تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوسكار «هوليوود» ذكّر بمأساة تورينغ و«محاكاة» الآلات ذكاء البشر
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2015

الأرجح أن فيلم «محاكاة» Imitation (إخراج: مورتون تيلديم، بطولة بنديكت كامبرباتش وكيرا نايتلي) نجح كثيراً في استحضار المأساة المريرة التي عاشها عالِم الرياضيات الراحل آلن تورينغ، وهو مؤسّس علم الذكاء الاصطناعيArtificial Intelligence (أنظر «الحياة» في 23 أيلول/سبتمبر 2012). واقتبِس إسم الفيلم من سعي تورينغ لإعطاء الآلات الجامدة ذكاءً «يحاكي» ذكاء البشر، حتى لو لم يتطابق معه كليّاً، وهو مسعى تحوّل إلى عصب أساسي في علوم المعلوماتية والكومبيوتر والروبوت وكل ما يتّصل بذكاء الآلات.
لم يفز شريط «محاكاة» بجائزة أوسكار أفضل فيلم، لكّنه نافس عليها بقوّة أقل كثيراً مما فعله الممثل كامبرباتش الذي رشّح لأوسكار أفضل ممثل، بفضل أداء نفسي مركّب لشخصية تورينغ. ذهب ذلك الأوسكار إلى الممثل إيدي ريدماين الذي أدّى باحتراف هائل وجهد مضنٍ، شخصية عالِم فيزياء الفضاء المعاصر ستيفن هوكينغ في فيلم «نظرية لكل شيء» Theory of Everything (أنظر «الحياة» في 20 كانون ثاني/يناير 2014).
الذكاء ومصائره المتفاوتة
ثمة فارق كبير بين مصائر تورينغ وهوكينغ، إذ يعيش هوكينغ مكرّماً، بل ينحني العالَم تقديراً لذكائه وصراعه الأسطوري مع نوع قاسٍ من شلل الجهاز العصبي، أدى إلى إقعاد جسده على كرسي مدولب، مع شاشة كومبيوتر هي صلته الوحيدة بالعالم، وهو يحرّكها عبر حركة عينيه، وهي إحدى الأشياء القليلة الباقية من قدرات جسده.
وفي لقاء لمجلة «تايم» مع جاين وايد، وهي زوجة هوكينغ السابقة (جسّدت شخصيتها على الشاشة الممثلة فيليستي جونز، بأداء رقيق وجوّاني)، أوضحت أنها عاشت معه طويلاً، وهجرته قبل سنوات طويلة، لكنّها لم تشكّك أبداً بعبقريته وذكائه الوقّادين. وفي العام 2014 الذي صنع فيه فيلم «نظرية لكل شيء»، شهد العالم حملة فوّارة للتضامن مع هوكينغ ومرضه تمثّلت في «تحدي الدلو» The Bucket Challenge، وتطلب من المؤيّدين أن يصوروا أنفسهم أثناء تحملهم رمي دلو مملوء بالثلج على رؤوسهم. ونجحت الحملة في جمع ملايين الدولارات التي ستخصّص للبحوث عن المرض العصبي العضال الذي يعانيه هوكينغ.
في المقابل، لم يعان تورينغ من مرض عُضال، على الأقل بالطريقة التي ينظر فيها الطب النفسي المعاصر إلى المثليّة الجنسيّة Homosexuality. لكن بريطانيا في خمسينات القرن العشرين، لم تكن متسامحة حيال ميول مثليّي الجنس، بل اعتبرتهم مرضى يتوجّب «تخليصهم» من ذلك الميل الذي كان مُداناً قانونيّاً، إضافة إلى منعهم من التكاثر. ولم تتردّد بريطانيا الخارجة من الحرب العالميّة الثانية في تطبيق تلك الرؤية التي تذكّر بنظرة النازية إلى اليهود والسود والعرب والغجر، على تورينغ، على رغم كونه من أبطال تلك الحرب، بل أنه ساهم بقسط كبير في الانتصار على النازية عبر تمكّنه من تفكيك شيفرة الاتصالات العسكرية للرايخ الثالث التي حملت إسم «إنيغما».
