن على قوله الكاتب أحمد العرفج الذي طالب زملاءه بالكف عن نقد الفساد «بعد أن كشف أمرهم حين أصبحوا جزءاً من الترهل الإداري، والنموذج الأمثل لتوظيف الكتابة في المصالح الشخصية الضيقة». إلا أن هذا النفس الجارح في نظر الذاهبين لباريس لم يكن منصفاً، ولذلك رد أبرزهم خالد السليمان بأن «مذمة الناقصين، شهادة بالكمال»، في اقتباس واضح لبيت المتنبي الشهير. فيما أبدى حمود آل طالب الذي شارك هو الآخر في الوفد، تحفظه على التهم، لكنه لم يجد حرجاً في الدفاع عن المبدأ، فالمؤسسة التي شارك في رحلتها على حد قوله «وطنية ليست ملكاً لمديرها العام أو مدير علاقاتها أو أي أحد آخر، وإنما هي مؤسسة وطنية إذا كنا نجلدها بسياط نقدنا لسوء خدماتها فلا يوجد سبب منطقي لرفض دعوتها للوقوف على محاولات تطويرها». ويتقاطع معه السليمان الذي كان سيرحب كما يقول «بنقد الزملاء لو تجنبوا فيه التجريح الشخصي، وقارنوا بين ما نكتب في حق الخطوط قبل الرحلة وبعدها، ليبرهن عما إذا كانت ذممنا شريت أم ما زلنا أحراراً». ورأى أن طريقة تناول الموضوع من جانب زملائه الناقدين «ليست من باب حرية الصحافة المسؤولة، ولم تكن نقداً موضوعياً، بل هو تجريح خطر يحاسب عليه القانون»، غير أنه في اتصال مع «الحياة»، أبقى جميع الخيارات مفتوحة، بما فيها مقاضاة من اعتبرهم مسيئين، «كأننا لبينا دعوة مؤسسة إسرائيلية، أو أمسكنا عن نقد أخطاء الخطوط التي كنا من أبرز نقادها، أو ليس من حقها علينا كمؤسسة وطنية الحديث عن إيجابياتها إن وجدت كذلك؟». أما العرفج الذي بدا سعيداً بردود الفعل على تأليب الصحافة على الخطوط ومن بات يطلق عليهم كتابها، رأى مقالته مست واقعاً واضحاً يكشف تناقض بعض كتابنا، «فهم زيادة على ما بدر منهم، اتضح ضيقهم بأي رأي لا يتفقون معه، حتى وصل ببعضهم الى استعداء السلطة على من خالفه». ورداً على القول باحتمال تصعيد المسألة قضائياً، أبدى استعداده لكل الاحتمالات، «لينكشف المزيد من الفضائح، إذ سمعنا أن بعضاً منهم لم يذهب وحيداً ولكن أيضاً أخذ زوجته معه، ما يعزز قولي إنهم شركاء في الفساد الذي أزعجونا بالكتابة ضده». لكن الأتعس حظاً في كل ما جرى كما يقول أحد المعلقين «الخطوط التي انقلب سحرها عليها».