قبل نحو ربع قرن كان الطلبة في مرحلتي المتوسطة والثانوية ينقسمون إلى قسمين، قسم يحمل الحقائب، وآخر يحمل كتبه ملفوفة في سجادة، سجادة الصلاة غالباً، وعلى السجادة حزام مطاطي ذو حلقتين معدنيتين يسميه الطلاب آنذاك «سير كتب». هذه الصورة كانت شبه محرمة على المدارس الابتدائية، وهي تبدو للوهلة الأولى محاولة التحرر الجزئي من ثقل الكتب والدفاتر، وهذا التخلص يبلغ ذروته في الجامعة، إذ لا يحمل الطالب سوى النزر اليسير، وربما فسر هذا سوء علاقة الطلاب بالكتب والمكتبات العامة. وكان حمل الكتب في السجادة، وأحياناً في السير وحده من دونها كان شبه علامة سعودية مسجلة فقط للسعوديين، أو لبعض الاخوة المقيمين الخارجين من دائرة التصنيف الشهيرة آنذاك المعروفة باسم «دافور»، وهو اسم كان يطلق على أي طالب سعودي أو غير سعودي يجتهد جداً في دراسته! وتطورت السجادة التي كانت تستخدم أيضاً للجلوس على الأرصفة خارج المدرسة، أو للجلوس في فناء المدرسة، وللصلاة، وللكراسي إذا لم تكن نظيفة، وباتت اليوم وبالتدريج منتجاً مدرسياً تجده في كل مكان باسم «شنطة سجادة» وهي تصنع من القماش أو البلاستيك وفي حالات نادرة من الجلد، وأخيراً باتت تصنع من «السدو» المستخدم في الخيام وفي المجالس التراثية، ومن «الشمواء». هذه الحقائب ما زالت تكرس لفكرة أن أصحابها أقل اهتماماً بالحفاظ على كتبهم ممن يحملون الحقائب، ولكن يبدو انهم الأكثر اهتماماً بصحتهم وبفقرات ظهورهم، وايضاً هم الأكثر اهتماماً بالبيئة إذ تلقى سنوياً ملايين الحقائب المصنوعة من مواد بلاستيكية أخشى أن معظمها «لك عليه». أما الأخ «السير» فهو لم يتطور كثيراً سوى أن طرفيه باتا من البلاستيك بدلاً من المعدن، وربما هذا لأسباب أمن المعلمين، كما أنه بات أقل وزناً، وأصبح يأتي بألوان لو عرضتها على أحد طلاب الثانوية والمتوسطة في الثمانينات لاتهمك في رجولتك، أو في خشونتك على أقل تقدير. المثير للابتسام ان هناك فئة من المراهقين يخجلون من حمل الحقائب، ويعتبرون أن فيها تصغيراً من أعمارهم أو من خشونتهم المفترضة، على رغم أن شنطة السجادة باتت تأتي بألوان ونقشات مختلفة. اقتصادياً فهذه الحقيبة السجادية مجدية جداً لأن سعرها زهيد، وهي أيضاً مجدية لأن الطالب الذي يستخدمها لا يحب أن يشتري دفاتر كثيرة وأغراض كبيرة، فهي تصلح أيضاً حلاً لإشكالية تعليق بعض الناس مشكلاتهم الاقتصادية على «الكم دفتر وقلم» التي يشترونها لأبنائهم. [email protected]