لو أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين فكر في المحافظة على حزب البعث الذي قاده إلى زعامة العراق كمرجعية سياسية فكرية، وكذا المحافظة على الأماكن المقدسة الشيعية كمرجعية دينية، لكان من الصعب الإطاحة به بتلك السهولة التي صورها الأميركيون في التاسع من نيسان (أبريل) 2003. وصل حزب البعث إلى الحكم في العراق في تموز (يوليو) 1968، أي بعد هزيمة 1967 بعام واحد، كانت الشعوب العربية آنذاك مصدومة بما جرى في الخامس من حزيران (يونيو) 67. كان العرب المهزومون يتطلعون إلى أي قيادة عربية جديدة ويرون فيها مهما كانت مخرجاً من حال اليأس التي أوصلهم إليها جمال عبدالناصر في ذلك الوقت المشحون «بالجعجعة» بفضل راديو «صوت العرب»، جاء البعثيون إلى الحكم في العراق. تسلم أحمد حسن البكر رئاسة العراق، لكن الإعلام الأوروبي والأميركي كان يطلق على نائبه صدام حسين لقب: «رجل بغداد القوي». صدام أفرغ الحزب الذي قاده إلى زعامة العراق، من محتواه الفكري والسياسي. عبدالخالق السامرائي أودع السجن، فؤاد الركابي اختفى، حازم جواد تحول إلى تاجر ملح، وهو لا يزال على قيد الحياة، وصولاً إلى تصفية بقية الرفاق في ما اصطلح على تسميتها «مؤامرة محمد عايش» في العام 1979، لم يكتف صدام بذلك، بل جاء ببدلاء ليسوا مؤهلين فكرياً وسياسياً وأمنياً، ليحلوا محل السامرائي والركابي وجواد والونداني وغيرهم من الرعيل الأول من البعثيين العراقيين. كان بإمكان صدام ورفاقه أن يستغلوا حال الإحباط واليأس التي يعيشها الشعب العربي من محيطه إلى خليجه، ويحول الحزب إلى «قشة خلاص» من خلال الإبقاء على قياداته الفكرية والسياسية، لكنه (صدام) فعل العكس، كما أن صدام ورفاقه لم يستغلوا وجود الأماكن الشيعية المقدسة في النجف وكربلاء وبغداد وسامراء. هناك 300 مليون شيعي في العالم يتوقون لرؤية النجف وكربلاء والكاظم ومرقد الإماميين العسكريين في سامراء، كان بإمكان البعثيين استغلال «العاطفة الشيعية» لكسب المزيد من الشعبية، خصوصاً أن غالبية الرعيل الأول من البعثيين العراقيين هم من الإخوة الشيعة، لكن الرفاق – الذين خلط أوراقهم ناظم كزار في مؤامرته الشهيرة – ذهبوا إلى ما هو أبعد من ذلك، إذ افرغوا المرجعية من العنصر العربي، وجاؤوا بمراجع جديدة من إيران وباكستان وأفغانستان وأذربيجان، عندها تحول (الصدريون) وهم عرب اقحاح إلى رقم في ملفات أجهزة الحزب الأمنية، وراح يقلد الصدريين بعض العائلات الفارسية المستعربة، وهكذا كبرت دائرة المعارضة وكبر «الخرق على الراقع». هذه ليست محاولة لقراءة مسيرة البعث في العراق، بل هي محاولة لقول إن لدى كل دولة عربية مهما صغرت أو كبرت القدرة على الاستفادة من إمكاناتها وترميم ذاتها بذاتها. نحن في السعودية مثلاً، لدينا الحرمان الشريفان اللذان تتوق إليهما أعناق 1.2 بليون مسلم، وبإمكاننا الاستفادة من الحرمين الشريفين إذا ما استطعنا أن نوجد خطاباً إعلامياً قادراً على إيصال الشيء الذي نريد، لنعلم المسلمين من غير العرب أن الإسلام دين لكل زمان ومكان. عندما نتمكن من مخاطبة المسلمين أينما كانوا بذات اللغة والثقافة التي نشأوا عليها، يصبح سهلاً علينا أن نقنع المسلم في أميركا أو استراليا بوجه نظرنا. المسلم النمساوي الشاب لا يهمه أن يعرف «الاستنجاء»، بقدر ما يهمه أن ينفذ إلى جوهر الإسلام، المسلم الأوروبي يريد أن يقرأ التاريخ الإسلامي كما هو، لا كما نريده نحن. المسلم السويسري لا يهمه أن يعرف ماذا تعني «رد الصائل» بقدر ما يهمه أن يجد من يفسر له «سورة الإخلاص» تفسيراً علمياً. السويسري المتعلم يريد من يحدثه عن «الإعجاز العلمي في القرآن الكريم»، لا أن يفسر له شيخ شبه أمي ما هما «الفسطاطان» اللذان تحدث عنهما زعيم الخوارج في التاريخ الحديث أسامة بن لادن.