أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على ناصر بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير الرياض يطلع على جهود إدارة تعليم المنطقة في تنفيذ مشروع التحول والحوكمة    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ضيوف الملك يغادرون المدينة إلى مكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    بمشاركة 480 خبيراً ومتحدثاً.. نائب أمير مكة يدشن «مؤتمر الابتكار في استدامة المياه»    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التدين... والفساد
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2009

فاعلية التدين في القضاء على الفساد، موضوع دراسات تنموية واجتماعية متعددة، نتائج تلك الدراسات لم تكن مشجعة، إذ أظهرت علاقة طردية بين ارتفاع نسبة التدين وبين ارتفاع نسبة الفساد على المستوى العام في بلد ما، فكلما ارتفعت نسبة التدين في بلد كانت نسبة الفساد أعلى إذا لم نأخذ تلك النتائج بجدية، فعلى أقل تقدير يجب أن نقبل أنها أثبتت أن التدين ليس بالضرورة فاعلاً في التحفيز نحو تطبيق الأخلاق على مستوى الحياة الاجتماعية والسياسية والمهنية.
لم تفاجأني النتائج، ولا أظنها تفاجئ أياً ممن يعيش في مجتمعات متدينة، فمن خلال مشاهداتنا المحدودة يمكن لأي منا أن يدرك أن وجود متدينين في مجتمع ما، لا يعني وجود مجتمع أخلاقي، مَن يذهب إلى الحرم في رمضان يرى سرعة التحول من البكاء الخاشع خلال الصلاة إلى التزاحم الشرس بعدها، في حين أن الحالة الطبيعية هي أن يتجلى حبنا لله في حبنا للمخلوقات الأخرى، إلا أن الواقع غير ذلك.
هذه النتائج كانت موضوع نقاشات متعددة مع أشخاص من خلفيات اجتماعية وعمرية مختلفة، الموقف الأعم كان رفضها واعتبار أن المجتمعات المسلمة ليست متدينة بالمعنى الدقيق للتدين، وأنها لو كانت كذلك لكانت أخلاقية، البعض دافع عن دور التدين من خلال رفض مقاييس الغرب العلماني في تقييم الفساد.
ولكن ما التدين الصحيح؟ الإجابة التقليدية تؤكد أهمية شمول فعل التدين للأخلاق الفردية والاجتماعية، هذه الإجابة تقدم نصف الحل، ولكن يبقى نصف آخر لا بد منه لكي تكتمل إجابة السؤال، فليست المشكلة في تصوري هي في شمول التدين للأخلاق أو غيره، وإنما في ترتيبنا للأمور المكروهة والممقوتة دينياً، أي في تعريفنا لما هو فساد ديني.
من الملاحظ أنه عندما ننتقد المجتمعات الغربية لكونها فاسدة فإن تركيزنا يتوجه أول ما يتوجه إلى ممارسات تلك المجتمعات الجنسية والاستهلاكية. العلاقات غير الشرعية، والشذوذ والاختلاط الفاحش، أو استهلاك الربا والخمر والمخدرات، هذا الاختزال للمجتمع الغربي في هذه القضايا يعكس رؤيتنا لما هو فساد ديني وللأولويات التي نملكها حول الفساد، وهي تشير إلى جزء من المشكلة.
هناك موقف يتكرر معي وللكثير منا، ذهبت إلى مركز تجاري مع صديق متدين، وعادة يكون على أبواب هذه المراكز أطفال يستجدون عطف الداخل والخارج، عند دخولنا فُتح نقاش حول درجة الفساد التي وصل إليها المجتمع، وكان ما أثار هذا النقاش وجود سيدات غير محجبات متزينات ومتعطرات، أيضاً أثاره المغازلات بين الشباب والشابات، وكان صديقي يؤكد على أن هذا مما يغضب الله تعالى ويثير سخطه، وأنه مما سيؤدي إلى هلاكنا إذا لم نتغير، خرجنا من المركز التجاري لنواجه الأطفال، أولاداً وبناتاً، يطلبون الريال والريالين، كثير منهم دون الثانية عشرة من العمر، أظهر صديقي تعاطفاً وشفقة تجلّى في بضعة ريالات ولكن لم يُظهر أي ملاحظة حول فساد أو معصية لله، قلت له يا أخي إن الله يُعصى هنا خارج السوق وليس داخله، وإن الفساد يتجلى في هذه الطفلة الصغيرة وليس في امرأة تكشف جمالها.
