مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    التراث الذي يحكمنا    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيد درويش الذي حوّل الغناء في مصر فناً وصناعة
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2009

في الذكرى السادسة والثمانين لرحيل سيد درويش، قدم كوراله الذي يشرف عليه حفيده حسن البحر درويش حفلتين على مسرح سيد درويش في الإسكندرية ومسرح الجمهورية في القاهرة. ولاقى العرضان استحساناً من الجمهور، وترحماً على أيام زمان لما فيها من أنغام ساحرة ومعان معبرة عن الواقع بتجرّد.
الإنجاز الكبير لعبقري الموسيقى العربية الحديثة سيد دريش تحقق في الفترة التي حفلت بأحداث سياسية واجتماعية لافتة في تاريخ مصر( 1917 – 1923). فالبلد الذي حاول الإفلات من سطوة الاحتلال إبان الحرب العالمية الأولى، سرعان ما انفجر ثائراً في 1919 حين تبدّدت أمامه الرؤى بعد نفي زعيمه سعد زغلول.
عاصر سيد درويش تلك الحوادث، وعبّر عن طموح الشعب المصري وكان لأغانيه دور مهم في تأليف أبناء الطوائف والحرف ومحرضاً ودافعاً هؤلاء البسطاء الذين يعيش بينهم لإدراك ما حولهم والمطالبة بحقوقهم. وكثيراً ما كان مؤنباً وساخطاً على سلوكيات سلبية في حياتهم، فمونولوغ «قوم يا مصري» أو «أنا المصري»، كانا وقود الثائرين في مصر، تناقلتهما الحناجر إضافة إلى «يا بلح زغلول» التي غناها للزعيم سعد زغلول بعد مضايقة السلطة لفنان الشعب. وكان للزعيم مفارقة دامية مع درويش، اذ عاد من منفاه صبيحة وفاة الأخير بطريقة لا تخلو من الشبهات، فلم ينتبه أحد لموته وسار في جنازته قلّة، ومما يذكر هنا رثاء الشاعر المسرحي نجيب سرور: سيد درويش يا نابغة، ليه تموت مسموم، ميت في يوم القيامة، ومين ع المرحوم هايبكي، والكل وشه زي قفاه!
يقول حسن البحر درويش أن جدّه نهض بالغناء في مصر كفن ومهنة وصناعة وعمل على الارتقاء به من الغناء السقيم الذي كان يقدم في ملاهي «روض الفرج» آنذاك لأغنياء الحرب. ويمكن اعتبار ألحان مسرحية «فيروز شاه» التي لحنها لفرقة جورج أبيض عام 1917 بداية وجود مسرح غنائي تجد فيه خطاً درامياً يربط بين ألحان المسرحية، وربما لهذا السبب لم تحقق النجاح المنشود جماهيرياً والذي تحقق فيما بعد في «العشرة الطيبة» وشهرزاد.
وفي المسرح الغنائي عرف سيد درويش طريقه إلى تعدد الأصوات أو الخطوط اللحنية في ما يعرف بالهارمونية في التعبير الأوروبي فنجد في «علشان ما نعلا ونعلا» في «العشرة الطيبة» تداخل أصوات الكورال وتآلفها وغيرها الكثير من أساليب الهارموني. ويرى حسن البحر درويش أن جده كان معنياً بالبعد الثالث في الموسيقى أكثر من اللحن والإيقاع وهو ما منح موسيقاه حيوية وتدفقاً ودقة في بنائها اللحني، وكل ذلك ضمن لموسيقاه الخلود.
ويضيف: «برع سيد درويش في تصوير كل القوالب الغنائية وعندما لاحقوه، ببساطة ألحانه التي سارت على ألسنة الناس وكأنه اتهام عمد إلى تلحين عشرة أدوار من اللون الصعب مثل «أنا عشقت» و «أنا هويت وانتهيت» وفيها استكمل نزوعه الى الغناء الأوبرالي خصوصاً في «القفلات» ولذلك يعزف كثيرون عن غنائها.
أما عن الكورال الذي أسسه قبل 12 سنة فيقول حسن: «كان أكثر ما يبعث الضيق على سيد درويش أن يسمع أغانيه بشكل لا يرضيه خصوصاً إن كان ذلك عن قصد، ولأنني احفظ هذه الألحان كاسمي من والدي محمد البحر درويش، وجدت نفسي مدفوعاً لتكوين هذا الكورال، فالمشكلة التي يقع فيها معظم من يغنون لسيد درويش أنهم يرونها ألحاناً سهلة وخفيفة ولا ينفذون إلى تلك الدقة في البناء اللحني مما يظهرها بشكل سطحي وساذج يفقدها جوهرها العظيم».
ويُحفّظ حسن درويش البحر، وهو مهندس، الكورال ويقوده ويغني أحياناً بصوته القوي الذي يحمل نفحة من روح سيد درويش عبر كل هذه السنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.