يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الياس خوري روائي المصائر الشخصية
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 2009

نقرأ حيناً تلو آخر روايات تتميّز عن سواها بخصائص شكلية كثيرة وبمضمونٍ غني في مواضيعه وطُرُق معالجتها، ومن هذه الروايات رواية الياس خوري «مجْمع الأسرار» التي صدرت في بيروت عام 1994 (دار «الآداب»)، ونتوقّف اليوم عندها في مناسبة صدور ترجمتها الفرنسية حديثاً لدى دار «أكت سود» الباريسية.كثيرة هي الأمور التي تجعلنا نؤمن بنموذجية هذه الرواية، وأوّلها عملية السرد المثيرة التي اعتمدها خوري فيها والتي لا تتبع أي تسلسل تاريخي للأحداث المروية، بل بالعكس ترتكز في شكلٍ رئيس على تقنية الارتجاع (flash-back) وتوحي في بداية كل فصلٍ بأن الرواية تبدأ (أو يمكنها أن تبدأ) من هنا، وبالتالي بأن فصولها هي أجزاءٌ مبعثرة من مشهدٍ واحد لا تكتمل معالمه حتى النهاية، لكنها تتوزّع في طريقةٍ تضيء بعضها بعضاً وتُشكّل بمجموعها حبكةً فريدة وممتعة لأحداث الرواية. النقطة الثانية المهمة في هذه الرواية هي بساطة قصّتها وشخصياتها مقارنةً بالأبعاد الكثيرة التي تتحلى بها، وبالموضوعات (الثيمات) المختلفة التي تقاربها.
وفعلاً، يسرد خوري في هذا النص قصة رجلَين وامرأة تتشابك خيوط حياتهم طوال الرواية: إبراهيم النجّار، الفرد الأخير من عائلة تعود جذورها إلى قرية في جبل حوران في سورية، يعيش في المنزل العائلي مع عمّته في بيروت وتلفّ الحيرة جوانب حياته، حنّا سلمان، الإسكافي الذي يعيش في حي إبراهيم والذي يُزجّ في السجن ويعُذّب ويُحكم بالإعدام شنقاً لجريمةٍ لم يرتكبها، قبل أن تقبض الشرطة المجرم الحقيقي قبل ساعات من تنفيذ الحكم، فيتحوّل إلى تاجر مخدّرات ثم يعود إلى حرفته الأولى، ونورما عبد المسيح عشيقة إبراهيم وحنّا التي تحاول عبثاً التشبّث بكلّ منهما للبقاء في الحي الذي طالما زارته وأحبّته، وللانتقام من ماضيها الفقير.
في سرده هذه القصة، يستعين خوري بأكثر من عشرين شخصية ثانوية، بعضها حقيقي وبعضها الآخر مُبتكّر بمهارة، وهي تتجسّد عبر وصف الروائي لها أو من خلال أفعالها وآرائها.
وتشكّل غزارة هذه الشخصيات وتنوّعها وطريقة تصويرها مصدر غنى سيكولوجي ودرامي للرواية. إذ يتآلف القارئ داخلها في شكلٍ حميم مع أشخاصٍ لا يُعايشهم عادة ويمنحهم الروائي جسداً واضحاً وفسحةً كافية للتعبير عن أنفسهم وعمّا يدور في خلدهم، كمهرّبي المخدّرات (سامي الخوري ومعاونَيه أحمد العتر ومنير سلوان) والمجرمين (فيكتور عوّاد) وبائعات الهوى (مريم، سميرة، مدام بيانكا وماريكّا سبيريدون). أما خلط الشخصيات والأحداث الحقيقية بالخيالية داخل الرواية فيهدف إلى إضفاء بعدٍ واقعي وافٍ عليها وعلى أبطالها، بالتالي إلى زيادة فاعلية خطابها.