بمعانٍ كثيرة، حمل الفيلم اعتذاراً بلغة الفن المرئي- المسموع، عن النهاية المأسوية لأحد ألمع العقول التي ظهرت في القرن العشرين.
عن شيفرة مهّدت للروبوت
الأرجح أن النقاش حول تورينغ والمثلية الجنسيّة والانتحار (بما في ذلك الحق فيه)، هي أمور يطول النقاش فيها. واختار الفيلم أن يركز على جوانب كثيرة في مأساة تورينغ، لكنه لم يركز كثيراً على العلاقة بين شغف تورينغ بالكلمات المتقاطعة من جهة، وولعه بالرياضيات وبذكاء الآلات من الجهة الثانية.
وتمثّل العلاقة أحد الخيوط الأساسيّة بين الرياضيّات واللغة، وهو أمر أساسي في تطوّر ذكاء الآلات، الذي صار شائعاً الإشارة إليه بمصطلح «الذكاء الاصطناعي».
وفي المجتمعات المعاصرة، صار الذكاء الاصطناعي شديد الاختلاط بتفاصيل الحياة اليوميّة للناس، إلى حد أن وجوده صار شيئاً عادياً تماماً، اذ يمثّل الكومبيوتر المساحة الأوسع لحضور الذكاء الاصطناعي حاضراً، واستطراداً يحضر ذلك الذكاء في الانترنت والخليوي وال«تابلت» وال»لاب توب» وكومبيوتر المكتب وغيرها من الآلات التي لا تتصور الحياة من دونها.
ومع تذكّر أن القفزة الأبرز في الآلات الذكيّة حصلت عندما صارت تلك الآلات قادرة على التعامل مع اللغة، تتضح العلاقة بين الشغف باللغة لدى، الذي أظهره الفيلم في التركيز على الكلمات المتقاطعة، والدور لعبة ذلك العالِم في تطوّر الكومبيوتر والذكاء الاصطناعي. وكذلك يفسر الأمر نفسه تمكّن تورينغ من كسر شيفرة ال»إنيغما» Enigma، معناها «اللغز»، التي كانت تستخدمها الجيوش الألمانيّة، ما ساهم في الانتصار التاريخي على النازية. (نفتح قوساً للإشارة إلى أن الفيلم لم يكن دقيقاً في نسبة الأمر كليّاً إلى فريق تورينغ، لأن أول من لاحظ الطريقة التي تستعمل فيها «إنيغما» عبارات شائعة ك»هايل هتلر»، هو فريق بولندي كان يعمل بالتنسيق مع فريق تورينغ).
كذلك ركّز الفيلم كثيراً على فكرة أن تورينغ تصوّر أن يكون ذكاء الآلات مختلفاً عما لدى البشر، بالأحرى خياراً مختلفاً في الذكاء. وفي حياة تورينغ أنه كان مؤمناً بإمكان أن يقلّد ويحاكي ذكاء الإنسان.
وضمن أعمال كثيرة، صنع تورينغ تصميماً لآلة يفترض أنها تبرهن على إمكان أن تقلّد الآلات ذكاء البشر تماماً. وتتمثّل الفكرة الرئيسيّة لعمل تلك الآلة، في ما يعرف بإسم «اختبار تورينغ» Turing Test. وفي وصف مبسّط، يتضمّن الاختبار أن يلقي كائن بشري بأسئلة متنوّعة إلى طرفين لا يعرفهما ولا يراهما، يكون أحدهما شخصاً والآخر آلة ذكيّة. ويطلب من الشخص أن يعرف الإجابة الآتية من الآلة وتلك التي تصدر عن كائن بشري. وعندما لا يعود هناك فارق بين الإجابتين، توصف الآلة الذكيّة التي أعطت إجابات تحاكي إجابات البشر، بأنها اجتازت «اختبار تورينغ».
ليس اجتياز ذلك الاختبار بالأمر السهل، بل أن خلافاً ما زال مستمراً في ما إذا كان الذكاء الاصطناعي تخطى الاختبار أو لا، إلى جانب النقاش في ضرورة ذلك أصلاً. هناك من يعتقد أن من الخطأ النظر إلى ذكاء البشر بوصفه النموذج الوحيد للذكاء، ما يبرر القول بذكاء «مختلف» للآلات، وهي الوجهة التي ظهرت في الفيلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.