نحن نختصر الفساد في سلوكيات فردية غير متعدية، وفي سلوكيات فردية يصل أثرها السلبي علينا مباشرة، ولكننا قلما نصف السلوك الذي يتعدى أثره على الصالح العام بأنه فساد، وبالتالي مِن الطبيعي ألا يعالج التدين تلك السلوكيات، فلا يغيرها ولا يؤثر عليها، وهذا يعود إلى نمط التربية الدينية والتي تكوِّن عاطفتنا الدينية.
إن أي سلوك مدفوع بعاطفة، وعواطفنا نحو السلوكيات المختلفة يتم تشكيلها في المراحل المبكرة من أعمارنا، فنتعلم ما نحب وما نكره، في المجتمعات المسلمة فإن عواطفنا يتم توجيهها من خلال التفسيرات السائدة لما هو أخلاقي، لذلك فإننا نكبر وقد غرست فينا مشاعر غضب نحو مجموعة من الأعمال، ومشاعر حب نحو مجموعة أخرى، معظم عواطف رفضنا الديني يركز على الفساد الجنسي والاستهلاكي، ثم بدرجة أقل على الإساءات الظاهرة الفردية، ولكن قلما تنشأ رافضة لإساءات عامة، في حين أن العكس كان يجب أن يكون، كان يجب توجيه معظم عواطف الرفض نحو الفساد العام، ثم الإساءة الفردية، ثم الفساد الجنسي أو الاستهلاكي، ولو حصل هذا كان يمكن لزيادة التدين أن تؤدي إلى زيادة في رفض الفساد العام، ولكن الحال أن التدين إذا زاد فإنما يؤدي إلى رفض الأعمال الفردية الشخصية مثل نوع اللبس، وبالتالي إلى احتكاكات اجتماعية لا تؤثر على واقع المجتمع العام.
هناك سبب أعمق لضعف فاعلية التدين في التأثير على الفساد، وهو أن الدافع الأخلاقي الذاتي من حب الخير وبغض الشر لا يتم رعايته في المجتمعات المتدينة بشكل صحيح، نحن نركز في هذا على عنصري الثواب والعقاب، ولكن للإنسان ملكة عطاء لا علاقة لها بالجزاء، ملكة تجعله يحب العطاء من أجل الرضا الذاتي، ومن أجل الاستمتاع بعلاقات إنسانية غنية، ومن أجل الشعور بالانجاز، كما إن للإنسان ملكة نفور من الشر لا من أجل العقاب، وإنما لأنها تعكر صفو الحياة وحلاوتها، وهذه الملكات نفسية موجودة فينا ولكنها تحتاج إلى رعاية، وإلى إبراز، وإلى إعمال وإلا ضَمُرت، ولكننا نهملها، لذلك، فإن حافز المتدين الأكبر هو الثواب والرادع الأكبر هو العقاب، وأما الحافز والرادع الفطري فغير موجودين.
كنت في حديث مع امرأة في الثمانينات من عمرها تشرف على مجموعة من المشاريع الخيرية، أحدها يشرف على تدريس 50 ألف طفل حول العالم، هي ملحدة لا تؤمن بثواب ولا عقاب وترى أنها ستموت وستختفي، ولكنها مع ذلك ترى أن قيمة وجودها هي بقدر بذلها الجهد في العطاء، كما ترى أن الأخذ والتعدي يقضي على إنسانيتها، هذه روح لم ننمها في مجتمعاتنا، وهي روح كامنة في كل فرد فينا، ولو وجدت بجانب ذهنية الثواب والعقاب لخلقت تكاملاً مثالياً سيضعنا في موقف غير ما نحن فيه.
إن دور الدين في القضاء على الفساد ليس في تطبيق الدين ولكن في فهم أولياته أولاً، ثم توجيه الرفض العاطفي نحو الأمور العامة وليس الخاصة، ولكن بدرجة أعمق في عدم حصر التربية الأخلاقية على المقابل وإحياء الروح الأخلاقية الكامنة فينا.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.