ومثل معظم الروايات الكبيرة، يصعب تصنيف هذه الرواية داخل نوعٍ روائي محدّد نظراً إلى تعدُّد أبعادها ومواضيعها. لا نُخطئ مثلاً إذا قلنا إنها رواية حول سلوك وآداب عصرها نظراً إلى الموقع المهم الذي تحتلّه قصة نورما الغرامية والجنسية مع إبراهيم وحنّا، وقصّة هذين الأخيرَين مع بائعات الهوى، ونظراً إلى السعي الدائم للروائي الى كشف تصرّفات شخصياته وعلاقاتها بالآخرين وتحليلها.
لكن النص يتمتّع أيضاً ببُعدٍ ملحمي ووجودي يعكسه القدر المأسوي لمعظم شخصيات الرواية وخصوصاً الشخصيات الرئيسة الثلاث: إبراهيم يموت وحيداً في منزله في الرابعة والخمسين، نورما تخسر علاقتيها وتنتهي في الشارع، وحنّا يُتّهم بالقتل فيُسجَن ويُعذب ويواجه الموت قبل أن يستعيد حياته من جديد. ثمّة أيضاً بُعدٌ تاريخيٌ في الرواية يتجلى في المعطيات الكثيرة التي يوفّرها لنا الروائي في كل مرّة يعود إلى الوراء لسرد تاريخ عائلة إبراهيم أو نورما أو بعض الشخصيات الأخرى، كما يتجلى في تسليط الضوء على أحداث تاريخية شهدها لبنان، كالمجازر التي وقعت عام 1860 في الجبل، أو الأحداث الأولى للحرب الأهلية الأخيرة.
ولا نبالغ إذا تحدّثنا عن بُعدٍ سوسيولوجي مهم للرواية يتمثّل في استغلال الروائي كل فرصة لتسجيل ملاحظاتٍ ذكية وثاقبة حول المجتمع اللبناني، ولسرد طُرَف تعكس طبيعة الناس الذين يعيشون فيه، وعن بُعد إروسي يتجلى في المقاطع الجميلة والمثيرة التي رصدها خوري لوصف نبيهة، والدة نورما، وهي تستحم، ولوصف علاقة نورما الحميمة مع كلّ من إبراهيم وحنّا، وعلاقات إبراهيم الجنسية ببائعات الهوى.
وحتى البُعد البوليسي ليس غائباً كلياً عن الرواية نظراً إلي تلك «الإثارة» الناتجة من مجموعة أسئلة تبقى مطروحة في الرواية ولا تجد جواباً لها حتى النهاية: هل توفي إبراهيم وفاة طبيعية أم أن أحداً ما قتله للاستيلاء على العملة الذهبية التي ورثها من أبيه؟ وفي هذه الحال مَن هو القاتل؟ في أي مكان من المقبرة العائلية دُفنت نساء عائلة نصّار بأساورها الذهبية وحليها؟ ما هو مضمون «المَجمع» أو حتى الرسالة التي استلمها يعقوب، والد إبراهيم، وألغى على أساسها سفره؟
وتُشكل الموضوعات الكثيرة التي يعالجها خوري بحسٍّ نقدي مرهف وطرافةٍ كبيرة، مصدر غنى آخر لروايته التي تتناول في ما تتناول، ميل اللبنانيين إلى الهجرة؛ العلاقات الجنسية بين الرجل والمرأة في المجتمع اللبناني؛ الحياة في السجون اللبنانية وما يرافقها من احتقارٍ للسجين وتعذيبه؛ الحروب اللبنانية ومآسيها؛ ميدان سباق الخيل في بيروت وطُرفه؛ محدودية رجال الشرطة وبطشهم؛ تزمُّت رجال الدين؛ موضوع المثلية... أما ترجمة الرواية إلى اللغة الفرنسية فخاضت غمارها بأمانةٍ كبيرة وجمالية الباحثة السورية المقيمة في فرنسا رانيا سمارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.