مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوثيون يحيون أناقة «أهل الكهف»
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2015

«الشارع لا يرحم ولا يفهم» تقول تغريد (27عاماً) مشيرة إلى إشكالية مفهوم الأناقة في المجتمع اليمني حيث يبدو مظهر الشباب محكوماً بالثقافة والطبقة الاجتماعية والجغرافيا. فعلى رغم التحولات الثورية المتنوعة التي شهدها اليمن منذ نصف قرن، اتسم مسار الأناقة بالتشظي والتعرج، بل بالتقهقر. وتشير عودة بعض الشباب إلى ارتداء الزي التقليدي الوثيق الصلة بثقافة الانقلابين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء، إلى مدى التأثيرات التي تتركها الأحداث السياسية والدينية على نمط المظهر.
وإضافة إلى التأثير الخارجي، الغربي خصوصاً، والذي يبدو قاسماً مشتركاً في صوغ مظهر شبان اليمن على تعدد مناطقهم وميولهم، ثمة عوامل سياسية وثقافية ودينية تلعب دوراً في صوغ مظهر الشباب ولباسهم، بل وفي لغة التخاطب بينهم أيضاً.
وخلال الثورة الشعبية التي شهدها اليمن في 2011 برز في ساحات الاحتجاج ارتداء شبان يساريين البيريه الغيفاري» (نسبة إلى تشي غيفارا) وعصب الناشطات رؤوسهن بقماش يزدان بصورة الثائر الأرجنتيني. وتذكر إشراق، وهي ناشطة في ساحة الحرية في مدينة تعز، أن ناشطات من حزب تجمع الإصلاح (الإخوان المسلمون) اعتقدن أن غيفارا هو أحد شهداء الحزب الاشتراكي اليمني.
والحال أن ثورات الربيع العربي في حال اليمن لم تترك أثراً كبيراً في ثقافة المظهر، وباستثناء التوشح بخرق ملونة رسمت عليها ألوان وشعارات تعكس الانتماء إلى اليمن وموضة الرسم على الجسد لم تسجل حالات كثيرة تشي بتمرد على نمط الزي والمظهر. وعموماً، طغى السواد على التظاهرات النسائية بحكم المشاركة الكثيفة للجماعات الإسلامية.
وما يمكن اعتباره تحرر ناشطات في جماعة الإخوان ينحصر في نزع النقاب عن الوجه، ويعود إلى لحظة خروج حزب الإصلاح الإسلامي من السلطة وتحالفه مع أحزاب يسارية وقومية. وتعد الناشطة الحائزة جائزة نوبل توكل كرمان والكاتبة رشيدة القيلي مثالين بارزين لإخوانيات نزعن النقاب بعد تفجر الربيع العربي. والتحول الأكبر برز على شبان الإخوان الذين شرع كثير منهم في ارتداء ملابس تحاكي الموضة وحلقوا اللحية والشاربين.
وبات واضحاً أن ثقافة المظهر لم تعرف تطوراً صاعداً. فمقابل ظهور طالبات في كلية التربية في عدن بتنانير قصيرة وقمصان على النمط الإنكليزي حسبما تبين صور فوتوغرافية تعود إلى ستينيات القرن العشرين، بات القماش الأسود الذي يغطي كامل الجسد لباساً لمعظم فتيات الجنوب حتى كادت عدن تصبح نسخة من صنعاء، علماً أن الاشتراكيين أنفسهم كانوا يتهمون من يهتم بمظهره ب «التبرجز»، أي أنه من أصحاب الميول البرجوازية.
أما اليوم، فتنحصر إمكانات التمايز والاهتمام بالأناقة في حدود هذا الرداء الأسود المعروف باسم الشرشف والعباية، فيما انتشرت موديلات من العباية الخليجية تطرز بأشكال وأسماء مختلفة.
ومع تمدد الحوثيين واجتياحهم صنعاء في أيلول ( سبتمبر) الماضي وسيطرتهم على السلطة بقوة السلاح شهدت ثقافة المظهر «انتكاسة كبرى» وفق قول تغريد التي تعمل سكرتيرة إدارية في شركة خاصة، مشيرة إلى سواد «أكثر عتمة من سواد الإخوانيات» طغا على مسيرات نظمتها الحركة في صنعاء بالتوازي مع حصار مسلحيها للمدينة الصيف الماضي.
وهيمن الزي التقليدي القبائلي المؤلف من ثوب وجنبية ومعطف ومشدة على الحوثيين الذكور، المتظاهرين منهم والمسلحين على السواء، فيما ظهر بعضهم على شاشات الفضائيات يمضغون القات.
وكان مظهر المسلحين الحوثيين في صنعاء ومدن شمالية عدة تحول موضوعاً للتندر والسخرية وصل أحياناً إلى درجة التجريح. ويوصف زعيم الحركة الحوثية الشيعية المسلحة عبد الملك الحوثي ب «رجل الكهف»، في إشارة إلى تخلف نمط الحياة والأفكار التي يدعو إليها وإلى البيئة الجبلية التي انطلق منها ويقيم فيها. لكنه، أي الحوثي، الذي لم يبلغ بعد سن الأربعين، بات مثالاً يحتذي لكثير من الشبان المناصرين لحركته. فيحاكي هؤلاء مظهره، خصوصاً لجهة التزين بخاتم من العقيق يضعه على خنصر يده اليمنى.
ويتصف الزي الشعبي اليمني بالطبقية الحادة. ويختلف زي الهاشميين الذين حكموا شمال اليمن لما يزيد عن ألف عام عن غيرهم من الفئات وحتى وضع الجنبية (الخنجر اليمني) يختلف لديهم.
ومع تفاقم النزعات الجهوية والمذهبية برز نوع من الشوفينية طاولت اللباس أيضاً. ويعمد مصممو أزياء محليون إلى ابتكار أنماط من الأزياء النسائية تمازج بين التراث والمعاصرة حيث ظهرت في مناسبات مختلفة فتيات يرتدين أزياء تعكس مناطقهن.
والواقع أن حدود التأنق كانت ولا تزال محكومة بالثقافة العامة وطبيعة التوجه السياسي للنظام، فعلى رغم شعار «إحراق الشرشف واجب» الذي رفع في الجنوب في سبعينيات القرن العشرين، إلا أن الحجاب عاد بكثافة إلى هذه المناطق بعد انتهاء الحكم الاشتراكي وتمدد الحركات الإسلامية.
ويواجَه إصرار بعض الفتيات على مصادمة السائد والسباحة ضد التيار بمعوقات كثيرة، ففي نهاية العام الماضي مثلاً أمر قاضي محكمة في تعز بإخراج محامية وناشطة حقوقية من القاعة بسبب لباسها الذي وجده ضيقاً على رغم أنه يغطي كامل جسدها ورأسها باستثناء الوجه.
ولا ينحصر هذا الأمر بالإناث فقط، بل تطاول ثقافة العيب الذكور ايضاً. وتفيد طرفة يعتقد أن مصدرها الحوثيين، بأن الرئيس السابق علي عبد الله صالح طاح (سقط) من الحكم لأنه لبس سروال «طيحني»، وهو نوع من بنطلونات الجينز ذات الخصر الساحل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.