محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيتس: الهزيمة في افغانستان تعزز «القاعدة» وتقوّي صورتها
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2009

واشنطن، لندن - أ ف ب، يو بي إي - اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان انتصار «المتمردين» في افغانستان سيتيح لتنظيم «القاعدة» تعزيز قبضته على ذلك البلد ويوفر له رسالة تقوي صورته وأيديولوجيته.
وأضاف غيتس في مقابلة مع محطة «سي ان ان» الاميركية خلال لقاء في جامعة جورج واشنطن انه اذا نجح متمردو «طالبان» في السيطرة على اجزاء كبيرة من افغانستان، فإن ذلك سيعطي «القاعدة» مساحة اكبر لتعزيز صفوفها.
وعلى رغم ان من غير المعروف اذا كانت «القاعدة» ستنقل مقر عملياتها من شمال غربي باكستان وتعود الى افغانستان في حال سيطرت «طالبان» على كابول، قال غيتس ان هزيمة القوات الاميركية وقوات الحلف الاطلسي ستشكل انتصاراً كبيراً ل «القاعدة».
ولكنه اضاف في مقابلة مشتركة مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ان «ما هو اكثر اهمية في نظري، هي الرسالة التي سترسلها، والتي ستقوّي القاعدة».
وأضاف غيتس ان من غير المطروح ان تسحب الولايات المتحدة قواتها من افغانستان وأن المنطقة تكتسي اهمية كبيرة بالنسبة الى «القاعدة» وأيديولوجية تلك الشبكة.
وقال ان الحدود الافغانية - الباكستانية تشكل «المركز المعاصر للجهاد، انها المكان الذي هزم فيه المجاهدون القوة العظمى الاخرى»، في اشارة الى الاتحاد السوفياتي وهزيمته في الثمانينات أمام المقاتلين الاسلاميين.
وقال المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي إي) ان زعماء «القاعدة» يعتقدون «انهم باتوا اليوم يمتلكون القدرة على هزيمة قوة عظمى ثانية».
وقال غيتس ان «القاعدة هي ايديولوجية، في كثير من الاعتبارات، وفكرة نهوضها من الهزيمة لكي تتحدى ليس فقط الولايات المتحدة وإنما حلف شمال الاطلسي و42 دولة وما الى ذلك، هي رسالة ستمدها بالكثير من القوة في حال حققت انتصاراً».
وقال غيتس وكلينتون كذلك ان هدف قوات التحالف في منع افغانستان من ان تصبح ملاذاً امناً ل «القاعدة» لم يتغير وأن مراجعة الاستراتيجية بالنسبة الى الرئيس باراك اوباما هدفها دراسة افضل السبل لتحقيق ذلك.
من جهة أخرى، اتهم القائد السابق للجيش البريطاني الجنرال ريتشارد دانات حكومة بلاده بجعل قواتها في افغانستان تقاتل بيد واحدة جراء رفضها ارسال تعزيزات عسكرية قوامها 2000 جندي إلى هناك.
وقال الجنرال دانات الذي ترك منصبه في آب (اغسطس) الماضي في مقابلة مع صحيفة «ذي صن» الصادرة امس، إن «الهدف من عملية القوات البريطانية في افغانستان هو النجاح، لكن ذلك لن يتحقق لأن جنودنا يُقاتلون بيد واحدة والأخرى معصوبة وراء ظهورهم بسبب تجاهل الحكومة ارسال تعزيزات عسكرية إلى هناك».
وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون رفض مطلع هذا العام الاستجابة لمطالب القادة العسكريين ارسال 2000 جندي اضافي إلى افغانستان، ووافق على ارسال 700 جندي فقط لفترة محددة من أجل توفير الأمن خلال فترة الانتخابات الرئاسية التي أُجريت في آب الماضي.
في الوقت ذاته، اعلنت وزارة الدفاع البريطانية امس، ان جندياً بريطانياً قتل في انفجار اثناء قيامه بدورية في جنوب افغانستان.
وقال بيان للوزارة ان الجندي الذي ينتمي الى الفوج الاول من حراس الرماة، قتل الاثنين اثناء قيامه بدورية راجلة في منطقة ناد علي في ولاية هلمند. وبمقتله يرتفع عدد قتلى الجيش البريطاني الى 220 منذ بدء الحرب في افغانستان اواخر 2001.
الى ذلك، اعلنت وزارة الدفاع الافغانية ان عشرة جنود قتلوا وأكثر من مئة من متمردي «طالبان» قتلوا او جرحوا في اشتباكات في جنوب افغانستان وشرقها.
وقال بيان للوزارة ان «عشرة عناصر من الجيش الافغاني استشهدوا وأكثر من 100 عدو قتلوا وأصيبوا في جنوب البلاد وشرقها في الساعات الاربع والعشرين الماضية».
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع محمد ظاهر عظيمي ان القتلى والجرحى سقطوا في عمليتين في ولايتي هلمند (جنوب) ونورستان (شرق).
وشنت القوات الاطلسية والافغانية الاثنين عملية مشتركة في نورستان لإخراج متمردي «طالبان» الذين قتلوا ثمانية جنود اميركيين يوم السبت الماضي، في ما يعد اكبر خسارة لقوات الائتلاف في حادثة واحدة منذ اكثر من سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.