مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12372 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط ارتفاع الدولار..الأوقية عند 2,751 دولاراً    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «الجرذونة» لغونتر غراس: الرعب الألماني والرسام الهادئ
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2009

يصعب على المرء، في الحقيقة، أن يدرك السبب الذي جعل تلك الضجة «السلبية» تثور من حول الكاتب الألماني غونتر غراس، قبل أعوام، حين ذكر في كتاب مذكراته المعنون «تقشير البصل»، أنه حين كان في السابعة عشرة من عمره انضم الى قوات هتلر الخاصة وحارب أواخر سنوات الحرب العالمية الثانية، في صفوفها. والاستغراب ينبع من ثلاثة مصادر، أولها أن غراس كان لا يزال مراهقاً حين فعل ما فعله ملايين الفتيان الألمان، مرغمين أو طواعية دون أن يدركوا خطورة ذلك وسوءه، وثانيها ان غراس نفسه كان سبق أن تحدث عن ذلك كثيراً ولا سيما في كتاب حوارات مع ناقد فرنسي، صدر قبل صدور المذكرات - «الفضيحة»، بعقدين على الأقل. أما المصدر الثالث فأهم: ذلك أن من يقرأ أدب غراس بتعمق ونباهة واستفاضة، يشعر كم أن هذا الكاتب استخدم كتابته أدبه الكبير تعويذة يُخرج بها من عمق أعماقه، تلك العلاقة الملتبسة التي ربطته دائماً بالتاريخ الألماني الحديث. من هنا إذاً، يمكن القول إن كل ذلك الضجيج انما كان زوبعة في فنجان، أو ربما حملة دعائية مبتكرة قد يكون غراس نظمها بنفسه للترويج لكتابه. كل هذا ممكن، غير أنه ليس الأهم لا في حياة صاحب نوبل الأدبية لعام 1999، ولا في أدبه. فهذا الأخير أديب كبير بدأ يحضر بقوة في الحياة الأدبية العالمية على الأقل منذ صدور رواية «الطبل» التي تعتبر واحدة من أهم الروايات التي صدرت في القرن العشرين.
لكن «الطبل» لم تكن الرواية الوحيدة الكبيرة التي كتبها غراس... بل ان كل رواياتها، على قلة عددها نسبة الى تعدد سنوات نشاطه المتواصل، تعتبر أعمالاً روائية كبيرة، حتى وإن لم تكن كلها قد حازت شعبية «الطبل» ولا سيما منذ حولها فولكر شلوندورف فيلماً ناجحاً وقوياً، نال جائزة «السعفة الذهبية» في «كان» ذات عام. وإذ نقول هذا هنا، تخطر في بالنا في المقام الأول واحدة من روايات غراس الأحدث والأقوى... وحتى الأكثر ملامسة للراهن السياسي في المانيا وغيرها. وهذه الرواية هي «الجرذونة»... ونكاد نخصها بالذكر هنا لأنها ربما تكون، من ناحية الأكثر تعبيراً عن ارتباط غونتر غراس بالتاريخ الألماني الحديث هو الذي يعايشه كاتباً راصداً وناشطاً سياسياً أيضاً، ولا سيما أيام حكم المستشار ويلي براندت صاحب سياسة الانفتاح على المعسكر الاشتراكي وكان يعمل مستشاراً له، ومن ناحية ثانية، الأكثر تعبيراً عن حساسية المانية كان غراس ولا يزال مساهماً أساسياً في بنائها. ولنشر هنا، بشكل مباشر، الى أن «الجرذونة» رواية تخوض في المانيا الثمانينات، مرحلة التأمرك النهائي لبلد لم يكن مستعداً لمثل هذا التأمرك. فألمانيا الثمانينات كانت المانيا الفورة الاقتصادية والهامبرغر ومهدئات الأعصاب والرعب من نشر الصواريخ النووية وخطر الحرب الباردة... هذه الألمانيا كانت هي البيئة التي كانت تثير حزن غونتر غراس وغضبه حين كتب «الجرذونة». تماماً كما أثارت المانيا الماضي حزن قزمه «أوسكار» (بطل رواية «الطبل») فرفض أن ينمو وأمسك طبله يخبط عليه مزعجاً النازيين والعالم كله. وحزن غراس هذا اجتمع في «الجرذونة» ليجعل من هذه الرواية ليس مجرد رقم اضافي في مسار أدبي، وإنما خلاصة لذلك المسار كله، وخلاصة لما كان يسمى في ذلك الحين: الرعب الألماني. فإذا فهمنا هذه الرواية - التي تعصى أصلاً على كل محاولة متسرعة للفهم - على هذا النحو، سيمكننا ان نجيب على أسئلة كثيرة تتعلق بأدب غونتر غراس وعوالمه السياسية.
