عرض المؤلف أربع رسائل مؤلفة من خيط موحد هو خيط الفكرة ذاتها التي تنحو منحى النصح بالرفق للآمرين والناهين وهي على التوالي: رسالة «رعة البارع عن بلتعة البازع» لولي الدين العثماني الشافعي المتوفى سنة 774، وهي مخطوطة تنشر لأول مرة. يحدد العثماني سبع محظورات يجب على الناهي عن المنكر تجنبها، وهي: إنكار الأفعال المختلف في تحريمها، وسوء الظن بالمسلمين، والتجسس عليهم، وفضح الناس وهتك أستارهم، وتصديق الوشاة والبلاغات، وعدم تصديق الإنسان إذا جحد وقوعه في المعصية، وأخيراً التطاول على الناس بالسب والشتم والتعيير والدعاء عليهم. كما أوضح العثماني أنه ليس كل من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر من المخلصين، بل إن فيهم الجهلة، وفيهم سيؤو الخلق متبعو الهوى الذين يريدون جذب الناس إلى ما هم عليه من سوء الخلق، وفيهم طالبو الوجاهة والشهرة الذين يريدون أن يوصفوا بالغيرة على الدين وببغض المنكرات، ومنهم أيضاً طالبو الإمارة الذين عجزوا عن الحصول عليها في الحقيقة فاتخذوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسيلة للاستعلاء على الخلق والتأمر عليهم. أما الرسالتان الثانية والثالثة، فهما لمؤلف واحد هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب المتوفى سنة 1206ه، الرسالة الأولى: وجهها الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى ثنيان بن سعود وأحمد ابن سويلم، وهي مرتبطة بحادثة، حيث يبدو أن بعضهم أنكر على رجل من آل البيت يقال له عبد المحسن الشريف ثلاثة أمور، هي: أنه يلبس عمامة خضراء، وأن بعض أهل الأحساء يقبل يده، وأنه يدافع عن بعض الطواغيت. فكان توجيه الشيخ محمد بن عبد الوهاب أن تقبيل اليد، ولبس العمامة الخضراء لآل البيت، أمران مباحان لا يجوز إنكارهما. كما تحدث عن ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذكر منها: العلم بأن الفعل محرم، ولا يكتفى في ذلك بالظن. والتثبت وعدم الاستعجال وتصديق الوشاة. وعدم التجسس، بل يُكتفى بالظاهر وعدم التفتيش عن البواطن. و لرسالة الثانية: مرتبطة بحادثة أخرى، حيث أن بعض رجال الدين في بلدة الحوطة قاموا فيما يبدو بالإنكار على أمير بلدتهم المعين من قِبل الإمام محمد بن سعود أو ابنه عبد العزيز رحمهما الله. وقد أدى هذا الإنكار إلى حالة من الاختلاف في البلد بين أنصار الأمير وأنصار رجال الدين «الشيوخ»؛ الأمر الذي دعا إلى تدخل «الدرعية» حيث مرجع السلطتين الدينية والسياسية؛ فأرسل محمد بن عبد الوهاب رسالة إلى الحوطة وجميع بلدان سدير وللزلفي. وفي هذه الرسالة، كما لاحظ الباحث الأميركي الدكتور مايكل كوك، قام محمد بن عبد الوهاب بتقليص سلطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى أقصى درجة من أجل الحفاظ على مصلحة الدعوة وللحد من أي ضرر سياسي قد يسببه هذا الاختلاف. وقد أكد محمد بن عبد الوهاب في رسالته هذه على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يسقط إذا كان يؤدي إلى افتراق. وفي هذا تأكيد منه على مرجعية فكرة «الجماعة» و«الاجتماع» وأنها مقدمة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كما يؤكد ابن عبد الوهاب على أهمية الرفق في الإنكار وينهى عن استعمال الغلظة. أما الرسالة الرابعة فقد أرسلها الملك سعود بن عبد العزيز المتوفى سنة 1388ه إلى هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يأمرهم فيها بالرفق في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن يأخذوا الشعب بالحسنى في أمرهم أو نهيهم، وذلك بعد الذي بلغه من استعمال بعضهم القسوة والشدة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.