ليس جديداً على غونتر غراس أن يترك الشكل الخطي للسرد الروائي، فهو - على الأقل منذ روايته السابقة «سمكة الطوربوت» - تخلى عن الشكل الكلاسيكي للرواية، فلم يعد النص يعبر لديه عن أشخاص وحالات وأحداث، وانما عن عوالم بأسرها: عوالم تعيد على الورق إنتاج تاريخ البشرية، بين هزء وجدية وحزن مجتمعة، لتقدم من خلال ذلك التاريخ تاريخ الرعب والخوف الإنسانيين. فإذا كانت الأحداث تنطلق من التاريخ والكون لتصب في أوروبا، ثم في ألمانيا بالتحديد، فليس الأمر أكثر من صدفة... مقصودة بالطبع. لأن ألمانيا، بالنسبة الى غراس، تمثل ذروة الخوف البشري: خوف الفناء والخوف من الكارثة. أي كارثة؟ الكارثة النووية بالطبع. لكن الكارثة النووية ليست قدراً، ولم تأت من الغيب. بل من الإنسان. إذاً، فالإنسان خائف من الإنسان. من جنون الإنسان بشكل أكثر تحديداً. ليس معنى هذا، بالطبع، أن غونتر غراس ينحو نحو السينمائي ستانلي كوبريك في تعبيره عن الجنون بوصفه أعلى مراحل الإنسانية المتدهورة. بالنسبة الى غراس ليس الجنون هو العامل الحاسم. لكنه العامل المساعد. ومن هنا يمكننا أن نقول أن فضيلة رأي غراس تكمن في أنه يهبط بجنون كوبريك من سماء ميتافيزيقيته، الى أرض الواقع: ليس الجنون ما كان في البدء. الجنون اختراع انساني. وليست الكارثة، بالتالي، قدراً لا مفر منه، بل هي حالة عارضة. متفائل غراس قد أصبح، إذن؟ ليس تماماً. ولكن حسبنا أن نرصد واحدة من الشخصيات العابرة (عرضاً!!) في «الجرذونة» شخصية الرسام «مالسكات»: للوهلة الأولى لا يقل جنونه عن جنون الآخرين... لكننا شيئاً فشيئاً سنطمئن اليه. وكيف لا نطمئن الى فنان يجلس في هدوء ليصلح من رسوم كنيسة سانت - ماري لوبيسك، على المنصة الخشبية، معلناً أنه يفعل هذا، في انتظار أيام أفضل.
نميل الى الاعتقاد، بأن غراس لم يضع هذه الشخصية - عن عبث - في قلب روايته. بل وسنجد ما يغرينا بأن نقول، بأن «مالسكات» ربما يكون أكثر أشخاص «الجرذونة» تعبيراً عن غراس نفسه. ومع هذا لا بد من الاعتراف بأننا سنجد غراس، بمخاوفه وأحزانه وآماله وخيباته، موزعاً - بالعدل - على مختلف الشخصيات، ولا سيما على «الجرذونة» نفسها، هذه الشخصية الحيوانية الغريبة، التي يطلعها كاتب المانيا الكبير من المجارير، ومن أدغال التاريخ الكوني القديم، ليسلمها مقاليد فصول روايته هذه وليجعلها على قدم المساواة مع شخصيات الرواية الأخرى، ويتحاور معها - كراوٍ - منذ تأتيه هدية في عيد الميلاد بناء لرغبته نفسها.
بوصول هذه الهدية يبدأ غراس روايته. وبالجرذونة ينهي الرجل صفحات الرواية البالغة 450 صفحة: بالجرذونة التي تختفي في السطر الأخير ولكن بعد أن تعلن أمام الراوي الذي يقول ان الإنسانية تريد أن تعيش بهدوء... في حب وعذوبة... تماماً مثلما خلقتها الطبيعة، تعلن: يا له من حلم جميل!
بين وصول الجرذونة واختفائها اليائس تمضي فصول الرواية. ولكن لا يتوقَعَّن أحد من أحد تلخيصها، فهي عمل لا يلخص: انها قطار حياة وخوف ورعب يسير بين المحطات مسرعاً، على آخر رمق، مُرتعباً وكأن أحداً يطارده. كأن؟ بالأحرى: لأن أحداً يطارده. وهذا «الأحد: هو الكارثة. وغراس يرى أن مجرد أن يكون المرء ألمانياً، يعني أنه يعيش في كارثة دائمة، فكيف إذا كان ألمانياً وإِنسانياً ومن أبناء القرن العشرين نفسه؟ هذا الشعور، لا يحتاج الراوي لأن تنقله اليه الجرذونة بالطبع، فهو متأصل فيه. لكن دور الجرذونة يقوم، مضمونياً، في تعليم الراوي الكيفية التي ينبغي عليه، بها، أن يعيش خوفه ورعبه (حتى الابتذال والعادية!) وشعوره بأن قوى الشر في هذا العالم قد انطلقت خارجة من عقالها، وأن علينا - إذا كان هذا، بعد ممكناً - أن نعثر على طريقة نسيطر بها على قوى الشر هذه. ويقوم دور الجرذونة، شكلياً، في عبور التاريخ من أوله الى آخره. هذا التاريخ الذي ظل يواصل مسيرته الشريرة، حتى يومنا هذا الذي بات فيه التلفزيون يسيطر على الناس، وباتت فيها التربة مزروعة بالصواريخ النووية.
لكن الجرذونة ليست وحدها في الرواية، ولا الراوي وحده: هناك مئات الأشخاص: من النساء سابرات بحر البلطيق، الى أوسكار القزم (في «الطبل») الذي صار هنا أشبه بسمسار، الى المستشار الاتحادي الذي ألم به نعاس سحري، الى مدينة دانتزيغ التي ولد فيها غراس وكانت ألمانية، فأضحت بولونية... وها هي الرواية تقودنا اليها، الى مصانع لينين ونضالات جماعة «التضامن» وسط معمعة الدمار والدخان الأسود، الى حسناء الغابة النائمة، وإلى بلد صار من دون حكومة، وإلى الجوع وقد سيطر، وإلى محاكمة المزيفين في لوبسك، الى سيدة تحتفل بعيد ميلادها السابع بعد المئة، الى صاحبي الأسطورة هانزل وغريتل وقد باتا راغبين في حياة المدينة...
شخصيات وأحداث مدوخة يلف بها غراس وتلف به، يمزج بينها في نص جنوني يحمل صراخاً لا ينتهي... لكنه في النهاية يترك فسحة الأمل الصغيرة لرسام الكاتدرائية... ونحن إذا كنا قد طرحنا أسئلة كثيرة هنا فإننا نتساءل أخيراً: ترى حين يكتب غراس فسيفساءه هذه ألا يقول لنا، وكأنه قد ارتدى قناع الرسام «مالسكات» بأنه إذا كان ثمة بعد، من أمل، لن يأتي الأمل إلا من طريق الفن. والكتابة، بالطبع، نوع من الفن، حتى ولو جعلت بطلة نصها جرذونة كئيبة وحقيرة خارجة لتوها من أكوام القذارة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.